ثقافة وفنون

يصادف ال8 من غشت يوم ميلاده..الممثل الراحل أبو بكر عزت الذي قيل عنه “فنان الجوائز بامتياز”+فيديو

ولد بو بكر عزت الممثل والمسرحي والسينمائي المصرى في حي السيدة زينب بمصر فى 8 غشت 1933 و توفي فى 27 فبراير 2006

الفنان المميز عزت، تخرج من كلية الاداب قسم اجتماع سنة 1958, ومعهد الفنون المسرحيةسنة 1959.

بدأ بطلا مسرحيا وكانت مسرحية “الدبور”سنة 1964 هى بداية نجوميته الطاغية فى المسرح, وبعدها “المفتش العام” ومسرحية “حركة ترقيات”سنة 1966
واصل نشاطه بفرقة الفنانين المتحدين كبطل لمسرحيات “البيجامه الحمراء”سنة 1967, و “الزوج العاشر” سنة 1968.

بعد تخرجه عمل فى عدة فرق مسرحية، منها فرقة المسرح الحر ومسرح الريحانى ومسرح التليفزيون، ثم بدأ العمل فى السينما منذ أواخر خمسينيات القرن العشرين، وشارك فى العديد من الأدوار المساعدة.

وحصل النجم الكبير أبو بكر عزت عام 1996 على جائزة أحسن ممثل فى مهرجان القاهرة السينمائى عن دوره فى فيلم “المرأة والساطور”.

من الجوائز التي حصل عليها “عزت” جائزة جمعية فن السينما، وجائزة مهرجان أفلام التلفزيون عن دوره في السهرة التلفزيونية “استقالة عالمة ذرة”، وجائزة من جامعة الدول العربية عن دوره في مسلسل “الشاهد الوحيد”، وعن دوره في مسلسل “لا”، وحصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دوره في فيلم “المرأة والساطور”.

قال عنه الكاتب زكي مصطفى في كتابه “ورود لا تذبل.. شخصيات وحكايات من زمن فات”: أن “أبو بكر عزت هو ممثل استطاع أن يجمع بين براعة الأداء وخفة الظل.. مما أهله فيما بعد ليصبح فنان الجوائز بامتياز، فحصل على جوائز وشهادات تقدير يصعب حصرها”.

يشار في هذا الصدد، أن أبو بكر عزت شارك في بطولة عشرات الأفلام منها “المراة والساطور” و”الزمن والكلاب” و”الهروب” و”الامبراطور” و”النظارة السوداء” و”افواه وارانب” و”خائفة من شيء ما” ، فضلا عن مشاركته في العشرات من المسلسلات أشهرها، ارابيسك ورافت الهجان وعلي الزيبق.

كان يتردد دائمًا أن ابو بكر عزت يشعر بالظلم ولكنه رد على هذه الشائعات وقال :” أنا مش حاسس باي ظلم.. بالعكس أنا واخد أكثر من حظي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى