ميديا و أونلاين

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية، الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :
– ارتفعت احتياجات البنوك المغربية من السيولة سنة 2018، حسب ما كشفت عنه مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التي تشير إلى أن متوسط الاحتياجات ارتفع إلى 62.1 مليار درهم في العام الماضي، أي أن الرقم زاد بـ20.7 مليار خلال عام واحد فقط بعدما كانت احتياجات المؤسسات المصرفية في المغرب سنة 2017 في حدود 41.4 مليار درهم، ما يعني أن الرقم مازال يسير بشكل سريع نحو الارتفاع، إذ كانت هذه الاحتياجات مقدرة في 14.7 مليار درهم سنة 2016.
ويعزى هذا الشكل المتسارع في ارتفاع احتياجات السيولة إلى انخفاض صافي الاحتياطات الدولية الصافية، ففي متم دجنبر من العام قبل الماضي، كان الانخفاض مقدرا في نسبة 4.4 بالمئة، ليصل الانخفاض إلى 230.2 مليار درهم، كما ارتبطت المعطيات المسجلة بالزيادة التي عرفتها الدورة النقدية كذلك.

– أعلن كل من المكتب الشريف للفوسفاط و”فيرتيناكرو بيوتيك” الإسبانية، المختصة في تغذية النباتات، عن إنشاء شركة مشتركة لإنتاج أسمدة “إن بي كاي” الحبيبية المركزة، والأسمدة الغنية بمثبطات اليورياز، والمحفزات الحيوية، والمغذيات الدقيقة.
وسيقام مشروع “أو سي بي فيرتيناكرو أدفانسد سولوشنز”، في الجرف الاصفر بطاقة إنتاجية سنوية أولية تبلغ 250 ألف طن من الأسمدة النيتروجينية الخاصة في أفق سنة 2020، مع إمكانية رفع حجم الإنتاج ليصل إلى مليون طن في السنة، بلائحة موسعة من الحلول المصممة لمختلف أنواع التربة والزراعات.

* المساء:
– أكد تقرير صادر عن “فايننشال تايمز” البريطانية، أن الإستراتيجية المغربية، سياسيا واقتصاديا، مكنت من مضاعفة الصادرات المغربية إلى إفريقيا إلى ثلاث مرات بين عامي 2006 و2016 والتي ارتفعت إلى نحو 40 في المئة بين عامي 2010 و2018.
وحسب التقرير، فإن واحدا من آثار الأزمة المالية العالمية، التي كشف عنها قبل فترة، هو انسحاب المصارف الغربية من إفريقيا، وهذا الانسحاب كان بدوره أحد العوامل، التي جعلت المغرب يعود إلى عمقه الإفريقي في العقد الأخير.

– دعت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، بالرباط، إلى مواصلة الجهود الرامية إلى مكافحة تغير المناخ وفق رؤية شاملة مندمجة للتنمية المستدامة.
وقالت الوفي، خلال ورشة نظمتها جمعية “رباط الفتح” حول موضوع “الدورة 24 لمؤتمر الدول الأطراف للأمم المتحدة حول المناخ: أي تأثير على النموذج التنموي للمغرب؟”، إن المملكة أبانت عن تصميمها الراسخ لتأمين انتقال نحو نموذج تنموي مقاوم لتأثيرات ظاهرة الاحتباس الحراري”.

* الأحداث المغربية :
– تم تقديم تجربة المغرب في مجال التربية على قيم السلم والتسامح والتنمية بقصر الأمم المتحدة بجنيف خلال مائدة مستديرة نظمت من قبل اليونيسيف.
وفي كلمة خلال لقاء حول “التربية على السلم والتنمية”، في إطار تخليد اليوم الدولي الأول للتربية، أبرز نائب الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، علال الوزاني التهامي، المبادرات التي تم اتخاذها على الصعيد الوطني في مجال التربية على ثقافة السلم والتسامح، وكذا الأوراش التي تم إطلاقها حول هذا الموضوع من قبل المملكة على الصعيد العالمي.

– بلغت نفقات المغاربة في الخارج 18.89 مليار درهم خلال السنة الماضية، وهو رقم يمثل ارتفاعا بنسبة 8.9 في المائة مقارنة مع سنة 2017 حين أنفقوا حوالي 17.34 مليار درهم.
ومثلت هذه الزيادة في نفقات المغاربة في الخارج مبلغا قدره 1.5 مليار درهم، وهي نسبة مهمة تستهلك من رصيد العملة الصعبة للمملكة وتكشف إقبال المغاربة على تخصيص ميزانيات للسفر إلى الخارج من أجل التبضع وقضاء العطل وسفريات الأعمال، إضافة إلى نفقات الدراسة في الخارج والعمرة والحج.

* العلم:
– يجسد المغرب نموذجا للتعايش السلمي بين الديانات والثقافات المختلفة، وهو ما تبرزه أمثلة كثيرة لذلك في الحياة اليومية في هذا البلد. ومن بين هذه الأمثلة كنيسة “نوسترا سينورا ديل بيلار” بمدينة العرائش شمال المغرب، والتي يعد طرازها المعماري الفريد أبرز شاهد على انتشار قيم التسامح في المغرب حيث بنيت هذه الكاتدرائية منذ عقود على الطريقة الإسلامية في بناء المساجد.
وقال القسيس بالكنيسة، ميليتو بينيلي، إن تجربة المغرب في تكريس التعايش بين الثقافات والأديان المختلفة والتسامح “هي حقيقة ومنهج صادق عشناهما منذ نزلنا بأرض المغرب الآمن السمح”.

– أكدت وزارة الصحة أن الوضعية الوبائية لمختلف فيروسات الأنفلونزا الموسمية بالمغرب “جد عادية ولا تدعو للقلق”، وذلك ردا على ما تداولته بعض المنابر الإعلامية حول تسجيل حالات لأنفلونزا الخنازير (اش1ن1) بالمملكة.
وأكدت الوزارة أنها تقوم بتعزيز المراقبة الوبائية والمخبرية لهذا الداء خلال موسم البرد كل سنة، داعية بهذه المناسبة المواطنات والمواطنين إلى التلقيح ضد هذا المرض، ولاسيما النساء الحوامل كيفما كان عمر حملهن، والأطفال بين 6 أشهر وخمس سنوات، والأشخاص المسنون البالغون 65 سنة فما فوق، والمصابون بأمراض مزمنة.
* الاتحاد الاشتراكي:
– يشتري المغاربة من الخارج ضعف ما يبيعون له تقريبا، الشيء الذي يطرح بشدة إشكالية تمويل هذا الفارق الكبير الذي يستنزف كل موارد العملة الصعبة المتاحة، خاصة تحويلات المهاجرين ومداخيل السياحة وتدفقات الاستثمار الأجنبي، ويستكمل تمويله أحيانا عبر المديونية.
وبلغت واردات المغرب من الخارج خلال سنة 2018 ما مجموعه 479 مليار درهم، فيما لم تتجاوز قيمة صادراته 274 مليار درهم، وبذلك بلغ العجز 204.5 مليار درهم.

– علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء، أن كمية مخدر الكوكايين التي تم تفريغها بالمستشفى الجامعي ابن رشد من أمعاء مواطن يحمل الجنسية البرازيلية (22 سنة)، بلغ وزنها الإجمالي 980 غراما ملفوفة داخل 81 كبسولة.
وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء كانت قد أوقفت المشتبه فيه في 14 يناير من السنة الجارية، مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من ساو باولو بالبرازيل، في انتظار المغادرة على متن رحلة جوية متوجهة إلى العاصمة الفرنسية باريس، وذلك للاشتباه في تهريبه لمخدر الكوكايين في أمعائه، وهو ما استدعى الاحتفاظ به تحت الحراسة الطبية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء.

* بيان اليوم :
– أكد كل من ناصر كمال، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، والطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، رغبتهما والتزامهما ببناء شراكة جديدة بين هاتين الهيئتين الإقليميتين خدمة لمصالح وأهداف شعوب المنطقة.
وقال بيان للاتحاد من أجل المتوسط إن هذه الرغبة وهذه الإرادة قد تم التعبير عنها خلال اجتماع عقد مؤخرا ببرشلونة بين الطرفين، والذي استهدف بالخصوص إطلاق وهيكلة تعاون مستقبلي بين المنظمتين وفق مقاربة تشاركية .
واستعرض المسؤولان، خلال هذا اللقاء، الأدوار التي تقوم بها الهيئتان والآليات التي تعتمدها من أجل النهوض بأوضاع سكان المنطقة المغاربية خاصة في مجال التنمية المستدامة والهجرة والنقل والتعليم العالي وغيرها من القطاعات الحيوية.

– شارك وفد مغربي يضم منتخبين محليين من الرباط ومراكش وشفشاون بالإضافة إلى الجماعات القروية التابعة لجهة طنجة تطوان في الدورة الثانية للمنتدى العالمي للحكومات المحلية الذي احتضنتها مدينة إشبيلية (جنوب إسبانيا).
وشكل هذا المنتدى العالمي، الذي افتتحه رسميا العاهل الإسباني الملك فليبي السادس، مناسبة لمد جسور الحوار والتعاون بين مدن العالم من أجل تحسين نوعية حياة الساكنة في إطار أجندة عام 2030 للأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وقد تم تقديم التجربة التي تقودها مدينة الرباط كنموذج في مجال تنمية وتطوير مفهوم “المدينة الذكية”، الذي كان أحد المواضيع الأساسية والمحورية في هذه الدورة.

* رسالة الأمة:
– أكدت زينب العدوي الوالي المفتش العام للإدارة الترابية، بالرباط، أن تكريس مبادئ الحكامة الترابية، يقتضي لزوما الرفع من جودة الأداء الإداري والتدبيري لمجالس العمالات والأقاليم.
وأبرزت العدوي، في كلمة خلال يوم دراسي نظمته المديرية العامة للجماعات المحلية حول موضوع “مجالس العمالات والأقاليم وتكريس مبادئ الحكامة المحلية”، أن الحكامة الترابية تستوجب أيضا تحقيق الفعالية والنجاعة في الأداء التدبيري لهذه مجالس، بما يمكن من الاستجابة لحاجيات الساكنة، لاسيما في مجال التنمية الاجتماعية بالوسط القروي.

– وجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، منشورا إلى وزير الدولة والوزراء وكتاب الدولة والمندوبين الساميين والمندوب العام، يدعوهم فيه إلى “الانخراط الفعلي والتتبع المباشر” لعملية التصريح الإجباري بالممتلكات لـ”فئة الموظفين والأعوان العموميين”.
ودعا رئيس الحكومة كل القطاعات الحكومية المعنية إلى “ضبط وحصر قائمة الموظفين والأعوان المعنيين”، مع “حث الملزمين على القيام بواجب التصريح بالممتلكات داخل الآجال القانونية”.
كما حث العثماني المسؤولين الحكوميين على تعيين “موظف مكلف بضبط وتتبع قائمة الملزمين بالتصريح بالممتلكات بالنسبة لكل قطاع”، مع موافاته “عبر البريد الإلكتروني وفي أقرب أجل بإسمه وصفته للتمكن من إحاطة المجلس الأعلى للحسابات علما”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى