الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

الوزراء.. حقيقة طلبات الإعفاء (الأحداث المغربية)

هل طلب وزراء في حكومة عزيز أخنوش إعفاءهم من مناصبهم؟ الخبر تناقلته وسائل إعلام، الأسبوع الماضي، وفقا لإفادات رئيس فريق التقدم والاشتراكية، رشيد حموني، الذي اعتبر في تصريح صحفي أن بعض الوزراء طلبوا الرحيل عن الحكومة. مسؤول حكومي رفيع المستوى علق في اتصال أجرته معه «الأحداث المغربية» على هذه الإفادة بالقول أن «المعارضة ليست أعلم حالا بالحكومة من الحكومة نفسها، وأن الحديث عن طلبات الإعفاء من المناصب الحكومية فيه الكثير من سوء الفهم لمهام الوزراء، والخلط بينها وبين مهام المنتخبين ومهام الموظفين».

الدار البيضاء.. دراجة نارية متهورة تقتل ضابطا (الأحداث المغربية)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، أمس، من توقيف سائق دراجة نارية، يبلغ من العمر 25 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في عدم الامتثال والتسبب في حادثة سير مميتة نتيجة السياقة في وضعية غير ملائمة، والتي كان ضحيتها ضابط أمن ممتاز أثناء مزاولته لمهامه. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية لفرقة الدراجين يشرف عليها ضابط أمن ممتاز، كانت تسهر على تنظيم حركية السير والجولان بمحيط مؤسسة تعليمية بقطاع الحي الحسني بالدار البيضاء، عندما رفض سائق دراجة نارية كان يسير بسرعة غير ملائمة الامتثال لتوجيهات أحد عناصر الدورية القاضية بالتوقف، حيث قام باستبدال مسار السير وصدم رئيس الدورية الذي توفي أثناء نقله للمستشفى.

دعم مغربية الصحراء.. إسبانيا تحبط آمال الجزائر (الأحداث المغربية)

تواصل الجزائر حصد نتائج سلبية نتيجة سياسة خارجية غير واقعية. فبعد أن تلقت صفعة قوية من قبل دول “البريكس” لعدم توفرها على شروط الانضمام، خابت كل الآمال التي كانت تعقدها على تراجع إسبانيا عن مواقفها الداعمة للمغرب في قضية الصحراء المغربية. ومع اقتراب تشكيل الحكومة الجديدة، تتواصل الإشارات القادمة من الجارة الشمالية على نفس الخط، لتؤكد نجاح الشراكة الاستراتيجية مع المغرب وتواصلها في المستقبل، بعد التراكمات الإيجابية التي حققتها. وفي هذا السياق، جاءت تصريحات وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس الأخيرة متسقة مع خطابات كل من فيجو وسانشيز قبل نهاية الانتخابات، والتي أظهرت غياب أي نوايا لإسبانيا في التزحزح عن مواقفها الداعمة لمقترح المغرب لطي الصراع المفتعل بالصحراء.

روسيا تتعهد بتزويد المغرب بالقمح بثمن مناسب (رسالة الأمة)

کشف سفیر روسیا بالمغرب عن استعداد بلاده لتزويد المغرب بالقمح بأسعار وصفها بـ”المعقولة”. وأكد سفير روسيا لدى المغرب، فلاديمير بايباكوف، في مقابلة له مع وكالة الأنباء الروسية “تاس”، أن “المغرب يظل من بين الشركاء التجاريين والاقتصاديين الرائدين لروسيا في إفريقيا، وأن روسيا مستعدة لتوريد القمح للمغرب بسعر معقول”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه “في سنة 2022، كانت المملكة المغربية ثالث أكبر دولة من حيث الصادرات ورابع أكبر دولة من حيث الواردات، وبعد جائحة فيروس کورونا، تجاوز حجم الـتـجـارة بين بلدينا ملياري دولار مرة أخرى وهو مستمر في الارتفاع”.

ميارة: متانة وعمق الروابط بين المغرب والأردن مستمدة من العلاقة الأخوية المتميزة بين عاهلي البلدين (رسالة الأمة)

أجرى النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، أول أمس الأحد بعمان، مباحثات مع رئيسي مجلسي الأعيان والنواب بالأردن، على التوالي فيصل عاكف الفايز، وأحمد الصفدي همت تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات. وفي كلمة له خلال مباحثاته مع رئيس مجلس الأعيان والتي جرت بحضور أعضاء المكتب الدائم ورئيس لجنة الأخوة الأردنية المغربية وأعضاء الوفد المغربي والقائم بأعمال السفارة المغربية في الأردن عادل أوسي حمو، أكد السيد ميارة على الروابط التاريخية العميقة وأواصر الأخوة والصداقة والتعاون التي تجمع بين المملكتين المغربية والأردنية الهاشمية، القائمة على المودة والتضامن والاحترام المتبادل؛ مشددا على أن متانة وعمق هذه الروابط مستمدة من العلاقة الأخوية المتميزة بين عاهلي البلدين، الملك محمد السادس وأخيه الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

مجلس الشامي يدعو لوقف الاستنزاف المفرط للثروة المائية (المساء)

صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مؤخرا خلال دورته العادية ال149 لجمعيته العامة، على رأي يتعلق بآليات الترخيص والرقابة لاستغلال الموارد الطبيعية. وأوضح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أنه على الرغم من وجود عدة آليات تنظم آليات الترخيص والرقابة لاستغلال الموارد الطبيعية، فإن بعض هذه الموارد، ولا سيما الماء والمقالع، تتعرض لضغوط بسبب الأنشطة البشرية المتزايدة وبدرجات متفاوتة، كالاستغلال المفرط أو غير القانوني وغيرهما من أشكال التدهور. وللحفاظ على هذه الموارد الطبيعية، دعا المجلس إلى تعزيز الإطار التشريعي والتنظيمي ذي الصلة، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، والأمان البشري، والقدرة على الصمود، والفعالية الاقتصادية والحكامة والعدالة الاجتماعية.

سكان القرى بإقليم بولمان يحصون خسائر محاصيل الزيتون (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” من مصادرها الخاصة بأن حالة من الغضب الشديد تعم مجموعة من سكان القرى بأوطاط الحاج والمناطق المجاورة لها بإقليم بولمان، جراء العاصفة الرعدية التي ضربت مؤخرا المنطقة، متسببة في خسائر وأضرار مادية كبيرة. وقد انخرط السكان المتضررون أول أمس الأحد في إحصاء الخسائر والأضرار المادية التي وصفت بالكارثية، والتي لحقت أشجار الزيتون التي تعتبر المورد الرئيسي بالنسبة لهم.

تنسيق وثيق بين “الديستي” ومصالح الأمن يطيح بـ112 متهما بترويج مخدر “البوفا” في ظرف شهر (الصحراء المغربية)

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمكافحة مخدر “البوفا”، خلال الفترة الممتدة من 04 غشت الماضي إلى 02 شتنبر الجاري، عن توقيف 112 شخصا للاشتباه في تورطهم في ترويج هذه المادة المخدرة. كما تم حجز كيلوغرام و413 غراما من هذا المخدر، في عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن الدار البيضاء وسطات والرباط وفاس وطنجة والعيون والجديدة وخريبكة.

مجلس الحكومة يتدارس بعد غد ثلاثة مشاريع مراسيم (الصحراء المغربية)

ينعقد بعد غد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتحديد شروط القدرة البدنية والمراقبة الطبية للبحارة الصيادين، والثاني بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها، والثالث بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بمنح لقب الدكتوراه الفخرية من لدن الجامعات.

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ترتفع إلى 66 مليار درهم عند متم يوليوز الماضي (بيان اليوم)

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يناهز 65,97 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، مقابل 59,98 مليار درهم قبل سنة. وأوضح المكتب في نشرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات شهدت بذلك ارتفاعا بنسبة 10 في المائة (زائد 5,99 مليار درهم) مقارنة بشهر يوليوز 2022. من جهة أخرى، ارتفع فائض ميزان مبادلات الخدمات بنسبة 51,4 في المائة (زائد 25,11 مليار درهم) ليصل إلى 73,94 مليار درهم برسم الأشهر السبعة الأولى من السنة مقابل 48,82 مليار درهم قبل سنة.

مانويل ألباريس: خارطة الطريق مع المغرب “نجاح سيتواصل” (بيان اليوم)

أشاد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بـ”نجاح خارطة الطريق” المتفق عليها بين إسبانيا والمغرب، وأكد أنها “ستتواصل”. وشدد ألباريس في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “يوروبا برس”، نشرت أول أمس، على أن “خارطة الطريق هو مسلسل والتزام طويل الأمد بين البلدين”. وفي هذا السياق، سلط رئيس الدبلوماسية الإسبانية الضوء على “النتائج الجيدة” للمرحلة الجديدة من العلاقات القائمة بين البلدين.

جمعية هيئات المحامين بالمغرب تلوح بالتصعيد (العلم)

عبرت جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن أسفها الشديد لما آلت إليه علاقتها بالسلطة الحكومية المكلفة بالعدل، ممثلة في شخص الوزير. وجاء في بلاغ توصلت به «العلم» أن رئيس الجمعية حاول الاتصال بوزير العدل عدة مرات من أجل استئناف الحوار بخصوص مختلف القضايا التي تهم الشأن المهني، وفي مقدمتها مشروع قانون المهنة، لكن دون رد، مما اضطر معه رئيس الجمعية إلى مراسلة الوزير في الموضوع كتابيا دون نتيجة مرة أخرى، وهو ما دفعه إلى مراسلة رئيس الحكومة من أجل الإخبار، مع تقديم ملتمس بطلب تدخل هذا الأخير لدى الوزير من أجل إعادة فتح قنوات الحوار التي أوصدها بشكل أحادي و مفاجئ.

تخصيص 1.77 مليار درهم لتأهيل البنية التحتية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (العلم)

تم تخصيص اعتمادات مالية تقدر بمليار و775 مليون درهم لتنفيذ المشاريع الطرقية وتأهيل البنية التحتية بجهة الشمال، المدرجة في إطار العقد البرنامج بين الدولة وجهة طنجة تطوان الحسيمة 2023-2027. وتشكل المشاريع المبرمجة في هذا الصدد موضوع اتفاقية بين وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والتي صادق عليها مجلس الجهة بالإجماع خلال الدورة العادية لشهر يوليوز الماضي. وتروم هذه المشاريع تحسين الجاذبية الاقتصادية للمجالات الترابية عبر تطوير الشبكة الطرقية بالجهة، وتجويد وتأهيل المحاور الطرقية وتعزيز شروط السلامة الطرقية واستقطاب الاستثمارات وتقليص الفوارق الاجتماعية والتفاوتات الترابية، وكذا تحسين الربط الطرقي بين أقاليم ومدن الجهة.

شح المياه، غلاء المحروقات، وفوضى التصدير.. وراء حمى ارتفاع أسعار الخضر والفواكه (الاتحاد الاشتراكي)

اشتعلت الأسعار في أسواق الخضر والفواكه، منذرة بتصاعد وتيرة الغلاء الذي ألهب جيوب المواطنين وأنهك قدرتهم الشرائية تزامنا مع الدخول المدرسي الذي سيضيف بدوره أعباء إضافية إلى ميزانية الأسر مع مطلع شتنبر الجاري. محمد جبيل، نائب رئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، عزا هذا الارتفاع في أسعار الخضر إلى مجموعة من العوامل المتباينة، على رأسها ضعف الإنتاج بسبب المشاكل التي تعانيها الضيعات الكبرى، خصوصا مع ندرة مياه السقي وارتفاع أسعار الأسمدة وتكاليف المعالجة، وهو ما قلص النشاط الإنتاجي للعديد من الضيعات الفلاحية التي كانت إلى وقت قریب تؤمن أسواق الدار البيضاء بالخضر والفواكه.

المغرب يحصل على “وضع شريك الحوار القطاعي” لدى رابطة دول جنوب شرق أسيا (لوماتان)

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن وزراء الشؤون الخارجية ببلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أكدوا وبشكل رسمي، خلال اجتماعهم يوم 4 شتنبر الجاري بجاكارتا، منح المملكة المغربية “وضع شريك الحوار القطاعي” لدى هذا التجمع. وأوضح البلاغ أن المغرب أصبح بهذا القرار أول بلد في شمال إفريقيا يحظى بهذا الوضع ، وهو بذلك يعزز موقعه كمحاور مفضل لهذا التجمع الجيوسياسي والاقتصادي ذي الأهمية الكبيرة.

العجز التجاري: تحسن طفيف (ليكونوميست)

مع نهاية شهر يوليوز، ارتفعت الصادرات بنسبة 0.8 في المئة بينما انخفضت الواردات بنسبة 2.3 في المئة. وبلغت 250,14 مليار درهم مقابل 419,61 مليار درهم للواردات. وأدى ذلك إلى تقليص العجز التجاري بنسبة 6,5 في المئة إلى 169,47 مليار درهم وتحسين طفيف في نسبة التغطية. وتميزت الأشهر السبعة الأولى من السنة أيضا بالأداء الجيد للمهن العالمية بالمغرب.

وكالة بيت مال القدس تقيم حفل استقبال على شرف طلاب مهندسين فلسطينيين (ليبراسيون)

أقامت وكالة بيت مال القدس الشريف، السبت بمقرها بالرباط، حفل استقبال على شرف طلاب مهندسين فلسطينيين، وأساتذتهم المؤطرين. ويندرج هذا الاستقبال في إطار إقامة تدريبية نموذجية لفائدة 10 طلاب، مرفوقين بأربعة أساتذة من جامعتي القدس وبير زيت، تنظمها الوكالة في مدينة فاس بشراكة مع وكالة التنمية ورد الاعتبار لفاس ومع الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بفاس، تهم تقنيات ترميم وإصلاح المباني الأثرية بمدينة فاس.

خريبكة: اكتشاف غير مسبوق لنوعين جديدين من الديناصورات (البيان)

اكتشف علماء حفريات مغاربة وأجانب، مؤخرا، في جماعة أولاد عبدون بخريبكة، نوعين جديدين من الديناصورات غير معروفين إلى حد الآن في الوسط العلمي. وذكر فريق الباحثين، في مقال نشر مؤخرا بمجلة “Cretaceous Research”، أن هذه الديناصورات، التي يرجح أن لها علاقة أبناء عمومة مع تي ريكس (T-Rex)، تعد جزء من عائلة أبليسوريد (abelisaurids) التي عاشت قبل 66 مليون سنة. وأكد هذا الفريق، المكون من نور الدين جليل الأستاذ بمتحف التاريخ الطبيعي بباريس و نيكولاس ر. لونغريتش من جامعة باث، وإريك إيساسميندي وكزافييه بيريدا سوبربيولا من جامعة إقليم الباسك، أن الديناصورات، المكتشفة بالطبقات الجيولوجية القديمة، هي من النوع “المفترس ذو الأقدام” الذي عمر في القارة العظمى “غندوانا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى