الرئسيةحول العالم

اعتبرته حماس”مساواة بين الضحية والجلاد”..أول تعليق من نتانياهو بعد إصدار أوامرالمدعي العام للمحكمة الجنائية قبض بحقه ووزير دفاعه

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، الطلب الذي قدمه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة، لإصدار أوامر قبض بحقه ووزير دفاعه، يوآف غالانت، بأنه "فضيحة"، وفق ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال نتانياهو خلال جلسة لحزب الليكود في الكنيست، عن تصريحات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية “إنها فضيحة، ولن توقفني أو توقفنا”، وذلك في أول تعليق له على تحركات المدعي العام للمحكمة.

وفي وقت سابق، الاثنين، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إنه يسعى لإصدار مذكرات توقيف بحق نتانياهو وغالانت، بدعوى “ارتكاب جرائم حرب”.

وشمل الطلب بالإضافة إلى نتانياهو وغالانت، قادة حماس يحيى السنوار، وإسماعيل هنية، ومحمد دياب (الضيف).

و ردَّ مسؤولون في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” وإسرائيليون على طلب المحكمة الجنائية الدولية على إصدار مذكرة اعتقال بحق ثلاثة من قادة الحركة الفلسطينية، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت بسبب جرائم الإبادة في قطاع غزة.

القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، قال الإثنين الإثنين 20 مايو 2024، إن قرار المحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق ثلاثة من قادة الحركة الفلسطينية “مساواة بين الضحية والجلاد”، مشيراً إلى أن قرار المحكمة يشجع إسرائيل على الاستمرار في “حرب الإبادة”.

من جهتها طالبت حركة حماس، الإثنين، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار أوامر توقيف واعتقال بحق “كافة مجرمي الحرب” من قادة إسرائيل وإلغاء مذكرات التوقيف بحقّ قادة المقاومة.

جاء ذلك في بيان عبر منصة تليغرام بعد ساعات من إعلان مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت و3 من قيادات حركة حماس بتهم ارتكاب “جرائم حرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى