الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

عرفه الملايين حول العالم بدور دمبلدور..رحيل مايكل غامبون ناظر مدرسة السحر وعملاق الأداء+فيديو

توفي غامبون، في وقت متأخر من ليلة الأربعاء، نتيجة نوبة التهاب رئوي، وفقا لبيان عائلته

بوفاته عن عمر 82 عاما، انتهت مسيرة ستة عقود من التمثيل للنجم مايكل غامبون، الذي عرفه الملايين حول العالم بدور دمبلدور، كبير السحرة وناظر مدرسة هوغورتس في سلسلة أفلام هاري بوتر.

بدأ غامبون الذي يطلق عليه زملائه بـ«غامبون العظيم» بالظهور على خشبة المسرح في 1962 بتمثيل دور أوثيلو في رائعة شكسبير بالاسم نفسه وتعلم على يد السير لورانس أوليفييه في فرقة المسرح الوطني «ناشونال ثييتر».

ولد مايكل جون غامبون في 1940 في دبلن بآيرلندا وأعلنت عائلته أمس في بيان أنه توفي في المستشفى بعد إصابته بالتهاب رئوي، وجاء في البيان: «بحزن شديد نعلن رحيل السير مايكل غامبون»، مضيفة: «مايكل الزوج والأب الحبيب، توفي بسلام في المستشفى محاطاً بزوجته آن وابنه فيرغوس، بعد نوبة من الالتهاب الرئوي». منح غامبون لقب «فارس» في عام 1998 تكريماً لخدماته في مجال الترفيه.

وحتى قبل دوره الأيقوني في السلسلة الشهيرة، كان لغامبون أدوار لافتة مثل دوره في فيلم “خطاب الملك” وفلم بادينغتون والكثير من المسرحيات.

فاز غامبون بأربع جوائز BAFTA، وثلاث من جوائز أوليفييه البريطانية تقديرا لعمله المسرحي، وفقا لنيويورك تايمز، كما فاز بأربع جوائز من الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون بين عامي 1987 و2002.

وفي مقابلة عام 2016، قال غامبون إن دوره المفضل كان العالم غاليليو، في فيلم “حياة غاليليو”، عام 1980.

وفي عام 2015، أخبر صحيفة صنداي تايمز اللندنية أنه سيتقاعد من العمل المسرحي، لأنه لم يعد يستطيع حفظ النصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى