اقتصادالرئسيةسياسة

المنصوري تكشف التدابير المعتمدة للعناية بأفراد الجالية المغربية في مجال السكن

كشف فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الثلاثاء 11 يوليوز 2023، التدابير المعتمدة للعناية بأفراد الجالية المغربية في مجال السكن.

وقالت في المنصوري، في رد على سؤال لمستشار عن حزب الأصالة والمعاصرة، حول التدابير المعتمدة للعناية بأفراد الجالية المغربية في مجال السكن، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين ليوم الثلاثاء 11 يوليوز 2023، إن تالوزارة حرص على اتخاد مجموعة من الإجراءات والتدابير لتسهيل ولوجهم للإدارة وتيسير مساهمتهم في تنمية بلدهم الأم إما عن طريق اقتناء سكن أو عقار للاستثمار، مشيرة إلى أن 70% من استثمارات الجالية المغربية بالخارج مرتبطة بالعقار.

في هذا الإطار، أوضحت المنصوري أن الوزارة نظمت النسخة الأولى من حملة مواكبة مغاربة العالم بالفترة (28 يوليوز 2022 – 10 غشت 2022). وذلك عبر تجهيز فضاءات للاستقبال بجميع نقاط العبور كالمطارات والموانئ، وأيضا، بباحات الاستراحة، مع توفير جميع الخدمات التي تقدمها الوكالات الحضرية.

وأضافت الوزير، أن الوكالات الحضرية قامت، بسنة 2022، أيضا، لمواكبة المساعدة التقنية والادارية بتعميم جهود الرقمنة بتخصيص نافذة لمغاربة العالم تمكنهم من مذكرة المعلومات الالكترونية، والمعالجة الالكترونية للشكايات، التواصل بخصوص العروض الترابية الموجهة للاستثمار. ما مكن، حسب الوزية، من دراسة 3667 ملف، حظيت 2853 بالموافقة أي بنسبة 78%، وتسليم 645 مذكرة للمعلومات التعميرية 32% منها رقمية.

وأشارت فاطمة الزهراء المنصوري إلى أن الوزارة، وبناء على تقييم النسخة الأولى لحملة مواكبة مغاربة العالم التي سجلت 1281 زائر، قامت بتاريخ 12 يونيو 2023 باستصدار دورية عدد 3511، بغرض تنظيم النسخة الثانية من حملة مواكبة مغاربة العالم لصيف 2023 في شهر غشت القدم.

وخلصت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في ما يخص العرض السكني، إلى أن مؤسسة العمران تنظم سنويا مجموعة من الأنشطة، منها معارض للعقار بمجموعة من العواصم الأجنبية، وأيام الأبواب المفتوحة في مدن مغربية عديدة، وذلك للتعريف بالعروض والمنتوجات وتقريبها من الجالية. كما تعمل مؤسسة العمران على المواكبة لتسهيل المساطر المرتبطة بالاقتناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى