حول العالم

بدعم عربي وإفريقي وب191 صوتا تونس تنال العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن

حصلت تونس على 191 صوتا في الانتخابات التي جرت بمجلس الأمن الدولي، وبذلك نالت العضوية غير الدائمة بالمجلس لمدة عامين بدءاً من 2020.

وقال موقع أخبار الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن تونس فازت في الانتخابات، في حين ضمت قائمة الدول المرشحة لعضوية المجلس النيجر، وسانت فنسنت، وجزر غرينادين، وغواتيمالا، وفيتنام، ورومانيا، وإستونيا.

هذا وأدلى، وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي، بتصريح قال فيه:إن بلاده حصلت على الدعم العربي والأفريقي اللازم، في انتخابات مجلس الأمن.

وقال الجهيناوي: “تونس ستكون صوت هاتين المجموعتين عند الالتحاق بمجلس الأمن، وللأسف أغلب المشاكل والنزاعات المطروحة اليوم تحدث إما في أفريقيا أو في العالم العربي”.

في نفس السياق قال الوزير التونسي، إن “تونس عملت على مدى ستين عاماً بصورة دائمة لإعلاء مفاهيم الحوار والتواصل والحلول السلمية للقضايا”.

وتابع: “ندخل إلى مجلس الأمن ونحن واقعين بدراية ومعرفة بالمشهد السياسي الدولي، وكيف تحول بصفة دراماتيكية في السنوات الأخيرة”.

واضاف  أن تونس عملت على مدى ستين عاماً بصورة دائمة لإعلاء مفاهيم الحوار والتواصل والحلول السلمية للقضايا، مشيراً إلى أن “القضية الفلسطينية هي محور النزاع في الشرق الأوسط اليوم”.

مؤكدا استنادا للمصدر نفسه أنه: “بدون إيجاد حل لها يـُمكّن الشعب الفلسطيني من حقوقه الوطنية في إقامة دولته المستقلة على أراضيه، فلا يمكن أن نساعد على حل القضايا الأخرى الطارئة، مثل اليمن وسوريا وليبيا”.

جدير بالذكر، أن مجلس الأمن يتألف من 15 عضواً، 5 منهم دائمون، وهم: روسيا، والصين، وفرنسا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، و10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين، بحيث يتم في كل عام انتخاب 5 دول جديدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى