الرئسيةسياسة

اعتبر قرار بن كيران “بئيسا” و”جهنميًا”…اليماني:قرار إخراج المحروقات من صندوق المقاصة سمح للوبيات المحروقات بمراكمة أرباح قدرت ب60 مليار درهم

انتقد الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، سياسة رفع الدعم عن المحروقات في المغرب، واصفا إياه بالقرار "البئيس" و"الجهنميي".

تحرير: جيهان مشكور

جاء ذلك،  في معرض تعليق اليماني على تصريحات ابن كيران في الندوة الصحفية التي نظمها حزبه أمس الثلاثاء لتسليط الضوء على حصيلة حكومة أخنوش في نصف ولايتها، و الذي لا يزال رئيس الحكومة السابق يدافع عن قراره في رفع الدعم عن المحروقات وتحرير أسعارها، ويتمنى لو بقي في الحكومة لتمكينه من إنهاء خدمات صندوق المقاصة في دعم الغاز والسكر والدقيق.

واعتبر اليماني، أن هذا القرار سمح للوبيات في قطاع البترول في المغرب بالاستفادة بشكل غير مشروع وبمراكمة أرباح تقدر بحوالي 60 مليار درهم منذ عام 2016 حتى نهاية عام 2023. مؤكدا، أنه كان من الأفضل لبنكيران وحزبه أن يتداركوا الأمر ويوقفوا هذه السرقة من المال العام بدلا من الدفاع عن هذا القرار، و أن زعم أداء فواتير الدعم للمحروقات كان بدون سند كان من المفروض اتخاذ إجراء لوقف سرقة المال العام .

في نفس السياق تسأل المتحدث ذاته، عما إذا كان خوف بنكيران من تفكك الأغلبية الحكومية مع الغريم أخنوش، دفعه للسكوت والتواطؤ حول سرقة مال المغاربة، و الا لماذا لم يتحرك لوقف هذه السرقة والحفاظ على مصلحة الشعب المغربي

اليماني ووفق التصريح ذاته، اعتبر أنه حان الوقت لبنكيران ولمن يناصره أن يقدموا الاعتذار للمغاربة عن هذا القرار الذي وصفه بأنه السبب الرئيسي في تهشيم القدرة الشرائية للمغاربة، و تدهور الأوضاع الاقتصادية للمواطنين.

هذا، و يأتي تصريح اليماني لتسلط الضوء على تحديات جسيمة أمام الحكومة الحالية والمستقبلية في مواجهة تداعيات قرار تحرير أسعار المحروقات. و داعيا لضرورة إعادة النظر في هذه السياسات وتبني استراتيجيات جديدة تضمن العدالة الاجتماعية وتحمي المواطنين من التقلبات الاقتصادية.

اقرأ أيضا…

أخنوش مارس ضغوطا قوية للتراجع عنه لأنه ليس في مصلحته…بن كيران: إخراج المحروقات من صندوق المقاصة أعظم قرار اقتصادي بالمغرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى