الرئسيةسياسة

بنسبة نمو في بلد لايتجاوز 2 في المائة..” فوربس” : ثروة اخنوش تقدر ب1،7 ملياردولار بزيادة 200 مليون دولار في يناير 2024

عممت مجلة “ّفوربس” الاقتصادية الأمريكية ما تصدره كتصنيف سنوي خاص بالمليارديرات في إفريقيا، والذي كان فيه كما جرت العادة لسنوات اثنان من كبار رجال الأعمال في المغرب، وهما عزيز أخنوش وعثمان بنجلون، اللذان نمت ثرورتهما مقارنة بعام 2023.

وقدمت فوربس عزيز أخنوش باعتباره المالك الاغلبي لمجموعة ” اكوا” و المستثمر في قطاع المحروقات و الغاز و المنتجات الكيماوية عبر شركة ” مغرب اوكسجين ”.

وحل عزيز أخنوش (في الرتبة 14 ضمن أغنياء إفريقيا) لإذ انتقلت ثروته من 1.5 مليار عام 2023 إلى 1.7 مليار دولار في يناير 2024، أي بزيادة قدرها 200 مليون دولار مقارنة بالعام السابق.

وقالت المجلة إن أخنوش تم تعيينه رئيسا للحكومة في شتنبر 2021، “وله مصالح في مجال النفط والغاز والمواد الكيميائية من خلال شركتي إفريقيا غاز ومغرب أوكسجين، المدرجتين في البورصة”.

فيما أشار المصدر ذاته، أن الملياردير عثمان بنجلون حل في الترتيب لخامس عشر و ارتفعت ثروته إلى 1.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 100 مليون دولار مقارنة بثروته عام 2023 التي بلغت 1.3 مليار دولار.

هذا، ويحدث ذلك، فيما يعاني المغاربة من وطئة الغلاء الفاحش للمواد الأساسية و استمرار استفحال الأزمة الاقتصادية و الإجتماعية وفي ظل تردّ معدلات النمو الإقتصادية التي لا تتجاوز في أفضل الأحوال 2%.

كما تأتي في ظل، تأكيد العديد من التقارير والمعطيات والتحاليل، أنه ونتيجة تحرير أسعار المحروقات، وتوقيف شركة سامير، وغياب منافسة شريفة ازدادت هوامش الربح لتجار المحروقات، ومن ضمنهم أخنوش، المالك الاغلبي لمجموعة ” اكوا” و المستثمر في قطاع المحروقات و الغاز و المنتجات الكيماوية عبر شركة ” مغرب اوكسجين ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى