الرئسيةسياسة

يدعو لاعلاء مصلحة التلاميذ وتقديم تنازلات بذلك..الجواهري: مع زيادة ب10 دراهم في البوتان وتفكيك نظام”المقاصة”

أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أنه يؤيد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والهادفة إلى تفكيك صندوق المقاصة، حيث جرى الإعلان عن رفع الدعم عن غاز “البوتان” بشكل تدريجي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال الجواهري، في ندوة صحافية عقب الاجتماع الفصلي الأخير للبنك المركزي برسم سنة 2023، مساء اليوم الثلاثاء، في سياق حديثه عن رفع سعر قنينة غاز “البوتان” بعشرة دراهم ابتداء من سنة 2024، ليصل سعرها إلى 70 درهما في سنة 2026، ان الحكومة وضعت نصب عينها انعكاسات تفكيك صندوق المقاصة على ميزانية الدولة وعلى عجز الميزانية، إضافة إلى التعويضات المقررة للفئات الهشة في إطار الدعم الاجتماعي المباشر.

وتابع والي بنك المغرب قائلا: “هذا الإجراء (زيادة عشرة دراهم في سعر غاز البوتان) لم يتم تطبيقه دفعة واحدة، بل بشكل تدريجي، وأنا متفق مع هذه الخطوة التي يقابلها تقديم إعانات مالية مباشرة للفئات الاجتماعية الهشة المستهدفة”، مضيفا: “هذا هو المنطق”.

وفيما يخص الازمة التي تصاحب باحتقان الذي تشهده الساحة التعليمية نتيجة استمرار إضرابات الأساتذة احتجاجا على النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، طالب الجواهري الحكومة والأساتذة إلى إعلاء مصلحة التلاميذ وتقديم تنازلات من أجل تجاوز الأزمة القائمة والوصول إلى حل.

واضاف والي بنك المغرب، قائلا: “رأسمالنا البشري هو الرأسمال الكبير، ويجب أن يكون هناك اتفاق لكي نتجاوز هذا المشكل”، موضحا: “ولاد المغاربة هوما اللي ضايعين، ويجب “رأسمالنا البشري هو الرأسمال الكبير، ويجب أن يكون هناك اتفاق لكي نتجاوز هذا المشكل”، مضيفا: “ولاد المغاربة هوما اللي ضايعين، ويجب على الحكومة والإخوان لّي في الإضراب (يقصد الأساتذة) أن يعملوا خطوات وتنازلات، لا سيما أن هناك إصلاحا، وأن الحكومة تعتبر الأستاذ عنصرا أساسيا في عملية الإصلاح”. أن يعملوا خطوات وتنازلات، لا سيما أن هناك إصلاحا، وأن الحكومة تعتبر الأستاذ عنصرا أساسيا في عملية الإصلاح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى