الرئسيةرياضةصحةفن العيشمجتمع

صباحياتنا”دابابريس”: التعرف على اليوغا وفوائدها

يتوجه الكثيرون والكثيرات، مؤخرا نحو ممارسة أشكال جديدة على الثقافة الرياضية للمغاربة، من بين هذه الاشكال نجد اليوغا، في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض فوائد ممارستها.

ماهي اليوغا ومن أين انطلقت ؟

يعود أصل اليوغا إلى الهند القديمة، حيث كانت تمارس من قبل الحكماء والأسياد الروحيين في القرون الماضية، وهي  تقنية  لها جذور عريقة وتمارس منذ آلاف السنين، اليوغا ليست مجرد نشاط بدني، بل نهج شامل لتحقيق الصحة والسلام الداخلي، وتعتمد على تمارين التنفس والمرونة والتأمل، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة فوائدها العديدة على الصحة البدنية والنفسية.

فوائد اليوغا

جاء في أبحاث حديثة، أن اليوغا تساهم في تعزيز المرونة والقوة، حيث تعتمد معظم تمارينها على تمديد وتقوية العضلات وزيادة مرونتها، ما يساعد في تحسين مرونة الجسم وتقويته، ويقلل من احتمالات الإصابة بالإجهاد والآلام العضلية.


تعمل هذه التقنية أيضا على تحسين الوضعية والتوازن، وذلك يقلل من آلام الظهر والعنق، ويعزز الاستقامة الطبيعية للجسم.
ومن أهم فوائدها تحسين الجهاز التنفسي، حيث تُعلِّم تقنيات تنفسية عميقة، تساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي وزيادة سعة الرئتين.


تجدر الاشارة إلى أن لليوغا أيضا فوائد نفسية بالإضافة الى الصحية، إذ تساعد على الاسترخاء، وتشجع على التأمل، مما يساهم في تقليل مستويات التوتر والقلق.
كما تعمل اليوغا على زيادة التركيز والانتباه، ما يفيد في الأداء اليومي ويعزز المهارات العقلية؛ فمن خلال التأمل والتفكير العميق يمكن لليوغا أن تساعد على زيادة الوعي الذاتي وفهم المشاعر، والأفعال بالتالي التحكم في ردود الأفعال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى