الرئسيةثقافة وفنون

منها النسخة 45 مهرجان القاهرة السينمائي الدولي..مصر: تأجيل مهرجانات فنية كبرى بسبب العدوان على غزة

رويترز: أعلنت القاهرة، أمس، تأجيل مهرجانها السينمائي الدولي، والذي كان مقرراً انطلاقه منتصف نوفمبر، وذلك ضمن سلسلة من التأجيلات شملت عدداً من المهرجانات الفنية الكبرى في مصر، منذ اندلاع العدوان على غزة في السابع من الشهر الجاري.

قالت وزارة الثقافة، المنظمة للمهرجان، في بيان: إن الوزيرة نيفين الكيلاني “قررت تأجيل فعاليات النسخة الخامسة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على أن يتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق”.

والمهرجان الذي تأسس في العام 1976 هو المهرجان العربي الوحيد المصنف بالفئة الأولى للمهرجانات السينمائية الدولية، وفق تصنيف الاتحاد الدولي للمنتجين.

والأحد الماضي، أعلنت دار الأوبرا المصرية إرجاء الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، الذي كان مقرراً في الفترة من 20 أكتوبر إلى الثاني من نوفمبر. ولم تحدد أيضاً موعداً جديداً لإقامته.

ويعد المهرجان من أبرز الفعاليات الموسيقية السنوية بالمنطقة؛ نظراً لمشاركة فنانين من مختلف الدول العربية بحفلاته، مع اقترانه بمؤتمر علمي يناقش أحدث الأبحاث والتجارب الأكاديمية للفنون الموسيقية.

وفي ثالث أيام الصراع بين إسرائيل و”حماس، الذي اندلع في السابع من أكتوبر، أعلن مهرجان الجونة السينمائي تأجيل موعد انطلاقه.

وذكر المهرجان، الذي يقام سنوياً بمدينة الجونة السياحية على ساحل البحر الأحمر، أن الدورة السادسة التي كانت مقررة في الفترة من 13 إلى 20 نوفمبر تأجلت لمدة أسبوعين “في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً”.

وكان المهرجان قد أعلن بالفعل عن جدول فعالياته والنجوم المكرمين في دورة هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى