الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء:

الملك يهنئ العداءة فاطمة الزهراء كردادي بمناسبة إحرازها على الميدالية البرونزية في سباق الماراتون (لوماتان)

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى العداءة فاطمة الزهراء كردادي بمناسبة إحرازها على الميدالية البرونزية في سباق الماراتون ضمن بطولة العالم لألعاب القوى (بودابست 2023). وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أطيب التهاني للعداءة فاطمة الزهراء كردادي، مشيدا “بهذا الإنجاز المستحق الذي يشرف الرياضة المغربية ويؤكد حضورها المتألق في مختلف الملتقيات الدولية”. كما عبر جلالة الملك عن متمنياته للعداءة فاطمة الزهراء كردادي ب”موصول النجاح والتوفيق في مشوارك الرياضي، مشمولة بسابغ عطفنا ورضانا”.

إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي ابتداء من الجمعة 8 شتنبر المقبل (لوماتان)

أعلنت وزارة النقل واللوجستيك، أمس الثلاثاء، عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي ابتداء من يوم الجمعة 8 شتنبر 2023. وذكر بلاغ للوزارة، أنه تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم مهنيي النقل الطرقي، سيتم إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة المهنيين وذلك ابتداء من يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

ارتفاع الناتج الصافي لصندوق التجهيز الجماعي (الأحداث المغربية)

حقق صندوق التجهيز الجماعي ناتجا صافيا بنكيا بقيمة 326 مليون درهم في متم النصف الأول من سنة 2023، بارتفاع طفيف مقارنة بالمستوى المسجل في نهاية يونيو 2022 (323 مليون درهم). وأوضح بلاغ للصندوق أن هذا الأداء تحقق على الرغم من السياق الذي تميز بارتفاع تكلفة إعادة تمويل المؤسسة في الأسواق الوطنية والدولية، المتعلق بتشديد السياسات النقدية، والذي لم يتم تمريره بالكامل إلى المعدلات المطبقة على القروض الممنوحة للزبناء في إطار الإنتاج الجديد.

بنما تحتفي بالفن السابع المغربي (الأحداث المغربية)

حل الفن السابع المغربي ضيفا على بنما، خلال دورة أفلام المملكة، المنظمة ما بين 22 و26 غشت الجاري في هذا البلد الكاريبي. وعرف هذا الحدث الفني، الذي نظمته سفارة المملكة ببنما بمشاركة مخرجين سينمائيين مغاربة قدموا بهذه المناسبة، حضور جمهور من المهتمين بالسينما والعديد من الشخصيات، من بينهم السيدة الأولى لجمهورية بنما، يازمين كولون دي كورتيزو. وتضمن البرنامج تقديم وعرض شريط “مرجانة” للمخرج والمنتج جمال السويسي، و”أفراح صغيرة” للمخرج محمد الشريف الطريبق.

بنسعيد: المغرب بقيادة الملك يولي أهمية كبرى لفئة الشباب (بيان اليوم)

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، الأحد بمدينة لوغانو بسويسرا، أن المملكة المغربية، وبقيادة الملك محمد السادس، تولي عناية كبرى لفئة الشباب عبر مختلف التوجيهات والخطابات الملكية. جاء ذلك خلال الدورة السادسة لمنتدى القمة الصيفية الشرق الأوسط-البحر الأبيض المتوسط التي شكلت فرصة “للحديث عن الفرص التي يتيحها المغرب لشبابه، والعناية الخاصة لجلالة الملك بهذه الفئة عبر مختلف البرامج الوطنية التي تستهدف الشباب المغربي”. وأضاف المصدر ذاته أن السيد بنسعيد أكد بالمناسبة ضرورة إعطاء الفرصة لشباب منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط من أجل ملاقاة المسؤولين وأصحاب القرار وتبادل الأفكار والحديث معهم.

مجلس الحكومة يتدارس مشروع قانون نظام التأمين الإجباري عن المرض (بيان اليوم)

ينعقد غدا الخميس، مجلس للحكومة برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته مشروعي قانونيين يتعلقان بتغيير وتتميم القانون الصادر في شأن نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون الصادر بشأن إحداث نظام للمعاشات، الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. ويواصل المجلس أشغاله بدراسة مشروع مرسوم يتعلق بتغيير المرسوم المتعلق بالتعيين في المناصب العليا بإدارات الجهات والأجور والتعويضات المرتبطة بها.

مجلة إسبانية: دول “البريكس” تدعم موقف المغرب وتوجه ضربة قاصمة للجزائر (الصحراء المغربية)

أكدت مجلة “أتالايار” الإسبانية، أول أمس، أن قادة دول “البريكس”، الذين اجتمعوا مؤخرا بجوهانسبورغ، وجهوا ضربة قاصمة للجزائر و”البوليساريو”، من خلال دعم موقف المغرب بشأن قضية الصحراء وتجديد التأكيد على التزامهم بالشرعية الدولية. وأشارت المجلة المتخصصة في الشؤون المغاربية والعربية، إلى أن “الإعلان الذي توج اجتماع +البريكس+ يدعم دون أدنى لبس الموقف المغربي، الذي أصر دائما على ضرورة احترام المسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة بشكل حصري والمساهمة فيه بشكل إيجابي”.

لأول مرة بالمملكة.. تنظيم عروض لكوكبات النجوم بساحة أبي رقراق (الصحراء المغربية)

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة خلال الفترة من 30 غشت الجاري إلى 2 شتنبر المقبل، عروضا غير مسبوقة لكوكبات النجوم وذلك بساحة أبي رقراق بين مدينتي الرباط وسلا. وذكرت الوزارة أن هذه العروض ستنظم بداية من يوم الأربعاء 30 غشت على الساعة التاسعة ليلا. وحسب المصدر ذاته، فالكوكبات هي مجموعة النجوم المكونة لصور وأشكال، كانت الحضارات القديمة تتخيلها بشكل مختلف وتعطيها معاني روحية ولاهوتية قبل أن يتدخل الاتحاد الفلكي الدولي سنة 1930 ليقسمها ويحدد أشكالها ويحسم في عددها (88 كوكبة).

بعد اعتلائه جبل ” ك 2″، متسلق الجبال المغربي إبراهيم بنونة يطمح إلى بلوغ أعلى قمم العالم (رسالة الأمة)

بعد إنجاز اعتلائه جبل ” ك 2″ الذي يبلغ ارتفاعه أزيد من 8600 متر ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، يطمح متسلق الجبال المغربي إبراهيم بنونة إلى تحقيق حلم بلوغ القمم الأربعة عشر لكوكب الأرض التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر. وقال بنونة ، في تصريح عقب إنجاز تسلق “ك 2” ثاني أعلى قمة في العالم ، إنه “بعد هذه التجربة المتميزة واعتلائي هذه القمة الشاهقة تأكدت أنه بإمكاني تسلق أي جبل يبلغ ارتفاعه 8000 متر. أملي الكبير يتمثل في إكمال تجربة بلوغ القمم ال 14 وإضافة إنجاز آخر للمغرب وإفريقيا”.

جهة الدار البيضاء-سطات: بنموسى يقوم بزيارات ميدانية لمجموعة من المؤسسات التعليمية (رسالة الأمة)

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أول أمس، بزيارات ميدانية لمجموعة من المؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء-سطات. وتندرج هذه الزيارات في إطار معاينة الترتيبات والإجراءات العملية لانطلاق الدخول المدرسي 2024/2023، الذي يأتي في ظل الزخم القوي الذي تشهده المنظومة التربوية تزامنا مع تنزيل رزنامة مشاريع خارطة الطريق 2022/2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، والهادفة إلى الرفع من مستوى التعلمات الأساس لدى التلميذات والتلاميذ وتعزيز التفتح لديهم والحد من الهدر المدرسي. وبهذه المناسبة، قام الوزير بزيارات، لمؤسستين تعليميتين بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية لمديونة، ومؤسسة واحدة تابعة للمديرية الإقليمية بسطات.

انطلاق العمل بربط حوض سبو بحوض أبي رقراق (المساء)

أفادت وزارة التجهيز والماء بأن الأمتار المكعبة الأولى من مياه حوض سبو وصلت، الإثنين، إلى حوض أبي رقراق، وذلك في إطار إنجاز الشطر الاستعجالي لمشروع ربط حوض سبو بحوض أبي رقراق. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا المشروع الضخم يأتي انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الواردة بالخطاب الملكي لـ14 أكتوبر 2022 بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشر، حول الربط المائي البيني للأحواض المائية. وأبرزت أن هذا المشروع يهدف إلى تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع بالمحيط الأطلسي إلى حوض أبي رقراق من أجل تأمين تزويد محور الرباط- الدار البيضاء بالماء الشروب لساكنة تقدر بحوالي 12 مليون نسمة، وكذا تخفيف الضغط على سد المسيرة.

السلطة المينائية طنجة المتوسط تحسن رقم معاملاتها (المساء)

بلغ رقم معاملات السلطة المينائية طنجة المتوسط 1,82 مليار درهم عند متم يونيو 2023، بارتفاع نسبته 12 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأفادت السلطة، في بلاغ صحفي حول مؤشراتها المالية، بأنه خلال الفصل الثاني 2023 فحسب، ارتفع رقم المعاملات بنسبة 11 في المئة إلى 953 مليون درهم. وعلى مستوى البضائع، أشارت السلطة إلى معالجة 60 مليون طن عند متم يونيو و32 مليون طن خلال الفصل الثاني 2023.

زوارج القاصرات: النيابة العامة تحق على تكوين المرشدين الدينيين (لوبنيون)

دعت النيابة العامة، وزارة الأوقاف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى التدخل من أجل تجنيد المرشدات والمرشدين الدينيين (معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات)، من أجل الحد من انتشار زواج القاصرات بالمغرب. واعتبرت النيابة العامة في دراسة تشخيصية أنجزتها حول زواج القاصرات، أن المرشدات والمرشدين الدينيين لهم دور فعال في التأثير على الرأي العام الشعبي عبر الخطاب الديني الوسطي المعتدل. ودعت إلى جعل خطاب المرشدات والمرشدين الدينيين يسلط الضوء على الأضرار المحتملة للزواج المبكر، مبرزة أن هذه المبادرة تهدف أيضا إلى تعبئة المجالس العلمية المحلية والأئمة في المساجد من خلال اعتماد برامج طويلة المدى مبنية على أهداف واضحة، تهدف إلى التوعية بمخاطر زواج القاصر وتغيير الأفكار المشجعة له.

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش: المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي عراب “ورشات الأطلس” (البيان)

يواصل المخرج الأمريكي الكبير مارتن سكورسيزي، المدافع عن السينما، وأحد أكثر الفنانين تأثيرا في العالم لأكثر من 40 سنة، دعمه منذ فترة طويلة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي حضر فعالياته 5 مرات، وسيعود إليه من جديد، حيث وافق على أن يكون عراب النسخة السادسة ل”ورشات الأطلس”، البرنامج المهني المخصص لمواهب المنطقة. وذكر بلاغ لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن مارتن سكورسيزي سيكون أول شخصية كبيرة تمت دعوتها لرعاية دورة “ورشات الأطلس” ومنح إسمه لدفعة الخريجين، مشيرا إلى أنه سيشارك في عدة جلسات مع حاملي المشاريع المختارة في النسخة المقبلة لهذه الورشات.

الجامعة العربية.. اجتماع بعمان للفريق التفاوضي المكلف بالتعامل مع الشركات الرقمية الكبرى بمشاركة المغرب (ليبراسيون)

انطلقت، أمس الثلاثاء، بعمان أشغال الاجتماع الاول لمجموعة جامعة الدول العربية المكلفة يإجراء المفاوضات مع كبرى الشركات الإعلامية والرقمية العالمية، بمشاركة المغرب. ويمثل المغرب في اشغال هذا الاجتماع وديع تاويل مستشار بديوان وزير الشباب والثقافة والتواصل، ومصطفى أمدجار مدير التواصل والعلاقات العامة بالوزارة. وبالإضافة إلى المغرب، تضم هذه المجموعة التي يرأسها الأردن، الإمارات العربية المتحدة وتونس والسعودية والعراق ومصر، بالإضافة إلى اتحاد الإذاعات العربية.

الهيدروجين: المغرب أحد الموردين الرئيسيين لأوروبا (ليكونوميست)

أضحت مكانة المغرب كمورد رئيسي للهيدروجين النظيف لأوروبا تتعزز أكثر فأكثر. والدليل على ذلك الدراسة التي أجراها معهد فراونهوفر الألماني بعنوان “انتشار الهيدروجين النظيف في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 2030 إلى 2050″. ويؤكد هذا التحليل الجديد، الذي تم إجراؤه بالتعاون مع شركة Geostock، وهي شركة هندسية دولية متخصصة في حلول تخزين الطاقة تحت الأرض، أن هناك “إمكانات تقنية واقتصادية كبيرة لصادرات الهيدروجين من المغرب وتونس في أفق 2030، ثم ليبيا والجزائر ومصر ومصر والسعودية بدءا من 2045”.

المدرسة المغربية لعلوم المهندس تمنح المغرب ميداليتين ذهبيتين في المعرض الدولي للاختراعات بكندا (الاتحاد الاشتراكي)

حاز أعضاء مختبر البحث والتطوير “سمارتي لاب” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI، على ميداليتين ذهبيتين وجائزتين كبيرتين في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار “iCAN 2023″، التي أقيمت في الفترة من 23 إلى 26 غشت في تورنتو بكندا. وأبرزت المدرسة في بلاغ لها أن هذا الحدث العلمي الدولي الضخم، الذي شهد مشاركة 50 دولة من جميع أنحاء العالم وعرض أكثر من 800 اختراع وابتكار، شكل فرصة لتسليط الضوء على جهود المغرب ومكانته العلمية وهو ما تجسد من خلال تتويج المدرسة المغربية لعلوم المهندس عبر مختبر البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” مرة أخرى بميداليتين ذهبيتين لابتكارين جد مهمين والتي تقدمت بهما المدرسة ويتعلق الأمر بمحطة ذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي و نظام التحقق من جودة اللحوم.

فوربس: المغرب يشق طريقه في قطاع الطيران بنمو يثير الإعجاب (الاتحاد الاشتراكي)

كتبت مجلة “فوربس” الأمريكية المرموقة أن المغرب أضحى يمثل، وبفضل موقعه الاستراتيجي ومناخ الأعمال الملائم للاستثمار، بوابة نحو “نهضة” قطاع الطيران في إفريقيا. وفي مقال يحمل توقيع رجل الأعمال والخبير الاستراتيجي في المجال، هنري الهلالي، أبرزت المجلة أن المغرب يرسم مسارا في مجال الطيران “يتميز بنمو مذهل”، مسجلة أنه في وقت أعلنت فيه شركة “إيرباص” عن تحقيق نمو سنوي بنسبة 3,6 في المائة بشأن الطلب على حركة الركاب، فإن الموقع الاستراتيجي للمملكة، مقرونا بالمناخ الاستثماري الملائم، يجعلها وجهة جذابة لشركات الطيران العالمية، بما في ذلك صناعة الطيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى