سياسة

في انتظار صدور القانون لتفعيل طابعها الرسمي العثماني حريص على النهوض بالأمازيغية

قال العثماني، في لقاء تواصلي بمقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اليوم الجمعة 15 مارس الجاري، إنه أصدر منشورا جديدا خاصا باستعمال اللغتين العربية والأمازيغية في الإدارات العمومية، وأنه اقترح صيغة متوافقا حولها لاستعمال اللغتين المذكورتين في المراسلات والوثائق الرسمية الإدارية.

واعتبر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، نفسه حريصا حرصا شخصيا على القيام بخطوات عملية للنهوض بالأمازيغية، في انتظار  صدور القانونيين التنظيميين المتعلقين بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وبالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وفي نفس السياق أشاد رئيس الحكومة، بالمجهودات التي يبذلها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدوره في مواكبة النقاش الخاص بالأمازيغية والأوراش المرتبطة بها، وذلك بحضور عميد المعهد أحمد بوكوس، وعدد من مدراء ومسؤولي المعهد، ، مشددا في كلمته على ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات التواصلية، قائلا إن الحكومة “بحاجة إلى الاستفادة من خبرات أطر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ولمواكبته النقاش حول مختلف القضايا التي يفرضها أعمال ترسيم الأمازيغية“.

جدير بالذكر، أنه وبالرغم من ولايتين لحكومة البيجيدي و 8 سنوات على إقرار الدستور، مازال صدور القانونيين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وبالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، معطلا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى