الرئسيةمجتمع

صباحياتنا “دابابريس”: الأطفال في مواجهة الأحداث الصادمة:نصائح طبيبة نفسية

بثينة المكودي:

تجدر الإشارة إلى أن خوف الأطفال، مثلما يحدث مع الكبار، هو رد فعل عادي إتجاه الكوارث، مثال الهزات الأرضية التي عرفها المغرب خلال الشهر الجاري.

في هذا السياق توجهت جريدة “دابا بريس”، إلى الدكتورة “مريم مالك” من أجل  بعض النصائح،  لدعم الأطفال في هذه الأوقات الصعبة، ومساعدتهم على التعبير عن المشاعر، وفهم الأحداث بشكل صحيح ودون ترويع.

تنصح الدكتورة مريم مالك الآباء والأمهات بتشجيع الأطفال على التعبير عن مشاعرهم،من خلال الرسم وأيضًا الحديث وشرح ما يحدث أثناء الزلازل، وتوجيه المناقشات حول هذه الأحداث بإعطاء معلومات واقعية، ومناسبة لعمر الطفل  مع تكييف الكلمات حسب قدرته على الفهم، والتأكيد  على أن الزلزال هو حدث نادر وظاهرة عرضية.

وتُشير مريم مالك الطبيبة النفسية بأكادير، إلى ضرورة تجنب ترك التلفزيون مشغلاً طوال اليوم لمتابعة أخبار الزلازل أو أحداث مخيفة أخرى.

كما تدعوا  إلى الاستماع بعناية الى مخاوف الأطفال، دون إنكار وجودها أو التقليل من شأنها، موضحة أن من الطبيعي أن يكون هناك رد فعل عاطفي من جانبهم  في مواجهة مثل هذه الأحداث.

وأخيراً، تنصح الدكتورة “مريم مالك”الأمهات والاباء، بعدم  الاستسلام للذعر، وإيجاد مصادر للاسترخاء من أجل القدرة على إدارة العودة إلى الحياة اليومية،  والقدرة على مساعدة أطفالهم، حيث  يمكن للأطفال نمذجة رد فعلهم على رد فعل ذويهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى