الرئسيةرياضة

بعد دقائق من مطالبة “فيفا” للدول بآسيا بالتقدم للاستضافة..السعودية تعلن رغبتها باستضافة كأس العالم 2034

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الأربعاء 4 أكتوبر  2023، نيته الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2034، بعد دقائق من مطالبة الاتحاد الدولي "فيفا" للدول في آسيا ومنطقة الأوقيانوس بالتقدم للاستضافة.

قال الاتحاد السعودي إنه ينوي الترشح لاستضافة البطولة “وفقاً لخطة شاملة يسعى من خلالها الاتحاد نحو تسخير كافة الإمكانات والطاقات لتوفير تجربة رائعة وغير مسبوقة لإسعاد عشاق كرة القدم”.

ويأتي إعلان السعودية، بعد دقائق من إعلان الاتحاد الدولي “فيفا” أن نسخة 2030 ستقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال، مع إقامة أيضاً أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي.

وأكد الفيفا أن نسخة 2034 ستقام في آسيا أو منطقة الأوقيانوس، وطالب الدول في المنطقتين بالتقدم بطلبات للترشح.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قوله: “رغبة المملكة في استضافة كأس العالم 2034، تعد انعكاساً لما وصلت إليه، ولله الحمد، من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة، الأمر الذي جعل منها مركزاً قيادياً وواجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم”.

وأضاف: “نية الاستضافة تأتي تأكيداً للجهود الواضحة والكبيرة التي تقوم بها المملكة في نشر رسائل السلام والمحبة في العالم، والتي تعد الرياضة أحد أهم وأبرز أوجهها؛ لكونها وسيلة مهمة لالتقاء الشعوب بمختلف أعراقهم وتعدد ثقافاتهم، وهو ما دأبت المملكة على تحقيقه في مختلف المجالات، ومنها المجال الرياضي”.

وكانت صحيفة The Times البريطانية كشفت العام الماضي، عن اجتماعات تمت بين مسؤولين من السعودية ومصر واليونان لتقديم ملف ترشيح مشترك لاستضافة كأس العالم عام 2030، لكن تلك الخطوات لم تكتمل.

وقالت الصحيفة إن ممثلي الدول الثلاث عقدوا عدة اجتماعات على مدى عدة أشهر؛ لتعزيز العلاقات والتوصل لمشروع استضافة مشترك يفاجئ ويقنع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وأضافت أنهم عرضوا الفكرة على رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، الذي يرحب دائماً بتلقي أكبر عدد ممكن من طلبات استضافة المونديال.

يذكر أن قطر أصبحت أول دولة عربية وشرق أوسطية تستضيف كأس العالم وذلك في نسخة عام 2022 التي حققت نجاحات مذهلة، ووصفها إنفانتينو بالنسخة الأفضل على الإطلاق في تاريخ البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى