الرئسيةسياسةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة:

أمير المؤمنين يحيي ليلة المولد النبوي الشريف (الأحداث المغربية)

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي أحمد، والأمير مولاي إسماعيل، بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف. وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية شريفة، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، كلمة بين يدي الملك، قدم فيها حصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم للملك التقرير المتعلق بهذه الحصيلة. كما سلم جلالة الملك بهذه المناسبة، مجموعة من الجوائز لشخصيات علمية وأخرى تميزت في حفظ القرآن وتجويده أو في فنون الخط المغربي والزخرفة.

مراجعة مدونة الأسرة.. بناء وطني متكامل وشامل (الأحداث المغربية)

عقد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمقر رئاسة الحكومة، اجتماعا خصص لتنزيل مضامين الرسالة الملكية المتعلقة بإعادة النظر في مدونة الأسرة، والتي وجهها أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، لرئيس الحكومة. حضر هذا الاجتماع وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي. وارتباطا بالدعوة الملكية لمراجعة مدونة الأسرة، قال وزير العدل عبد اللطيف وهبي، إن هذه الدعوة تعكس “اهتماما ملكيا رفيعا بقضايا النساء والأطفال والأسرة بشكل عام، وإرادة ملكية حقيقية في الرفع من الإيقاع التنموي للبلاد، ووضع أسسه على سكة متينة لتلافي كافة المطبات الكابحة”. ويؤسس إطلاق هذا الورش المجتمعي، لبناء وطني متكامل وشامل، وركائز قانونية جديدة ضامنة للعدل والإنصاف والمساواة بين أفراد الأسرة ومن خلالها مكونات المجتمع.

ذكرى ميلاد الأميرة للا أسماء.. مناسبة لإبراز الانخراط الدائم لسموها في مختلف المبادرات ذات الصبغة الاجتماعية والخيرية (الصحراء المغربية)

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، يوم غد الجمعة ، بذكرى ميلاد الأميرة للا أسماء، وهي مناسبة لإبراز الانخراط الدائم لسمو الأميرة في مختلف المبادرات ذات الطابع الاجتماعي، وذلك على ضوء الرعاية الخاصة التي ما فتئت سموها توليها للفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا وهشاشة، لاسيما الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد دأبت الأميرة للا أسماء، منذ نعومة أظافرها، على الانخراط الفعلي في العمل الاجتماعي الخيري وفق رؤية تنبني على الامتثال لقيم الوطنية والتضامن والحرص على دعم مختلف الشرائح الاجتماعية الهشة، لاسيما الأطفال الصم والبكم، على اعتبار أن سموها تترأس مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم.

فاطمة الزهراء عمور: نضع اللمسات الأخيرة على برنامج لدعم المقاولات السياحية (الصحراء المغربية)

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن خارطة طريق تطوير السياحة الوطنية لم تتغير بعد زلزال الحوز، معلنة أن العمل جار، على قدم وساق، لإتمام برنامج مواكبة الشركات السياحية بشراكة مع “مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة”. وأبرزت الوزيرة، في حوار مع يومية “لوماتان”، أن العمل منصب على جعل السياحة المغربية أحد أكبر الوجهات السياحية في العالم، عبر مضاعفة عدد السياح الوافدين ليصل إلى 26 مليون سائح مع حلول سنة 2030. وأضافت “في منتصف الطريق، خلال 2026، سيكون هدفنا بلوغ 17.5 مليون سائح، وخلق 200000 فرصة عمل جديدة وبلوغ 120 مليار درهم من المداخيل السياحية بالعملة الصعبة”. وأشارت عمور إلى أن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي ستساهم في تسليط الضوء أكثر على وجهة المغرب، وسيكون لها وقع إيجابي على عدد السياح الوافدين وعلى حجم المداخيل السياحية.

شكيب بنموسى يشدد على ضرورة إنصاف رجال التعليم وتعزيز جاذبية المهنة (الصحراء المغربية)

خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي الأخير، تحدث وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسی، عن النظام الأساسي لرجال التعليم، الرامي إلى إصلاح المنظومة التربوية، واسترجاع هبة المدرسة العمومية وثقة المواطنين فيها. وأعلن عن إمكانية ترسيم حوالي 140 ألف رجل تعليم من أطر الأكاديميات، وفق النظام الأساسي الجديد، مع استفادتهم من الترقية المنصوص عليها في القانون، إضافة إلى صرف تعويضات مالية لبعض فئات رجال التعليم تتراوح ما بين 600 درهم إلى 1300 درهم. وشدد على ضرورة إنصاف رجال التعليم، وتعزيز جاذبية مهنة التدريس وتكييف النظام الأساسي لهم كي يأخذ بالاعتبار خصوصيات المهنة. ويمكن النظام الأساسي الجديد لرجال التعليم من الاستفادة من ترقيات جديدة تصل إلى 9 ملايير درهم إضافية في الأجور للسنوات الأربع المقبلة، واعتبر بنموسى أن “هذه التحفيزات تشكل مجهودا استثنائيا لمواكبة الإصلاح، واستثمار التغيير وتحويل المدرسة العمومية إلى الأحسن”.

عمر هلال: مبادرة الحكم الذاتي “الحل الوحيد والأوحد” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية (الصحراء المغربية)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في نيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، تظل “الحل الوحيد والأوحد” للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية. وأبرز هلال، في كلمة ألقاها باسم المغرب، خلال النقاش العام للدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحظى بدعم أكثر من مائة دولة من كل جهات العالم، كما افتتحت قرابة 30 دولة ومنظمة إقليمية قنصليات عامة لها في مدينتي العيون والداخلة، مؤكدة بذلك دعمها التام لمغربية الصحراء. وأشار، من جانب آخر، إلى أن المملكة تظل متشبثة بحل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، مما سيمك ن من تعزيز التنمية والاستقرار في المنطقة والقارة الإفريقية.

بن جرير.. انطلاق عملية تكوين المجندين للخدمة العسكرية للفوج 38 (لوماتان)

أعطيت، الثلاثاء، بالقاعدة العسكرية ببنجرير بإقليم الرحامنة، انطلاقة عملية تكوين المجندين للخدمة العسكرية للفوج 38. ون ظم حفل رسمي بالمركز الثالث لتكوين المجندين بالقاعدة العسكرية ببنجرير، حضره على الخصوص، الفريق مفتش سلاح المشاة للقوات المسلحة الملكية، فؤاد عكي، وكذا ضباط سامون بالقوات المسلحة الملكية. وسيهم هذا التكوين، الذي يستهدف 2025 مجندا بالفوج 38 على مستوى هذا المركز من إجمالي 20 ألف مجند على الصعيد الوطني، تم اختيارهم إثر عملية انتقاء وادماج المجندين للخدمة العسكرية التي جرت من 2 إلى 16 شتنبر الجاري، جانبين نظري وتطبيقي.

المكتب الشريف للفوسفاط: نتيجة صافية بقيمة 3,4 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2023 (لوماتان)

أفاد بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط حول نتائجها المالية لمتم يونيو 2023، بأن المجموعة حققت نتيجة صافية بقيمة 3,4 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2023. وأضاف المصدر ذاته أن رقم معاملات المكتب الشريف للفوسفاط ارتفع ليبلغ 37,6 مليار درهم، برسم الفصل الأول من سنة 2023، مقابل 56,01 مليار درهم المسجل خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. ويعزى هذا الانخفاض بالأساس إلى تراجع أسعار البيع في جميع فئات المنتجات مقارنة بمستويات الأسعار الاستثنائية الملاحظة خلال الفصل الأول من سنة 2022، مما أدى إلى مقارنات أقل ملاءمة على أساس سنوي.

الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المئة: تفسيرات الجوهري (ليكونوميست)

كما كان متوقعا، قرر المجلس الأخير لبنك المغرب، في ختام اجتماعه السنوي الثالث، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 3 في المئة. وهو قرار أملاه عاملان، الاتجاه الهبوطي للتضخم وارتفاع مستوى عدم اليقين المرتبط بالوضع الدولي. لكن أيضا “السياق الوطني في أعقاب زلزال الحوز”، هذا ما صرح به والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، خلال الندوة الصحفية المنعقدة على هامش الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس البنك المركزي، يوم الثلاثاء 26 شتنبر. وأكد أن “ذلك مدفوع أيضا بتوقعات التضخم لسنة 2024 التي تقترب من هدف البنك المركزي”. وبخصوص الوضع الدولي، أشار الجواهري إلى صعوبة التنبؤ بتطوره، خاصة فيما يتعلق بسعر المحروقات.

أسعار الوقود: هل يستأنف الارتفاع؟ (ليكونوميست)

هل سترتفع أسعار الوقود يوم الأحد 1 أكتوبر؟ في المتوسط، قد يتم تطبيق زيادة قدرها 0.50 درهم لكل لتر من الديزل، المنتج الأكثر استهلاكا. لأن تجميد الأسعار مرة أخرى من شأنه أن يسبب عجزا كبيرا. وفي 16 شتنبر، فضلت شركات النفط عدم تطبيق متوسط الزيادة بـ 0.50 درهم على لتر الديزل بسبب السياق الذي تميز به زلزال الحوز. “يمثل ذلك خسارة كبيرة في الدخل لهذه الشركات. والسؤال اليوم هو ما إذا كان هذا الوضع للشركات النفطية سيستمر مع مرور الوقت، وإلى أي مدى يمكنها تحمل هذه الخسائر دون المساس بتدفقاتها النقدية وقدرتها على الحصول على الإمدادات دوليا، مما يؤثر بالتالي على تزويد محطات الوقود”، حسب مصطفى لبرك خبير الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى