الرئسيةحول العالم

أشعر بالغضب والاشمئزاز من هذه التصرفات..البابا فرنسيس: السماح بحرق المصحف أمر “مرفوض ومدان”

أعرب البابا فرنسيس لصحيفة الاتحاد الإماراتيةاليوم الإثنين عن "غضبه واشمئزازه" من حرق المصحف وقال إن السماح بذلك أمر "مرفوض ومدان".

وقال البابا في المقابلة “أشعر بالغضب والاشمئزاز من هذه التصرفات، فأي كتاب يعتبر مقدسا من أصحابه يجب أن يُحترم احتراما للمؤمنين به”.

وأضاف أنه يجب ألا يتم “استغلال حرية التعبير كذريعة لاحتقار الآخرين، والسماح بهذا مرفوض ومدان”.

ومزق رجل المصحف وأشعل فيه النار في العاصمة السويدية ستوكهولم الأسبوع الماضي، مما فجر إدانة شديدة من دول كثيرة منها تركيا التي تحتاج السويد لدعمها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ورفضت الشرطة السويدية طلبات كثيرة في الآونة الأخيرة لتنظيم احتجاجات لتدنيس المصحف، لكن المحاكم نقضت هذه القرارات، قائلة إنها تنتهك حرية التعبير.

ودعت منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة أمس الأحد إلى اتخاذ تدابير جماعية للحيلولة دون تكرار حوادث تدنيس المصحف، مضيفة أنه يتعين تطبيق القانون الدولي الذي يحظر بوضوح أي دعوة إلى الكراهية الدينية.

من جهتها، جددت الحكومة السويدية الأحد إدانتها لإحراق المصحف، وصنّفت العمل بأنّه “معادٍ للإسلام”. وقالت وزارة الخارجية  السويدية في بيان: إنّ “الحكومة السويدية تتفهّم بالكامل أنّ الأعمال المعادية للإسلام التي يرتكبها أفراد خلال تظاهرات في السويد يمكن أن تكون مسيئة للمسلمين”.

وأضاف البيان: “إنّنا ندين بشدّة هذه الأعمال التي لا تعكس بأيّ حال من الأحوال آراء الحكومة السويدية”.

في سياق متصل، استدعت الأحد المملكة العربية السعودية سفيرة السويد لديها، “مطالبةً الحكومة السويدية بوقف كافة الأعمال التي تتناقض بشكل مباشر مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف، وتقوّض الاحترام المتبادل الضروري للعلاقات بين الشعوب والدول”، على ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، وسبق للسعودية أن نددت الأربعاء بالحادث.

كما استدعت دول بينها العراق والكويت والامارات العربية والمغرب سفراء السويد المعتمدين لديها، وقالت إيران الأحد إنّها علقت إيفاد سفيرها الجديد إلى السويد جراء الحادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى