الرئسيةحول العالم

نحثكم على وضع أنفسكم على الجانب الصحيح من التاريخ..حقوقيون بأمريكا الشمالية يوجهون رسالة للرئيس الامريكي ورئيس وزراء كندا

وجه مركز حقوق الإنسان بأمريكا الشمالية رسائل إلى كل من الرئيس الامريكي جو بايدن ورئيس وزراء كندا حول “مجازر المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة”
جاء فيها على الخصوص:
يجب على الولايات المتحدة و كندا أن تطالب باحترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين، بما في ذلك مطالبة إسرائيل برفع الحصار غير القانوني وغير الإنساني عن قطاع غزة

وجاء في الرسالة ما يلي:
يتابع مركز حقوق الإنسان في أمريكا الشمالية الفظائع المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بداية العام وخاصة منذ 7 أكتوبر 2023، وببالغ القلق نخاطبكم اليوم.

وفيما يلي نص الرسالة كاملة:

إننا نشعر بالقلق إزاء المدى غير المسبوق لانتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي ترتكبها بشكل رئيسي الحكومة الإسرائيلية المتطرفة والتي تثير ردود أفعال الفلسطينيين الذين يدافعون عن أنفسهم بالوسائل المتاحة لهم. وهذه كارثة إنسانية حقيقية. بموجب القانون الإنساني الدولي، يقع على عاتق جميع أطراف النزاع التزام واضح بحماية أرواح المدنيين المحاصرين في الأعمال العدائية.

منذ 8 أكتوبر 2023، قصف الجيش الإسرائيلي غزة بمستوى غير مسبوق، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 3300 شخص وإصابة أكثر من 9000 آخرين. تجري الآن عملية نزوح جماعي في شمال قطاع غزة. وينحدر معظم المدنيين في غزة من نسل أكثر من 750 ألف فلسطيني نزحوا أو أجبروا على الفرار من منازلهم في عام 1948، المعروف أيضًا باسم النكبة. إن التاريخ يعيد نفسه ويخاطر بتفاقم دائرة العنف هذه التي استمرت قرابة عقدين من الزمن في مواجهة محاولة جديدة لاقتلاع الشعب الفلسطيني من قطاع غزة.

لقد أمرت قوات الاحتلال الإسرائيلية المدنيين في شمال غزة ومدينة غزة بـ “الإخلاء” إلى الجنوب، وهو أمر غير قابل للتنفيذ “ويترتب عليه عواقب إنسانية مدمرة”، كما قالت الأمم المتحدة. ويبدو أنه بمثابة ترحيل قسري واسع النطاق، يحظره القانون الدولي.

كما تحققت المنظمات الدولية من أدلة استخدام الجيش الإسرائيلي لقذائف الفسفور الأبيض المدفعية في المناطق المدنية المكتظة بالسكان في غزة، وهو ما يعتبر هجمات غير قانونية وعشوائية. الفوسفور الأبيض هو سلاح حارق بالمعنى المقصود في البروتوكول الثالث لاتفاقية حظر أو تقييد استخدام أسلحة تقليدية معينة، ويشكل خطراً كبيراً يتمثل في الحروق المؤلمة والمعاناة مدى الحياة عند استخدامه في المناطق المدنية.

وأدى إغلاق إسرائيل لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة إلى تفاقم الأزمة الإنسانية اليائسة بالفعل. وتفتقر مستشفيات غزة إلى الماء والغذاء والحصول على الخدمات الأساسية، وهي تكافح أصلاً للتعامل مع تدفق الجرحى. ويعرض هذا الوضع حياة الأشخاص في المستشفيات للخطر الشديد، ولا سيما أولئك الذين هم في العناية المركزة، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة، وكذلك الأطفال حديثي الولادة الذين يعتمدون على المساعدة التنفسية. وهو ما يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي.

ولسبب غير مفهوم، لم تقم الولايات المتحدة الامريكية و كندا بعد بإدانة علنية للغارات الجوية العشوائية التي تشنها إسرائيل، والحصار الشامل والتهجير القسري الوشيك لأكثر من مليوني مدني في قطاع غزة.

يحث مركز حقوق الإنسان في أمريكا الشمالية حكومتكما على:

– إدانة الهجوم على مستشفى غزة والذي أدى إلى مقتل أكثر من 500 شخص في 17 أكتوبر 2023.

حث طرفي النزاع على احترام القانون الإنساني الدولي وإعطاء الأولوية لحماية أرواح المدنيين، وإنهاء الهجمات العشوائية على البنية التحتية المدنية وقتل المدنيين.

حث السلطات الإسرائيلية علناً وبشكل لا لبس فيه على إلغاء أمر “الإخلاء” فوراً.

التفاوض وتأمين وصول المساعدات الإنسانية – الإمدادات الطبية والغذاء ومياه الشرب وغيرها من الضروريات للبقاء والمساواة بين الجنسين – في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، دون عوائق.

استخدام كافة الجهود الدبلوماسية المتاحة لها لمعالجة الأسباب الجذرية لدوامات العنف المتكررة وإنهاء الحصار الإسرائيلي غير القانوني على غزة، والذي استمر لأكثر من 16 عاماً، وإنهاء نظام الفصل العنصري الذي تفرضه إسرائيل على جميع الفلسطينيين.

وحث المركز على ضرورة احترام الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان ومطالبة إسرائيل وحلفائها باحترام هذه الالتزامات نفسها.

في هذه الساعة الحرجة، نحثكم على وضع أنفسكم على الجانب الصحيح من التاريخ واستخدام صوتكم ونفوذكم بشكل لا لبس فيه لحماية الفئات الأكثر هشاشة وضعفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى