الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت:

زلزال الحوز: برنامج متعدد القطاعات بقيمة 120 مليار درهم قدم لجلالة الملك (فينانس نيوز إيبدو)

ترأس الملك محمد السادس، الأربعاء الماضي بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لبرنامج إعادة الإعمار والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز. وبميزانية تقديرية إجمالية تقدر بـ120 مليار درهم، على مدى خمس سنوات، تغطي النسخة الأولى من البرنامج المندمج والمتعدد القطاعات المقدم إلى جلالة الملك الأقاليم والعملات الست المتضررة من الزلزال (مراكش، الحوز، تارودانت، شيشاوة، أزيلال، وورزازات)، وتستهدف 4.2 مليون نسمة. ويتمحور هذا البرنامج حول أربعة مكونات رئيسية: إعادة إسكان الأشخاص المتضررين، وإعادة بناء المساكن وإعادة تأهيل البنية التحتية، وفتح المناطق وتطويرها، وتسريع وتيرة الحد من العجز الاجتماعي، لا سيما في المناطق الجبلية المتضررة من الزلزال. وتشجيع النشاط الاقتصادي والتشغيل وكذلك تعزيز المبادرات المحلية.

سويسرا والمغرب يرغبان في التعاون في مجال التمويل المتبادل (فاينانس نيوز إيبدو)

القطاع المالي السويسري متطور للغاية ويتمتع بصيت دولي. ولكن بشكله التقليدي، للأسف غير موجود في المغرب. “ومع ذلك، هناك إعلان جيد يتعلق بالتمويل المتبادل”، هكذا أعلن السفير السويسري بالمغرب في مقابلة مع الصحيفة. سويسرا بلد حاصل على تصنيف AAA، مما يتيح الحصول على قروض مصرفية رخيصة جدا. وأضاف “نحن نحاول الآن تطوير التعاون حيث توجد ضمانات سويسرية للشركات المغربية العاملة في المملكة أو في الخارج (في أفريقيا على سبيل المثال) في مشاريع كبيرة، من خلال مساهمة بسيطة للمقاولات السويسرية في حجم الأعمال التي ستولدها هذه العقود”.

القدرة الشرائية: عصا في العجلة (فينانس نيوز إيبدو)

في المغرب، أصبحت عواقب انخفاض العرض على سوق النفط العالمية محسوسة بالفعل. فقد ارتفعت الأسعار في محطات الوقود بشكل حاد لعدة أسابيع. وكان الرد الوحيد على هذه الزيادة في الأسعار هو تجديد الدعم المقدم لمهنيي النقل البري في 8 شتنبر. ولا يبدو أن فعالية هذه الآلية تشكل عائقا أمام ارتفاع الأسعار. وإذا كانت الحكومة في منطقة الراحة الخاصة بها، راضية عن هذه المنظومة، فهذا ليس لأنها فعالة بالضرورة، بل لأنها تضمن قدرا معينا من السلم الاجتماعي، حيث أن شركات النقل لديها قدرة قوية على إحداث إرباك اقتصادي. باختصار، لو كان اهتمام السلطة التنفيذية هو الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر، لكان من الواجب عليها أن تتخذ تدابير أكثر ابتكارا، مثل تحديد سقف للأسعار في محطات الوقود أو تخفيض الضريبة على المنتجات النفطية!

تعبئة: القوات المسلحة الملكية تأتي على الخط (تيل كيل)

استعدادا للتدخل العاجل بناء على تعليمات ملكية، نشر الجيش المغربي موارده منذ الساعات الأولى التي أعقبت زلزال الحوز، الذي يعتبر الأعنف في تاريخ المغرب. في منطقة جغرافية جبلية بحجم البينلوكس، وضعت القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية، فضلا عن مختلف السلطات التابعة لوزارة الداخلية والصحة والتجهيز، هدفا رئيسيا أول: تسريع تنفيذ عمليات الإغاثة المختلفة على الميدان. وهي مهمة صعبة للغاية، نظرا لطبيعة منطقة الكارثة. وترتكز تدخلات مختلف الهيئات، بالدرجة الأولى، على ترسانة قانونية ومؤسساتية لإدارة الأزمة وما بعد الأزمة، بالاعتماد على القدرات الذاتية للدولة. وفي هذا السياق، أثبتت الاستراتيجية الوطنية لإدارة الكوارث الطبيعية 2020-2030، وآلياتها للتشكيل السريع لوحدات الأزمات على المستويين المركزي والإقليمي، أنها حاسمة.

زلزال الحوز: مهندس معماري يحذر من أن تتسبب “الحداثة منخفضة التكلفة” في النزوح من القرى (تيل كيل)

بعد زلزال 8 شتنبر الذي دمر عدة قرى بإقليم الحوز، يتخوف إيلي مويال، أحد رواد الهندسة في المغرب، من غزو “عمال الخرسانة” للوديان وتشويههم لقمم جبال الأطلس الكبير. وإلى غاية صدور بيان الديوان الملكي في 14 شتنبر، والذي دعا إلى إعادة الإعمار “مع احترام كرامة الساكنة، وعاداتهم وأعرافهم وتراثهم”. ولفت المهندس المعماري، الذي قال إن وزارة الإسكان تواصلت معه من أجل ملفات تقنية، الانتباه إلى تقديم المخططات، الأمر الذي يهدد بدفع الناس إلى المدن. وأوضح: “إذا قمت فقط بتغيير شكل الشارع، ولم يعد الجيران جيرانا ولم تعد العائلات متجمعة كما كانت، فسينتهي الأمر بالناس إلى النزوح إلى المدينة لأنك عطلت نظامهم”.

صادرات الطماطم تصل إلى 10 مليار درهم (تيل كيل)

حققت صادرات الطماطم مستوى قياسيا خلال حملة موسم 2022-2023، حيث تجاوزت 716 ألف طن وحققت عائدات تقترب من 10 مليارات درهم. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، شهدت هذه الصادرات نموا قويا، حيث زادت بنسبة تزيد على 25 في المئة. وعلى مدى عشر سنوات، برزت المملكة من خلال عرض أحد أقوى معدلات النمو بين المصدرين الرئيسيين لهذا المنتج. وفي السنوات الأخيرة، تمكن المغرب أيضا من تنويع شركائه التجاريين، مما سمح له بتوسيع صادراته من الطماطم إلى 44 دولة، أي ما يقرب من الضعف مقارنة بعام 2017. ويظل الاتحاد الأوروبي الوجهة الرئيسية للطماطم المغربية، حيث استحوذ على حوالي ثلث الشحنات في النصف الأول من عام 2023.

توقيع اتفاقيات على هامش القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته (لا نوفيل تريبيون)

تم بمراكش، التوقيع على عدة اتفاقيات تتعلق بمجال الهيدروجين الأخضر، وذلك على هامش الدورة الثالثة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تشجيع الابتكار وتعزيز التكوين في مجال الهيدروجين الأخضر بغية تحقيق التنمية المستدامة، فضلا عن إرساء تدابير مناسبة كفيلة بإنجاح الانتقال الطاقي بالمغرب. وتروم الاتفاقية الأولى، إقامة تعاون في مجال البحث ومختلف الأنشطة المرتبطة بالتنمية المستدامة. أما الاتفاقية الثانية فتهدف إلى التطوير والتنفيذ المشترك لبرامج التكوين المهني لفائدة مهنيي سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر في المغرب وإفريقيا. وتهم الاتفاقية الثالثة تطوير مشاريع أبحاث في مجال الطاقات المتجددة وتخزين الطاقة. وتتمحور الاتفاقية الرابعة حول التعاون من أجل تعزيز القدرات، والمشاريع البحثية، والشراكات في مجالات التغيرات المناخية، والطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية.

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تسخر أولى مراكزها الطبية المتنقلة لمؤازرة منكوبي الزلزال (لا نوفيل تريبيون)

قامت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بتعبئة مركزها الطبي المتنقل “أزير الصحة المتنقلة” لتوفير العلاجات الطبية لفائدة الساكنة المتضررة من الزلزال بمنطقة أولوز (إقليم تارودانت). وقد تم اقتناء هذا المركز حديثا من طرف المؤسسة بهدف تنزيل برنامج خاص بالكشف عن الأمراض المزمنة والطب الوقائي، وذلك في إطار تنفيذ خطة عملها العشرية 2018-2028، التي تولي أهمية بالغة لتعزيز ولوج أسر التربية والتكوين إلى العلاجات. ويضم المركز ثلاث مقطورات طبية مجهزة وخيام مخصصة للفرز والانتظار، يشمل ذلك فضاءات للفحص الطبي في مجالات طب الأسرة، طب القلب والشرايين، طب الغدد الصماء، طب العيون، طب النساء والتوليد، طب الأطفال، بالإضافة إلى مختبر للتحاليل ووحدة للتصوير الإشعاعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى