الرئسيةسياسةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الاثنين:

الرسالة الملكية ترسم حدود وشروط تعديل مدونة الأسرة (الأحداث المغربية)

تكشف تفاصيل الرسالة الملكية إلى رئيس الحكومة بخصوص تعديل مدونة الأسرة أن أمير المؤمنين الملك محمد السادس حدد طبيعة التعديل والغاية منه، ثم التأكيد على أن تأهيل المدونة ينبغي أن يتم في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية وخصوصية المجتمع المغربي. في غايات التعديل، تركز الرسالة الملكية منذ البداية، على “تجاوز بعض العيوب والاختلالات، التي ظهرت عند تطبيقها القضائي”، وعلى “مواءمة مقتضياتها مع تطور المجتمع المغربي ومتطلبات التنمية المستدامة”، ثم “تأمین انسجامها مع التقدم الحاصل في التشريع الوطني”. وتؤسس الرسالة الملكية لحوار وطني غايته الأولى والأخيرة، تأهيل الأسرة المغربية تشريعيا وقضائيا، وكما حدث قبل عشرين سنة، السبيل إلى ذلك هو التشاور والاستشارة الواسعين. ففي منظور الرسالة الملكية، تعتبر الأسرة شأنا مجتمعيا وليست مجرد اختصاص قطاعي.

مراكش مستعدة للقمة العالمية (الأحداث المغربية)

أكدت مصادر خاصة أن الاستعدادات لجمع نخبة الاقتصاد العالمي من خلال استضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش وصلت إلى نهايتها. وانتهى القائمون على تنظيم هذا اللقاء العالمي من جميع الترتيبات التنظيمية واللوجستيكية، وذلك من خلال تهيئة فضاء الاجتماعات، مع حجز حوالي 14 ألف غرفة بالفنادق المصنفة بمدينة مراكش، حيث من المرتقب أن يبلغ إجمالي المشاركين في هذه الاجتماعات 14 ألفا، منهم 4500 عضو من الوفود الرسمية، التي ستمثل 189 دولة. وتم إنشاء حرم جامعي بمساحة 23 هكتارا. وتبلغ المساحة الإجمالية المستخدمة 45 هكتارا، مع الأخذ بعين الاعتبار المساحات الملحقة (مواقف السيارات، طرق الوصول، الخ)، حيث ستعقد الاجتماعات بموقع “باب إغلي”، والذي يقع في وسط المناطق الفندقية الأكثر أهمية في مراكش (كليز، الحي الشتوي، أكدال والمدينة القديمة) وعلى مقربة من المواقع التاريخية الرئيسية وعلى بعد 10 دقائق بالسيارة من مطار مراكش المنارة.

تلاميذ الجماعات المنكوبة.. الدراسة أولا (الأحداث المغربية)

تضافرت الكثير من الجهود لاستمرار الدراسة بالمناطق المنكوبة، لا سيما على مستوى إقامة الأقسام الدراسية وتهييء الخيام المخصصة لهذا الغرض، وكذا إيواء التلاميذ الذين تضررت بيوتهم ومؤسساتهم التعليمية، ومن أجل الاطلاع على وضع هذه العمليات قام وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى بزيارة تفقدية همت مدارس ومراكز إيواء التلاميذ بالمناطق المتضررة من الزلزال بأقاليم الحوز وشيشاوة وورزازات. وعقد بنموسى، خلال هذه الزيارة، لقاء مع جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وحضر جانبا من حصص الأنشطة الموازية المبرمجة في إطار الدعم النفسي للتلميذات المتحدرين من المناطق المتضررة.

النظام الأساسي للتعليم.. احتجاجات وانتقادات (الأحداث المغربية)

منذ المصادقة عليه من طرف الحكومة خلال مجلسها الأسبوعي الأخير، والنظام الأساسي الخاص بقطاع التربية يتعرض للانتقادات الشديدة من طرف مكونات القطاع من نقابات وتنسيقيات وأطر تربوية وإدارية. وعبرت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي عن رفضها لهذا النظام، وقررت، في بلاغ لها، خوض وقفات احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية خلال فترات الاستراحة، وذلك أيام 2 و3 و4 أكتوبر. واعتبرت النقابة، أن النظام الأساسي الخاص يحمل العديد من التراجعات، تتجسد في فك ارتباطه بنظام الوظيفة العمومية، وخلق تمايزات بين الفئات التعليمية، وتكريس نظام التعاقد في قطاع التعليم عبر تقوية إطاره القانوني. وكان فاعلون في مجال التربية والتكوين قد أطلقوا عريضة إلكترونية على المنصة العالمية “آفاز” للتنديد بمضامين النظام الأساسي المصادق عليه، معتبرين أنه “لم يحقق الإنصاف في عدد من الملفات العالقة، ولم يجب على المطالب والإشكالات المطروحة، خاصة تلك المتعلقة بالإدماج الفعلي للأساتذة أطر الأكاديميات، وملف أساتذة الزنزانة 10، والأطر الإدارية، والأساتذة حاملي الشهادات وفئات أخرى”.

إشادة بمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بخصوص إعادة النظر في مدونة الأسرة (الصحراء المغربية)

أشاد مهتمون ومتخصصون وباحثون وحقوقيون، في تصريحات للجريدة، بمضامين الرسالة الملكية التي وجهها الملك محمد السادس، إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بخصوص إعادة النظر في مدونة الأسرة. وأكد المحلل السياسي والأستاذ الجامعي، السعيد عتيق، أن الرسالة السامية تأتي تفعيلا للقرار السامي، الذي أعلن عنه جلالة الملك في خطاب العرش لسنة 2022، حيث أكد الملك أن بناء مغرب التقدم والكرامة لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية التي تستلزم ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات. من جهتها، اعتبرت بشرى عبدو، رئيسة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، “هذه الرسالة لحظة حقوقية مهمة من أجل إخراج قانون أسرة جديد إلى الوجود ويستجيب للحاجيات الآنية للنساء، وتجاوز كل الاختلالات والسلبيات، التي أبانت عنها التجربة السابقة في التطبيق لأزيد من 18 سنة”. من جانبها، دعت المحامية والناشطة الحقوقية، وديعة العماري، إلى الأخذ بالاعتبار الإشكاليات التي طرحها تنزيل مدونة الأسرة الحالية في المراجعة المرتقبة.

الخليفة العام للتيجانيين يشيد بجهود الملك في خدمة الإسلام والمسلمين في إفريقيا والعالم (الصحراء المغربية)

أشاد الخليفة العام للتيجانيين، سماحة سيرين بابكار سي منصور، بجهود الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، في خدمة الإسلام والمسلمين في إفريقيا والعالم. جاء ذلك خلال استقبال سماحة بابكار سي منصور للوفد المغربي الذي شارك في الحفل الرسمي للتجمع الديني الكبير للتيجانيين بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي (غامو)، الذي أقيم بمدينة تيفوان (98 كلم شمال غرب داكار). وبالمناسبة، التمس الخليفة العام للتيجانيين من الوفد المغرب إبلاغ جلالة الملك، أمير المؤمنين، تحياته الأخوية، وتعازي ومشاعر تعاطف وتضامن الطريقة التيجانية والشعب السنغالي، عقب الزلزال العنيف الذي هز مؤخرا منطقة الحوز.

مجلة إسبانية تبرز الدعم الدولي الواسع لمبادرة الحكم الذاتي (الصحراء المغربية)

سلطت مجلة “أتالايار” الإسبانية الضوء على “الدعم الدولي الواسع” الذي تحظى به المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، التي اقترحتها المملكة سنة 2007. وكتبت المجلة المتخصصة في الشؤون المغاربية، أن “المغرب حصل على دعم دولي واسع لمقترحه المتعلق بالحكم الذاتي في الصحراء، في إطار الوحدة الترابية للمملكة”. وبعد الإشارة إلى أن “الاقتراح المغربي ظل يحظى بدعم كبير، لا سيما من الولايات المتحدة وإسرائيل وألمانيا والإمارات العربية المتحدة وإسبانيا”، شددت المجلة على موقف الحكومة الإسبانية التي تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي الأساس “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع حول الصحراء.

خطوات بريطانية حثيثة لإنجاز مشروع الخط البحري الطاقي مع المغرب (العلم)

تشهد العلاقات البينية المغربية-البريطانية مزيدا من التقارب الجيوستراتيجي الذي يضمن المصالح المشتركة بين المملكتين العريقتين، ويؤكده المشروع العملاق بالربط الطاقي البحري الذي تعتزم لندن بمعية الرباط إخراجه إلى النور رغم تحدياته التقنية الكبيرة وتكلفته الباهظة بعد نحو ست سنوات من اليوم. ويقضي المشروع، الذي يعتبر الأضخم من نوعه في التاريخ، بمد كابلات بحرية على مسافة 3800 كيلومتر مخصصة لنقل إمدادات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من المغرب إلى المملكة المتحدة، مرورا بالمياه الإقليمية الإسبانية والفرنسية. وتقدر تكلفة مشروع الخط البحري الطاقي المذكور الذي سيزود 7 ملايين منزل بريطاني بحاجياته من الكهرباء بما يقارب 25 مليار دولار، على أن يقوم بخلق نحو 10 آلاف وظيفة دائمة في المغرب، منها 2000 منصب دائم. لندن في تعليق، تناقلته وسائل الإعلام، اعتبرت أن المشروع “يكتسي أهمية وطنية”، حتى أن الحكومة البريطانية وصفتة بـ”الإنجاز الكبير”.

نزار بركة: الأمن المائي يشكل أساس السيادة الغذائية في إفريقيا (العلم)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمراكش، بمناسبة انعقاد الدورة الثانية للمناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية، أن الأمن المائي يشكل أساس السيادة الغذائية الإفريقية والحفاظ على البيئة. وقال بركة، خلال جلسة عقدت في موضوع “الماء الشروب: موارد ومزارع واستثمارات قارية وإنصاف”، إن “المغرب يواجه، على غرار بلدان إفريقية وعربية أخرى، العديد من التحديات الملحة والمتداخلة، المرتبطة على الخصوص بندرة المياه، والتي تتفاقم بسبب التغيرات المناخية والتصحر وفقدان التنوع البيولوجي وتدهور الأراضي”. وفي هذا الإطار، أكد الوزير أنه، بفضل سياسة الملك محمد السادس، تمكن المغرب من تشييد بنية تحتية مائية مهمة موزعة على مستوى جميع جهات المملكة لضمان توفير المياه الصالحة للشرب، وكذا للري وإنتاج الطاقة الكهرومائية والحماية من الفيضانات.

هام بالنسبة للشركات والمقاولات التي تعيش صعوبات أو توجد على حافة الإفلاس (العلم)

أعلنت المديرية العامة للضرائب أنه يمكن للمنشآت، التي لم تحقق أي رقم أعمال أو التي أدت فقط المبلغ الأدنى من الحد الأدنى للضريبة برسم الأربع سنوات المحاسبية الأخيرة، والتي ترغب في التوقف نهائيا عن مزاولة أنشطتها، أن تستفيد من الإعفاء من المراقبة الجبائية وكذا الإلغاء التلقائي للجزاءات المترتبة عن عدم الإدلاء بالإقرارات وأداء الضرائب برسم السنوات غير المتقادمة. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه من أجل القيام بذلك فإن تلك المنشآت مدعوة لكي تقدم بطريقة إلكترونية الإقرار بالتوقف الكلي عن مزاولة النشاط خلال سنة 2023، وأن تقوم بالدفع التلقائي، داخل نفس أجل الإقرار السالف الذكر، لمبلغ جزافي للضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل حسب الحالة، يحدد في خمسة آلاف درهم عن كل سنة محاسبية غير متقادمة. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الشركات مدعوة أيضا لتقديم لمصلحة الضرائب التابع لها مقرها جميع الوثائق التي تثبت التشطيب عليها من السجل التجاري وكذا طلب التشطيب من الرسم المهني.

أخبار زائفة حول مدونة الأسرة تشعل الشارع المغربي (المساء)

تسببت مجموعة من الأخبار الزائفة حول تعديلات جديدة حصلت في مدونة الأسرة، تم الترويج لها مؤخرا على نطاق واسع على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، في ما وصف بترويع الشارع المغربي، على خلفية ما ورد من معطيات لا أساس لها من الصحة، والتي تفنن مروجوها في طرق تقديمها وعرضها بغاية “البوز” ورفع نسبة المشاهدة. واستنكرت فعاليات حقوقية، في اتصال باليومية، ما وصفته بخطورة ما روج ويروج من أخبار زائفة على وسائل التواصل الاجتماعي حول تعديلات في مدونة الأسرة، في الوقت الذي لم يحصل أي تعديل يذكر على مدونة الأسرة خلال السنة الحالية. وأردفت ذات المصادر، بأن مسطرة التعديل تحتاج إلى وقت وإلى إجراءات ومشاورات دقيقة، في الوقت الذي لم تعرض فيه القوانين على مسطرة المصادقة، لذلك “فكل ما روج ويروج ليس سوى مجرد أخبار زائفة”، داعية “الجهات المسؤولة القيام بدورها في محاربتها، وتنوير الرأي العام ورفع اللبس حول حقيقة كل المغالطات المروجة”.

مجلس المنافسة يسلط الضوء على ريع الكتب المدرسية (المساء)

في رأي جديد حول الكتاب المدرسي، أكد مجلس المنافسة وجود اختلالات بسوق الكتاب المدرسي بالمغرب، موضحا أن النموذج الاقتصادي الذي تقوم عليه هذه السوق يأتي بنتائج عكسية من خلال احتكار 4 دور للنشر لأزيد من 53 بالمائة من السوق، وحصول ناشرین معتمدين على وضعيات “ريع” حقيقية منذ 20 عاما. واعتبر المجلس أن هذه السوق مركزة للغاية، ومغلقة على المنبع، وتعتمد على إعانات الدولة، وتتميز بالإهدار، بالإضافة إلى انخفاض جودة المحتوى. وأضاف أن النموذج الاقتصادي الذي يقوم عليه سوق الكتب المدرسية “أصبح يؤدي إلى نتائج عكسية”، لأنه يعتمد على العرض والطلب “بدعم مصطنع من الأموال العامة وشبه العامة”، و”الخروج التام” عن الواقع الاقتصادي للسوق.

الملك يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الراحل أحمد شوقي بنيوب (الاتحاد الاشتراكي)

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ أحمد شوقي بنيوب. ومما جاء في برقية جلالة الملك “فقد تلقينا ببالغ التأثر والأسى، نبأ وفاة المرحوم الأستاذ أحمد شوقي بنيوب، تغمده الله تعالى بواسع رحمته وغفرانه”. وأضاف الملك “وبهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، ولأصدقاء الفقيد ولأسرته الحقوقية الوطنية، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة في هذا الرزء الفادح الذي لا راد لقضاء الله فيه، مستحضرين، بكل تقدير، ما كان يتحلى به فقيدكم العزيز من دماثة الخلق ومن خبرة وكفاءة مهنية وقانونية رفيعة أبان عنها في مختلف المهام السامية التي تقلدها لاسيما في مجال حقوق الإنسان”.

(SDX Energy) تعلن عن اكتشاف كميات وفيرة من الغاز بمنطقة الغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت شركة (SDX Energy) المتخصصة في التنقيب عن المحروقات، عن اكتشاف مخزون كبير من الغاز بحوض الغرب، وهو ما يمكن أن يكون له تأثير كبير على إنتاج الطاقة ووقع هائل على التنمية الاقتصادية في المنطقة. وخلال اختبارات الحفر التي أجرتها الشركة البريطانية، تبين أن بئر قصيري 21 الواقع بحوض الغرب مصدر واعد للغاز. وقال بيان للشركة، إن هذا الاكتشاف يعد مشجعا بشكل خاص للشركة، التي استثمرت في استكشاف هذه المنطقة نظرا لإمكاناتها الهيدروكربورية القوية. وعلى الرغم من أنه لم يتم الكشف بعد عن الكمية الدقيقة للغاز المكتشف في بئر قصيري-21، إلا أن التقديرات الأولية تشير إلى أنه يمثل مخزونا كبيرا، ويمكن أن يساعد هذا الاكتشاف في تعزيز استقلال المغرب في مجال الطاقة من خلال تقليل اعتماده على واردات الغاز.

بوعياش: مقاربة إصلاح مدونة الأسرة ستقوم على “التشاور والاستماع والتفكير المشترك” (بيان اليوم)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، أهمية خصوصية المقاربة المغربية في الإصلاحات الهيكلية، ومن ضمنها الإصلاح المتعلق بمدونة الأسرة. وأبرزت بوعياش، في تصريح للصحافة عقب اجتماع انعقد بمقر أكاديمية المملكة بالرباط، في إطار ورش تعديل ومراجعة مدونة الأسرة، خصائص هذه المقاربة القائمة على “التشاور والاستماع والتفكير المشترك”. وأشارت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى أنه تمت، خلال هذا الاجتماع، دراسة منهجية العمل والتداول بشأنها.

المغرب يستعرض بإيطاليا سياسته في مجال التشغيل (بيان اليوم)

أكد سفير المملكة لدى إيطاليا، يوسف بلا، بالبندقية، أن المغرب يعتبر من الدول المبتكرة في مجال سياسة التشغيل. وأكد السفير، خلال لقاء نظم تحت شعار “التشغيل كوسيلة للنمو الاقتصادي”، أن المغرب اعتمد مقاربة جديدة لسياسة التشغيل تهدف إلى تجاوز سياسات سوق الشغل التقليدية وقضية البطالة. وفي هذا الصدد، أشار بلا إلى أن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل تنص على تعزيز البرامج النشطة لسوق العمل، لاسيما مصالح التشغيل العمومية، وبرامج التكوين المهني، وتدابير دعم ريادة الأعمال أو حتى أنظمة الدعم الاجتماعي.

أونكتاد.. المغرب يتسيد دول القارة الإفريقية في مجال الربط البحري (رسالة الأمة)

أكد تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”، أن المغرب كان الأنشط تجاريا في إفريقيا، خلال السنة الماضية، حيث تصدر الدول الأكثر ارتباطا بشبكة خطوط النقل البحري على مستوى القارة. وأظهر التقرير، الذي صدر تحت عنوان “استعراض النقل البحري لسنة 2023″، أن المغرب حافظ على موقعه على رأس الدول الإفريقية الأكثر ارتباطا بمجال النقل البحري، وذلك بفضل موقعه الاستراتيجي والدور الرئيسي والمحوري لميناء طنجة المتوسط، باعتباره أكبر ميناء للحاويات في القارة. وفي هذا السياق، أشار التقرير إلى أن ميناء طنجة المتوسط احتل المرتبة الخامسة كأكثر الموانئ كفاءة على مستوى العالم في “مؤشر أداء موانئ الحاويات لسنة 2022″، الذي وضعه البنك الدولي ومعلومات الأسواق الصادرة عن وكالة “ستاندرد أند بورز” العالمية، وهو تصنيف يعتبر أعلى تصنيف يحصل عليه ميناء في أوروبا وشمال إفريقيا.

المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يشيد بريادة المغرب في مجال تصنيع اللقاحات (رسالة الأمة)

أشاد مدير المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، جون كيسايا، بمراكش، بريادة المغرب في مجال تصنيع اللقاحات. وقال كيسايا، في تصريح للصحافة، خلال افتتاح أشغال اجتماع أول سوق للمصنعين الأفارقة للقاحات، إن “المغرب بلد متقدم ويمتلك رؤية استباقية في مجال تصنيع اللقاحات”. ونوه بأن تنظيم هذا الحدث الكبير بالمغرب يدل على ريادة المملكة، تحت قيادة الملك محمد السادس، لافتا إلى أن المغرب يعتبر بلدا يجنح للاتحاد، وقادر على تعبئة كل الأطراف المتدخلة من أجل تبادل الآراء حول قضية اللقاحات.

الاتحاد الإفريقي: المغرب يجدد التأكيد أمام مجلس السلم والأمن على أهمية عمليات تسجيل اللاجئين (رسالة الأمة)

جدد المغرب، بأديس أبابا، التأكيد أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، على أهمية عمليات تسجيل وتوثيق اللاجئين كآلية أساسية لضمان حمايتهم وقطع الطريق أمام كل محاولات تسييس واستغلال هذه الفئة التي تعيش في أوضاع هشة. وذكر الوفد المغربي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن خصص للتفاعل مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن مراقبة تنفيذ التزامات قمة مالابو الاستثنائية حول القضايا الإنسانية، بأن المملكة، باعتبارها فاعلا ملتزما بالتدبير العالمي والإقليمي لتدفقات الهجرة، أطلقت استراتيجيتها الوطنية للهجرة واللجوء في عام 2013، والتي مكنت، من بين أمور أخرى، من تنفيذ عمليتين استثنائيتين لتسوية أوضاع أكثر من 50 ألف مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء، مع إعطاء الأولوية للنساء والأطفال. وأشار إلى أن المغرب ساهم بشكل فعال في إعداد وتنفيذ الاتفاقين العالميين بشأن اللاجئين والهجرة، مجددا التأكيد على التزام المملكة بمواصلة مساهمتها في الجهود الجماعية في مجال حماية ومساعدة اللاجئين.

زلزال الحوز .. تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، القوات المسلحة الملكية تقيم مستشفيين ميدانيين طبيين-جراحيين إضافيين (لوماتان)

تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، شرعت القوات المسلحة الملكية في إقامة مستشفيين ميدانيين طبيين-جراحيين إضافيين على مستوى الجماعة القروية مجاط بإقليم شيشاوة والجماعة القروية إيغرم بإقليم تارودانت. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه انطلاقا من العناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، كافة رعاياه، فإن هذه المبادرة سترفع عدد المستشفيات الميدانية الطبية-الجراحية التي تمت إقامتها إلى أربعة، وستسهم في تعزيز الدعم والمساعدة الطبية لفائدة الساكنة المتضررة، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

عقوبات بديلة .. التصويت بلجنة العدل يوم الأربعاء المقبل (ليكونوميست)

تتسارع وتيرة المسطرة التشريعية بخصوص مشروع قانون العقوبات البديلة. ومن المنتظر أن يبت أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، يوم الأربعاء المقبل، في التعديلات المقترحة، قبل التصويت على القانون. وتركزت تعديلات الفرق البرلمانية بالأساس حول استثناء جرائم العنف والضرب والجرح والاعتداء على الأطفال والطفلات والاتجار بالبشر والعنف ضد النساء من تطبيق العقوبات البديلة، فضلا عن الإثراء غير المشروع. وتضمن مشروع القانون عقوبات بديلة محددة تتمثل في العمل لأجل المنفعة العامة والمراقبة الإلكترونية وتقييد بعض الحقوق أو فرض تدابير رقابية أو علاجية. ويعرف المشروع العقوبات البديلة بأن ها العقوبات التي ي حكم بها بديلا للعقوبات السالبة للحرية في الجنح التي لاتتجاوز العقوبة المحكوم بها خمس سنوات حبسا نافذا، وتخول للمحكوم عليه تنفيذ بعض الالتزامات المفروضة عليهمقابل حريته وفق شروط محكمة.

مجلس السلم والأمن: المغرب يدعم طلب الصومال من أجل تعليق تقني لمدة 3 أشهر للمرحلة الثانية من انسحاب قوات بعثة “أتميس” (لوبينيون)

أكد المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي دعمه للطلب الذي تقدمت به الحكومة الاتحادية الصومالية من أجل تعليق تقني لمدة ثلاثة أشهر للمرحلة الثانية من انسحاب قوات بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال، التي كانت مقررة في 30 شتنبر الماضي. وشدد الوفد المغربي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن عقد أول أمس السبت عبر تقنية المناظرة المرئية وخصص لدراسة الطلب الذي قدمته حكومة الصومال الاتحادية من أجل تعليق تقني للمرحلة الثانية من انسحاب قوات بعثة “أتميس”، على أن هذا الطلب يرجع إلى الحاجة الملحة إلى معالجة التحديات الهائلة التي كشف عنها تقرير التقييم التقني المشترك، الذي يحدد الآثار العميقة المترتبة على عملية التحول الأمني في الصومال.

إعادة النظر في مدونة الأسرة .. اجتماع لوزير العدل والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة (البيان)

انعقد، بمقر أكاديمية المملكة بالرباط، اجتماع لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، ورئيس النيابة العامة الحسن الداكي، للإشراف العملي على إعادة النظر في مدونة الأسرة، بالنظر لمركزية الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الملف. ويأتي هذا الاجتماع في إطار تنزيل مضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة المتعلقة بإعادة النظر في مدونة الأسرة، تفعيلا للقرار الملكي السامي الذي أعلن عنه جلالته في خطاب العرش لسنة 2022، وتجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها للنهوض بقضايا المرأة والأسرة بشكل عام.

زلزال الحوز : كل المنشآت الطاقية تعمل بشكل طبيعي (ليبراسيون)

أكدت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن كل المنشآت الطاقية تعمل بشكل طبيعي، وذلك على إثر الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز والأقاليم المجاورة في ثامن شتنبر الجاري. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “باستثناء بعض الأضرار الطفيفة التي تعرضت لها بعض التجهيزات في محطة نور بورزازات والتي تم إصلاحها، فإن كل المنشآت الطاقية تعمل بشكل طبيعي”، مضيفة أن المنشآت النووية لم تعرف من جهتها “أي أضرار تذكر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى