الرئسيةسياسة

مؤسستا أرشيف المغرب و إسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم “للحفاظ على الذاكرة والتراث”

وقعت مؤسسة أرشيف المغرب و إسرائيل، الأربعاء بالرباط ، مذكرة تفاهم تهدف إلى الحفاظ على الذاكرة والتراث اليهوديين المغربيين.

ووفق وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن، مذكرة التفاهم هذه، والتي وقعها كل من مدير مؤسسة (أرشيف المغرب)، جامع بيضا، ومديرة أرشيف إسرائيل، روث أفراموفيتز التي تقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد رسمي، من إغناء الرصيد الوثائقي للمؤسستين وتعزيز تبادل الخبرات في جميع المجالات المتعلقة بالأرشيف.

واستنادا ل”لاماب الرسمية”، قال بيضا إن التعاون بين المغرب وإسرائيل سيمكن من سد بعض “الثغرات المسجلة على مستوى الأرشيفات المتعلقة بما هو يهودي مغربي، والمنتشرة اليوم في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن مؤسسة (أرشيف المغرب) قد بذلت “الكثير من الجهود لاستعادة هذا الجزء من تاريخ المغرب الذي تم خدشه، في وقت معين من التاريخ، تحت تأثير التوترات الجيوسياسية أو، في بعض الأحيان، بسبب إهمال بسيط”.

من جهتها، حسب المصدر نفسه، أعربت أفراموفيتز عن سعادتها بـ “الترحيب الحار الذي لا ينسى” الذي خُصت به في زيارتها الأولى للمغرب، مؤكدة أن مذكرة التفاهم الموقعة مع (أرشيف المغرب) تشكل “أول لبنة لتعاون متين من أجل الحفاظ على الذاكرة المشتركة ونشر المعرفة بهدف بناء عالم أفضل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى