الرئسيةمجتمع

مشروع مرسوم يحدد إجراءات استعمال التروتينيت والتريبورتور

عرض محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، على الأمانة العامة للحكومة مشروع مرسوم جديد يتعلق بتطبيق أحكام القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق، وذلك بشأن المركبات، والذي يروم تتميم ما يصل إلى 29 مادة من مواد المرسوم المذكور.

وتضمن المشروع تعديلات تخص فرض إجراءات جديدة على مستعملي الدراجات ثلاثية العجلات “التريبورتور” والمركبات ذات محرك كهربائي “التروتينيت”.

وفتحت الأمانة العامة للحكومة باب التعليق للعموم على مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.10.421 المتعلق بتطبيق أحكام القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرقات بشأن المركبات.

وحسب المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم الذي أعدته وزارة النقل واللوجستيك، فإن التعديل يصبُّ في اتجاه التفاعل مع ظهور وسائل جديدة للنقل على الطريق العمومية (التروتينيت) واستخدام أنظمة المساعدة على السياقة المتقدمة لضمان سياقة آمنة، إضافة إلى إدخال تغييرات على مستوى مصالح الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بهدف تبسيطها.

ونظرا للجوء المغاربة وإقبالهم على اعتماد هذه الوسيلة الجديدة للتنقل، تمت إضافة تعريفين على مستوى المادة الأولى؛ يتعلق الأول بـ”مركبة التنقل الشخصي بمحرك”، التي جرى تحديدها في “كل دراجة بمحرك وبدون مقعد مصممة لنقل شخص واحد، وتتوفر على أداة توجيه، ومزودة بمحرك غير حراري والتي تتراوح سرعتها ما بين 6 و25 كيلومترا في الساعة”.

أما الصنف الثاني المُضاف فيتعلق بـ”دراجة بدوس مساعد”، وهي “كل دراجة لها عجلتان، على الأقل، مجهزة بمحرك كهربائي تقل قوته أو تساوي 250 واط، ينقطع عنه التيار الكهربائي عند توقف السائق عن الدوس أو ينخفض تدريجيا إلى أن ينقطع نهائيا قبل أن تبلغ السرعة 25 كيلومترا في الساعة”.

وينص مشروع المرسوم على أن “كل دراجة بدوس مساعد ومركبة التنقل الشخصي بمحرك يجب أن تكون مجهزة بضوء خلفي”، بعد أن كانت المادة في الصيغة السابقة لا تشمل هذه الأنواع من الدراجات، في حين أن التعديل الجديد يهدف كذلك “دفع كل مركبة للتنقل الشخصي بمحرك إلى تثبيت الأضواء المشيرة للاتجاه على دعامة قابلة للفصل”.

كما ينصمن مشروع المرسوم، الموقع من طرف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، على “توفر هذه الوسائل الجديدة على عاكسات ضوء بيضاء مرئي من الأمام، على أن تتوفر كذلك في الخلف واليسار على جهاز (مزيح للخطر)”، مع “ضرورة توفر هذه الآليات على جهاز إنذار يمكن سماع صوته على بعد 50 مترا على الأقل”.

وأضاف مشروع المرسوم عبارة “مركبات التنقل الشخصي بمحرك”، إلى عنوان الفرع الرابع، مع الإشارة إلى أن “الأبعاد القصوى المأذون بها بخصوص هذا الصنف يتم تحديدها بقرار من السلطة الحكومية المكلفة بالنقل”، مع التأكيد على أن “كل دراجة بدوس مساعد ومركبة للتنقل الشخصي بمحرك يجب أن تجهز بضوء للوضع ينبعث منه في الليل أو عندما تكون الرؤية ضعيفة نهارا، على أن يكون هذا الضوء أبيض نحو الأمام ولا يبهر السائقين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى