الرئسيةثقافة وفنون

ألفتها وأخرجتها الشابة المغربية ريم مكاوي..تقديم مسرحية “Mythos” بمهرجان المسرح الجامعي للدار البيضاء

قدمت فرقة (داس ناتورثياتر فون برلين/ Das Naturtheater von Berlin)، مساء أول أمس الثلاثاء مسرحية "ميثوس / Mythos"، وذلك في إطار الدورة ال35 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء (FITUC).

وتحكي هذه المسرحية، التي ألفتها وأخرجتها الشابة المغربية ريم مكاوي، بمشاركة كيرا نابادوفسكي، وجيلسومينو رومر، فريجا ساندي، ويوهانس كلاين، قصة امرأة واجهت صعوبات في خضم صراع له صلة بتأشيرة دخول، فظهرت أمامها “ميثوس” وهي امرأة مستوحاة من الأساطير والتاريخ.

وفي التفاصيل، كان الاهتمام بالسحر سببا في رفض تأشيرة دخول المرأة في خضم صراعها لحل هذه المشكلة، فتظهر لها امرأة من الأساطير والتاريخ القديم، إنها “ميثوس”.

ففي حوار بين الماضي والحاضر، بين امرأة معاصرة وأخرى تاريخية تقوم هذه المسرحية بإطلاعنا على حقيقة مغايرة ومزيفة … حقيقة كيف أن السحر موضع تساؤل. وفي تصريح لـ M24 القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضحت كاتبة ومخرجة المسرحية مكاوي، أن (ميثوس) مستوحاة من أساطير شمال إفريقيا، من ذلك أسطورة “عايشة قنديشة”، مضيفة أن قصص السحر الأوروبية ألهمتها أيضا بشأن نسج عوالم هذه المسرحية.

وبعد أن أشارت إلى أنه كان لها شرف تقديم هذا العمل المسرحي في المغرب بمناسبة تنظيم هذه التظاهرة الفنية (2023)، قالت إن هذه المسرحية هي مشروع نهاية دراستها كممثلة بكالوريوس الفن الدرامي (Cours Florent Berlin).

وتنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، النسخة ال35 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، ما بين 24 و29 يوليوز الجاري، تحت شعار “المسرح والعوالم الافتراضية”.

وتتميز هذه النسخة، المنظمة تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس، ببرنامج متنوع وغني، وبمشاركة دولية متميزة من عدة دول من المعمور.

يشمل برنامج المهرجان تقدم عروض مسرحية لفرق جامعية وطنية ودولية، وورشات تكوينية لفائدة الطلبة المغاربة وباقي المهرجانيين وهواة المسرح، بالإضافة إلى لقاءات فكرية وتداولية في المسرح وتيمة المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى