الرئسيةحول العالمميديا وإعلام

رحبت “مراسلون بلاحدود بالقرار..الجنائية الدولية تعتزم التحقيق باستشهاد عشرات الصحافيين بغزة

كشفت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن المحكمة الجنائية الدولية تعتزم التحقيق في جرائم الاحتلال ضد الصحافيين في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة.

وقال المدعي العام للمحكمة الدولية، كريم خان، بأن التحقيق سيتناول الانتهاكات ضد الصحافيين. وأشارت “مراسلون بلا حدود” إلى أن التحقيق يستهدف الجرائم المرتبكة ضد الصحافيين وسيشمل الجرائم المحتملة الأخرى في فلسطين.

في السياق ذاته، عبر كريستوف ديلوار، الأمين العام للمنظمة، عن ترحيبه ببيان المدعي العام، معبرا عن أمله في أن تحقق المحكمة تقدما سريعا في التحقيق واتخاذ إجراءات ملموسة.

وأكد ديلوار أهمية الرد الحاسم من المحكمة الجنائية الدولية تجاه تعرض الصحافيين للقتل في غزة، حيث استشهد ما لا يقل عن 79 صحفيا منذ 7 أكتوبر 2023، بينهم 18 قتلوا أثناء أداء واجبهم، وفق قوله.

جدير بالذكر، أن منظمة “مراسلون بلا حدود” كانت قدمت طلبين إلى المحكمة الدولية بشأن الصحفيين الذين قتلوا في المنطقة منذ 7 أكتوبر الماضي، معتبرة أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأنهم كانوا ضحايا هجمات ترقى إلى مستوى “جرائم حرب”، ورحبت بالخطوة نحو التحقيق في هذه الجرائم.

وكانت “محكمة الاحتلال العليا قد رفضت طلب صحافيين أجانب للسماح لهم بدخول قطاع غزة، مبررة القرار بأن “الأوضاع الأمنية” تفرض قيودا على دخولهم.

واعتبرت المحكمة أن دخول الصحفيين بشكل مستقل قد يشكل خطرا على الجنود الإسرائيليين الذين يقاتلون حركة حماس في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى