الرئسيةثقافة وفنون

العنف ضد المرأة ونضال العمال..أبرز قضايا أفلام صاندانس السينمائي الـ40 في أكبر مهرجانات السينما المستقلة

انطلقت فعاليات النسخة الـ40 لمهرجان صاندانس السينمائي في 18 يناير الجاري، وتستمر حتى الـ28 من الشهر نفسه، ويعتبر أكبر مهرجانات السينما المستقلة الخاصة في الولايات المتحدة الأميركية، ويقام في بارك سيتي بولاية يوتاه الأميركية.

وعرف الافتتاح حضور عددا كبيرا من صناع السينما في العالم، ومنهم المخرج كريستوفر نولان، والمخرج دارين أرنوفسكي، والممثلة المكسيكية ميليسا باريرا، والممثل والمنتج الأميركي روبرت داوني جونيور، والممثلة الأميركية كريستين ستيوارت والممثلة والمصورة الأميركية ألكساندرا هديسون، جودي فوستر، جيسي آيزينبيرغ، دومينيك ثورن، وجنيفر غري، نورماني كوردي، ديفيد ألان غرير، تومي ديوي.

كريستين ستيوارت في افتتاح صندانس السينمائي

في أول أيام المهرجان، عرض الفيلم النمساوي “فيني فيدي فيشي” (Veni Vidi Vici) من إخراج دانييل هويسل وجوليا نيمان، ويتتبع الفيلم قتل الأطفال الأبرياء من خلال عائلة آل ماينارد التي يعيش أطفالها حياة تبدو مثالية، لكنها حياة قاسية، حيث يقوم بطريك العائلة بإطلاق النار على المواطنين الأبرياء بشكل وحشي، ويقتل الأطفال، ويتضح خلال الأحداث بأن العائلة لديها سلطات قوية تجعلها لا تواجه العواقب من الشرطة والحكومة.

 

 

 

اختير في برنامج المهرجان هذا العام ما يقارب من 90 فيلما في أقسام المهرجان المختلفة للمنافسة، وتتنوع بين الدراما والوثائقية والطويلة والقصيرة، وتقدم هذه الأفلام عددا من القضايا المتنوعة.

ومن بين العناوين الجديرة بالاهتمام التي يتم عرضها لأول مرة Realm of Satan “عالم الشيطان”، A Different Man “رجل مختلف”، Freaky Tales”حكايات فظيعة”، Little Death “الموت الصغير”، Love Lies Bleeding “نزيف أكاذيب الحب”، Love Me “أحبني”، Sasquatch Sunset ” ساسكواتش غروب الشمس”، Thelma “ثيلما”، حسبما ذكرت صحيفة “فارايتي”.

جودي فوستر وألكاسندرا هيدسون في افتتاح صندانس السينمائي

ومن بين الافلام المشاركة، الفيلم الوثائقي “اتحاد” (Union) الحركة العمالية النضالية ضد شركة أمازون. وهو من اخراج ستيفن ماينغ وبريت ستوري، ويشهد ساندانس العرض العالمي الأول له، ويقوم بالبطولة في الفيلم كريس سمولز رئيس ومؤسس الاتحاد في أمازون منذ عام 2021، والمعروف بدوره في قيادة منظمة العمال في أمازون.

ويوثق صانعا العمل المواجهة العمالية في جزيرة ستاتن بنيويورك مع إحدى أكبر وأقوى الشركات في العالم، حين تصدى العمال للممارسات غير العادلة للإدارة. يقدم الفيلم قصصا لعدد من العمال الذين يناضلون من أجل حقوقهم.

فيما يعود المخرج يانس فورد إلى صاندانس بعد فيلمه “جزيرة قوية” (Strong Island)، الذي شارك به في عام 2017، ليشارك هذا العام بفيلمه الوثائقي “القوة” (Power) ويوثق، خلاله، تاريخ الجانب الفاسد للشرطة الأميركية، منذ القرن الـ18 والمليشيات الحدودية التي مهدت لدولة بوليسية شديدة العنف، والتهديدات التي يتعرض لها النظام الاجتماعي مع توسع الشرطة على مدى مئات السنوات باستخدام “القوة”.

فيلم “اتحاد” النضال العمالي ضد تعسف الإدارة في أكبر شركات العالم (آي إم دي بي)

بدورهما يسجل المخرجان أماندا ماكباين وجيسي موس في الفيلم الوثائقي “50 فتاة مراهقة” ( Girl State 50) حياة مجموعة من المراهقات من جميع أنحاء ولاية ميسوري أثناء اجتماعهن معا لمدة أسبوع في مختبر ديمقراطي متطور، حيث ينظمن محكمة عليا للنظر في القضايا الأكثر إثارة للجدل.

فيما وثائقي آخر يفجر قضية مهمة وهي الاعتداء الجنسي، وهو فيلم “يوميات الصندوق الأسود” (Black Box Diaries)، وتقدمه الصحفية اليابانية شيوري إيتو، والعمل يوثق مذكراتها عن اتهامها لمدير إحدى القنوات التلفزيونية باغتصابها، كما يسجل كفاحها في قضايا العنف الذي تتعرض له النساء.

أيضا، من الأفلام الطويلة المشاركة في النسخة الـ40 لساندانس “الفرار” (The Outrun) من إخراج نورا فينغشايت، والفيلم بطولة سيرشا رونان التي تم ترشيحها لنيل جائزة الأوسكار 4 مرات، والفيلم مأخوذ عن مذكرات الصحفية إيمي ليبتروت التي تحولت إل مؤلفة، ويرصد الفيلم معاناة امرأة شابة مع إدمان الكحول والمخدرات، وقرارها بمغادرة مركز إعادة التأهيل ورحيلها من لندن إلى جزر “أوركني” في محاولة لأن تعيد لملمة حياتها المبعثرة.

سيرشا رونان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى