الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء:

المراقبون يدقون ناقوس الخطر بخصوص سلامة الملاحة الجوية (المساء)

دقت نقابة المراقبين الجويين ناقوس الخطر بخصوص سلامة الملاحة الجوية بفعل ما وصفته بالأعطال المتكررة للرادار. وكشفت النقابة، في بلاغ لها، عن ما وصفته بالأعطال المتكررة لـلـرادار بـكـل مـن مـطـار محمد الخامس ومطار مراكش دون أي رد فعل إيجابي من طرف الإدارة رغم التحذيرات والإشعارات التي أرسلت إليها إلى مديرية الطيران المدني التي لم تعد بدورها تحرك ساكنا رغم خطورة الانعكاسات والنتائج المترتبة عن ذلك. وأكدت النقابة أن ما أصبحت تعيشه الملاحة الجوية بالمكتب الـوطـنـي لـلـمـطـارات وخصوصا بوحدات المراقبة الجوية لم يعد يرقى إلى المكانة التي يستحقها المغرب على المستوى الإقليمي بل أصبح ينذر بالكارثة لا قدر الله.

صندوق التجهيز الجماعي يحقق ناتجا صافيا بنكيا بقيمة 326 مليون درهم (المساء)

حقق صندوق التجهيز الجماعي ناتجا صافيا بنكيا بقيمة 326 مليون درهم في متم النصف الأول من سنة 2023 ، بارتفاع طفيف مقارنة بالمستوى المسجل في نهاية يونيو 2022 (323 مليون درهم). وأوضح بلاغ للصندوق أن هذا الأداء تحقق على الرغم من السياق الذي تميز بارتفاع تكلفة إعادة تمويل المؤسسة في الأسواق الوطنية والدولية، المتعلق بتشديد السياسات النقدية، والذي لم يتم تمريره بالكامل إلى المعدلات المطبقة على القروض الممنوحة للزبناء في إطار الإنتاج الجديد. وأبرز المصدر ذاته أن التزامات القروض ارتفعت برسم النصف الأول من سنة 2023 بنحو 72 في المائة مقارنة بالنصف الأول من سنة 2022، لتصل إلى أكثر من 3,1 مليار درهم.

مؤتمر الميزان يقلق أغلبية أخنوش (الأحداث المغربية)

ترهن الوضعية التي يعيشها حزب الاستقلال مصيره داخل التحالف الحكومي، فالحزب يوجد تنظيميا خارج القانون منذ ما يزيد عن سنة كاملة، إذ لم يعقد الحزب لا المؤتمر الاستثنائي، الذي كان مقررا السنة الماضية، ولا هو وضع خطة لعقد المؤتمر الوطني الثامن عشر. وفيما قلل مصدر قيادي داخـل الحـزب، في حديث مع «الأحـداث المغربية»، من تأثير الوضعية التنظيمية التي يوجد عليها حزب الاستقلال على مكانته داخل التحالف الحكومي، بات حزب علال الفاسي مصدر قلق لرئيس الحكومة، الذي يريد تفادي كل الأزمات التي قد تهدد استقرار أغلبيته الحكومية بما في ذلك المشاركة في التحالف.

“إل باييس”: الملك محمد السادس يؤمن التقدم الدبلوماسي للمغرب (الأحداث المغربية)

كتبت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، أول أمس، أنه ومنذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش، عزز المغرب “تقدمه الدبلوماسي”، ما يدعم موقفه بشأن قضية الصحراء المغربية. وأشارت اليومية الإسبانية إلى أن هذا “التقدم الدبلوماسي” تجسد من خلال اعتراف الولايات المتحدة وإسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه، و”الدعم” الممنوح من طرف إسبانيا التي وصفت المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تم تقديمها في 2007، بـ “الأساس الأكثر جدية، واقعية وذي المصداقية” من أجل تسوية هذا الخلاف المصطنع. وأوضحت الصحيفة عالية السحب أنه “وإلى حدود الساعة، افتتحت 28 دولة إفريقية، عربية وأمريكية-لاتينية قنصليات لها بالعيون أو الداخلة، في إشارة إلى الاعتراف” بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

وهبي: قانون المسطرة المدنية شارك فيه الجميع (الأحداث المغربية)

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن مشروع القانون رقم 02.23 المتعلق بالمسطرة المدنية الذي يتضمن عددا من المستجدات من أهمها تبسيط المساطر ورقمنة الإجراءات القضائية، يروم مواكبة التحولات العديدة في السلطة القضائية والقوانين المنظمة لها والنيابة العامة. وقال وهبي، الذي حل ضيفا على برنامج تلفزيوني، إن مشروع القانون، الذي صادق عليه مجلس الحكومة، “عرف تعديل أزيد من 400 مادة من قانون المسطرة المدنية وإضافة 145 مادة جديدة وإدماج 45 أخرى، وذلك بإشراك كافة المتدخلين من سلطة قضائية ورئاسة النيابة العامة ومحامين وقضاة ورئيس الحكومة الذي تقدم بمقترحات عديدة وأعطى رأيه في الموضوع، وذلك بتنسيق مع الأمانة العامة للحكومة”.

الدار البيضاء رابع أكثر مدينة أمنا بإفريقيا (رسالة الأمة)

فقدت مدينة الدار البيضاء ثماني درجات في مؤشر السلامة والأمن، ورغم ذلك تعد رابع أكثر مدينة أمنا بإفريقيا، وأفضل من باريس وواشنطن، حـسـب مـوقـع «نامبيو»، الذي يوصف بأكبر قاعدة بيانات عالمية تهم معطيات شبه دقيقة عن المدن والدول بمختلف أنحاء العالم. وحسب التقرير الدوري للمؤشر، الذي يرصد مستويات السلامة والأمن في 347 مدينة عبر العالم، فقد احتلت الدار البيضاء المرتبة 246 عالميا، بنسبة تقدر بـ45.1 بالمائة، مقابل المرتبة 238 عالميا، من بين 344 مدينة التي احتلتها في التصنيف نصف السنوي للمؤشر، بنسبة بلغت 44.9 بالمائة، مع العلم أن المدن التي تعرف مستويات أعلى في السلامة والأمن هي الحاصلة على تقييم أقرب إلى 100 نقطة، فيما تقل معدلات الدول التي يقترب تقييمها من نقطة الصفر.

إعلام أردني: المخيم الصيفي للأطفال المقدسيين يعكس الدعم الثابت لجلالة الملك للمدينة المقدسة وسكانها (رسالة الأمة)

أكدت وسائل اعلام أردنية أن المخيمات الصيفية التي تنظمها وكالة بيت مال القدس سنويا بالمغرب لفائدة الاطفال المقدسيين تعكس الدعم الثابت الذي مافتئ يقدمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمدينة المقدسة وسكانها. وأبرز الموقعان الاخباريان “راصد الاخباري” “و بلكي نيوز” أن هذه المبادرة، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، تعكس العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك، للمدينة المقدسة وسكانها. وأشار الموقعان إلى الاستقبال الذي خصصته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، للأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ14 للمخيم الصيفي المنظم من 10 الى 26 غشت الجاري.

مندوبية السجون تنفي ما تم نشره على لسان زوجة أحد السجناء (رسالة الأمة)

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن ما تم نشره ببعض المواقع الالكترونية على لسان زوجة السجين (ب.ف)، المرحل من السجن المحلي رأس الماء بفاس إلى السجن المحلي بوجدة، “لا أساس له من الصحة”. وأفادت المندوبية العامة، في بيان توضيحي، بأن “المعني بالأمر استفاد من مجموعة من الفحوصات الطبية داخل وخارج السجن المحلي رأس الماء بفاس خلال فترة وجوده به، وذلك في اختصاصات طب الجهاز الهضمي وطب العيون”، مضيفة أنه “بعد نقله إلى السجن المحلي بوجدة، استفاد من 14 فحصا طبيا داخل المؤسسة وخمس فحوصات متخصصة بالمستشفى الخارجي”.

وسيلة إعلام بلغارية تبرز التطور الملحوظ الذي تشهده حقوق المرأة في المغرب (الصحراء المغربية)

كتبت البوابة الإلكترونية البلغارية “غلوبال دبلوماتيك” أن حقوق المرأة في المغرب شهدت تطورا ملحوظا بفضل سلسلة من الإصلاحات المنفذة خلف قيادة الملك محمد السادس. وأوضح الموقع الإخباري باللغة الإنجليزية أن حقوق المرأة في المغرب تعززت، أيضا، من خلال مراجعة عميقة لمدونة الأسرة في 2004، لاسيما بفضل جهود العديد من المنظمات وجمعيات المجتمع المدني. وبفضل هذه الإصلاحات -تضيف البوابة الإخبارية- أصبح المغرب يتوفر على واحد من بين أكثر القوانين تقدما في مجال حقوق المرأة والأسرة على مستوى العالم العربي، مؤكدة أن هذه الإصلاحات أضحت تعتبر نموذجا في العالم الإسلامي.

الوكالة الحضرية للرباط- سلا تضع معرضا افتراضيا رهن إشارة مغاربة العالم (الصحراء المغربية)

أعلنت الوكالة الحضرية للرباط- سلا أنها وضعت رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج معرضا افتراضيا، عبارة عن منصة رقمية تضم خمسة أروقة لخدمات تتم بشكل كامل عبر الإنترنت. ووفقا للوكالة، فإن الأمر يتعلق بمنصة مبتكرة وعملية ستسمح لمغاربة العالم بالولوج إلى جميع المعلومات والخدمات المرقمنة التي تقدمها الوكالة الحضرية للرباط- سلا. وتضم هذه المنصة، التي تم إطلاقها بمناسبة عملية “مرحبا 2023″ وفي إطار الانتقال الرقمي للوكالة الحضرية للرباط- سلا، عدة أروقة افتراضية تشمل، تصميم التهيئة وفرص الاستثمار، ورخص البناء، ومذكرة المعلومات التعميرية و”شكاية”.

النيابة العامة تدعو وزارة الأوقاف لتجنيد المرشدين من أجل مكافحة زواج القاصرات (بيان اليوم)

دعت النيابة العامة، وزارة الأوقاف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى التدخل من أجل تجنيد المرشدات والمرشدين الدينيين (معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات)، من أجل الحد من انتشار زواج القاصرات بالمغرب. واعتبرت النيابة العامة في دراسة تشخيصية أنجزتها حول زواج القاصرات، أن المرشدات والمرشدين الدينيين لهم دور فعال في التأثير على الرأي العام الشعبي عبر الخطاب الديني الوسطي المعتدل. ودعت إلى جعل خطاب المرشدات والمرشدين الدينيين يسلط الضوء على الأضرار المحتملة للزواج المبكر، مبرزة أن هذه المبادرة تهدف أيضا إلى تعبئة المجالس العلمية المحلية والأئمة في المساجد من خلال اعتماد برامج طويلة المدى مبنية على أهداف واضحة، تهدف إلى التوعية بمخاطر زواج القاصر وتغيير الأفكار المشجعة له.

الرئيسة الجديدة للبرلمان الأنديني تشيد بمكانة المغرب ودوره في تعزيز التعاون جنوب-جنوب (بيان اليوم)

أشادت رئيسة برلمان مجموعة دول الانديز كريستينا رييس هيدالغو بمكانة المغرب ودوره في تعزيز التعاون جنوب جنوب، وذلك على هامش مشاركة وفد من أعضاء الشعبة البرلمانية الوطنية لدى برلمان مجموعة دول الأنديز في أشغال دورة غشت، خلال الفترة ما بين 24 و26 غشت الجاري. وذكر بلاغ للبرلمان أن رييس هيدالغو أكدت، خلال لقاء مع أعضاء الشعبة البرلمانية الوطنية، اعتزاز مكونات هذه الهيئة بحضور البرلمان المغربي في أشغال الجمعية العامة، مبرزة تقديرها الكبير للمملكة المغربية ولمبادراتها التضامنية، ما يجعل منها دولة مؤهلة لتكون حلقة وصل بين إفريقيا والعالم العربي مع بلدان الأنديز.

المغرب يتوج بميداليتين ذهبيتين في المعرض الدولي للاختراعات 2023 بكندا (العلم)

حاز أعضاء مختبر البحث والتطوير “سمارتي لاب” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI، على ميداليتين ذهبيتين وجائزتين كبيرتين في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار “iCAN 2023″، التي أقيمت في الفترة من 23 إلى 26 غشت في تورنتو بكندا. هذا الحدث العلمي الدولي الضخم، الذي شهد مشاركة 50 دولة من جميع أنحاء العالم وعرض أكثر من 800 اختراع وابتكار، شكل فرصة لتسليط الضوء على جهود المغرب ومكانته العلمية وهو ما تجسد من خلال تتويج المدرسة المغربية لعلوم المهندس عبر مختبر البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” مرة أخرى بميداليتين ذهبيتين لابتكارين جد مهمين والتي تقدمت بهما المدرسة ويتعلق الأمر بمحطة ذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي و نظام التحقق من جودة اللحوم.

المغرب يقود قاطرة الدول الإفريقية في مشهد صناعة الطيران (العلم)

كتبت مجلة “فوربس” الأمريكية المرموقة أن المغرب أضحى يمثل، وبفضل موقعه الاستراتيجي ومناخ الأعمال الملائم للاستثمار، بوابة نحو “نهضة” قطاع الطيران في إفريقيا. وفي مقال يحمل توقيع رجل الأعمال والخبير الاستراتيجي في المجال، هنري الهلالي، أبرزت المجلة أن المغرب يرسم مسارا في مجال الطيران “يتميز بنمو مذهل”، مسجلة أنه في وقت أعلنت فيه شركة “إيرباص” عن تحقيق نمو سنوي بنسبة 3,6 في المائة بشأن الطلب على حركة الركاب، فإن الموقع الاستراتيجي للمملكة، مقرونا بالمناخ الاستثماري الملائم، يجعلها وجهة جذابة لشركات الطيران العالمية، بما في ذلك صناعة الطيران.

المديرة العامة لصندوق النقد الدولي على “سي إن إن”: خلال الاجتماعات السنوية بالمغرب، الأولوية لإفريقيا والانتعاش الاقتصادي (الاتحاد الاشتراكي)

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، في حوار خصت به قناة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، إن إفريقيا ستكون، خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي المقررة في أكتوبر المقبل بمراكش، إحدى نقاط التركيز الرئيسية، إلى جانب انتعاش الاقتصاد العالمي. وتطرقت المسؤولة، خلال هذا اللقاء، إلى الرهانات الرئيسية لهذا الموعد الذي يجمع صناع القرار المالي والشخصيات السياسية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وذلك في سياق التباطؤ الذي تفاقمت حدته بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية. وقالت السيدة جورجييفا “أتوقع أن يتم التركيز بشكل كبير على القارة الإفريقية. تعد هذه المرة الأولى منذ نصف قرن التي نجتمع فيها هناك”، معربة عن الأمل في “أن نطور رؤية مشتركة حول كيفية تطوير الاقتصاد العالمي”.

مجلس الشيوخ البرازيلي يصادق على اتفاقية تعاون مع المغرب في المجال القضائي (الاتحاد الاشتراكي)

صادق مجلس الشيوخ البرازيلي، في جلسة عامة، على اتفاقية تعاون مع المغرب في المجال القضائي، كان قد سبق توقيعها ببرازيليا سنة 2014. وذكر الموقع الرسمي لمجلس الشيوخ البرازيلي أن هذه الاتفاقية مع المملكة المغربية المصادق عليها من قبل مجلس الشيوخ البرازيلي يوم الخميس الماضي، ستدخل حيز التنفيذ بعد أن يقوم رئيس الجمهورية بالتصديق عليها. وتهدف الاتفاقية المبرمة بين البرازيل والمغرب إلى التعاون القضائي في المسائل المتعلقة بالقانون المدني وقانون الإجراءات المدنية.

الابتكار الصناعي والبحث والتطوير: هل أنت مؤهل للحصول على صندوق الدعم؟ (ليكونوميست)

طالبت الباطرونا بإعفاء ضريبي للبحث والتطوير، فاختارت الحكومة المساعدة المباشرة بدلا من ذلك. وقد أطلقت وزارة الصناعة والتجارة، بالتعاون مع وزارة المالية، دعوة لمشاريع تتعلق ببرنامج تطوير والابتكار. وتهدف الاستشارة العامة إلى اختيار أفضل مشاريع الابتكار الصناعي والبحث والتطوير لعام 2023 المؤهلة للحصول على التمويل العام عبر صندوق دعم الابتكار. إن نظام دعم الابتكار الصناعي هو في الواقع عرض تمويل متكامل يهدف إلى دعم الشركات الصناعية أثناء عملية البحث والتطوير والنماذج الأولية والتصنيع في المرحلة التجريبية.

مرتيل.. توزيع الدعم على مقاولات ذاتية وتعاونيات نسائية (لوماتان)

شكل دعم وتقوية قدرات النساء حاملات المشاريع وكذا المساهمة في إنشاء التعاونيات واجهة مهمة للبرامج الإقليمي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، خاصة منها مشاريع المرحلة الثالثة. وفي هذا السياق، جرى مؤخرا بفضاء ريادة الأعمال الاجتماعية المبتكرة بمدينة مرتيل، حفل توزيع الدعم على الفوج الثاني من حاملات المشاريع، وكذا بعض التعاونيات بمدينة مرتيل. وتهدف هذه الفعالية، المنظمة من طرف الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بعمالة المضيق -الفنيدق بشراكة مع عمالة المضيق-الفنيدق، تتويج مسار التكوين والتأطير وتقوية قدرات النساء حاملات المشاريع المندرجة ضمن محور التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية هشاشة، وكذا الاحتفاء بالتعاونيات الجديدة في إطار محور الاقتصاد التضامني و الاجتماعي ، التي تندرج ضمن برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة.

جني الطحالب بالجديدة.. مورد رزق لآلاف الأسر وانتعاشة للاقتصاد المحلي (البيان)

تمنح عملية جني الطحالب البحرية مورد رزق لآلاف الأسر بمنطقة الجديدة، فيما تبعث انتعاشة جديدة في أوصال الاقتصاد المحلي تنضاف إلى دورها الإيكولوجي المعتبر في المحافظة على التوازنات البيئية والغذائية للموارد البحرية. على قدم وساق يتواصل موسم جمع وتسويق الطحالب، الذي كانت قد أعطيت انطلاقته منتصف شهر يوليوز الماضي بتخصيص “كوطا” لا تتعدى 18.414 من الأطنان، مقابل 22 ألف طن السنة الماضية. ويوفر الشريط الساحلي للجديدة، الممتد على طول 150 كيلومترا، عبر أربع وحدات للتفريغ (منطقة الجديدة وميناء الجديدة وميناء الجرف الأصفر ومنطقة التفريغ بسيدي عابد)، مخزونا يمثل 70 في المائة من الإنتاج الوطني.

بعد اعتلائه جبل ” ك 2″، متسلق الجبال المغربي إبراهيم بنونة يطمح إلى بلوغ أعلى قمم العالم (ليبراسيون)

بعد إنجاز اعتلائه جبل ” ك 2″ الذي يبلغ ارتفاعه أزيد من 8600 متر ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، يطمح متسلق الجبال المغربي إبراهيم بنونة إلى تحقيق حلم بلوغ القمم الأربعة عشر لكوكب الأرض التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر. وقال بنونة ، في تصريح عقب إنجاز تسلق “ك 2” ثاني أعلى قمة في العالم ، إنه “بعد هذه التجربة المتميزة واعتلائي هذه القمة الشاهقة تأكدت أنه بإمكاني تسلق أي جبل يبلغ ارتفاعه 8000 متر. أملي الكبير يتمثل في إكمال تجربة بلوغ القمم ال 14 وإضافة إنجاز آخر للمغرب وإفريقيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى