الرئسيةحول العالم

بايدن يرمي الكرة في ملعب حماس.. والأخيرة، أبدينا مرونة كبيرة ونرفض أي “تبادل” إلا يعد وقف إطلاق نار شامل

قال أسامة حمدان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، أمس الثلاثاء، إن تبادل الأسرى مع الاحتلال، لا يمكن أن يحدث إلا بعد إعلان وقف إطلاق النار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي ببيروت موجها حديثه للرئيس الأمريكي والإدارة الأمريكية أن وقف تزويد إسرائيل بالسلاح أهم من إرسال المساعدات إلى غزة.

و قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء إن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين هو في أيدي “حماس” الآن.

واضاف جو بايدن: “الأمر حالياً في يد حماس، والإسرائيليون يتعاونون، وقد تم تقديم عرض معقول، وسنرى ما سيحدث في غضون أيام قليلة”. وتابع الرئيس الأمريكي :”نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار”.

وبخصوص إمكانية وقف إطلاق النار في قطاع غزة قبل شهر رمضان، قال بايدن: “يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار. وإذا استمرت الحرب حتى شهر رمضان، فسيكون الأمر خطيراً جداً. ولهذا السبب نحاول جاهدين جداً لتحقيق وقف إطلاق النار”.

كما ذكر الرئيس الأمريكي أنهم يعملون جاهدين لتوصيل المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، حيث يواجه الفلسطينيون خطر المجاعة.

وقال للصحافيين: “يجب علينا إدخال المزيد من المساعدات إلى غزة”.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين، أمس الثلاثاء، إن من الممكن التغلب على العقبات التي تحول دون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أنه من وجهة نظر واشنطن، من الممكن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، أمس الثلاثاء، عن إجراء عملية إنزال جوي مشتركة مع القوات الأردنية لمساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

واضافت في بيان: “أجرت القيادة المركزية والقوات الجوية الأردنية عملية إنزال جوي مشتركة لمساعدات إنسانية إلى شمال غزة، بتاريخ 5 مارس لتقديم الإغاثة الأساسية للمدنيين المتضررين من الصراع المستمر” في القطاع.

​​​​​​​وبسبب العدوان الصهيوني وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة، ولا سيما محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى