حول العالم

المقررة الأممية تتحدث عن 3 خيارات في حال عدم وجود تحقيق دولي في قضية الصحافي خاشقجي

حددت المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء التابعة للأمم المتحدة أغنيس كالامار، وجود ثلاثة خيارات في حال عدم وجود تحقيق دولي في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت اليوم  كالامار في حديث مع صحيفة  “الشرق” القطرية، إنها لم تتلق اتصالا من السعودية للتعاون مع الأمم المتحدة لفك طلاسم جريمة خاشقجي، مؤكدة: “يبدو أنهم غير سعداء بما جاء في التقرير وما توصل إليه التقرير وما أحدثته الجريمة من ردود أفعال”.

وبسطت المقررة الخاصة  الخيارات الثلاثة المطروحة في حال عدم وجود تحقيق دولي في: “أن تقوم تركيا التي بحوزتها الكثير من المعلومات الهامة بالكشف عنها، أو أن تلجأ أسرته أو زملاؤه في أمريكا إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ضد مرتكبي الجريمة، أو عبر الخيار الدولي الذي يعتبر أكثر تعقيدا”.

في نفس السياق، كشفت المقررة عن دول أبدت استعدادها للتقدم بطلب رسمي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية، موضحة أنه من المحتمل أن يتم اجتماع على مستوى إقليمي أو في إطار ثنائي، أو ربما تتخذ الأمم المتحدة الخطوات اللازمة خلال الأسابيع القادمة وهذا هو المأمول.

وأضافت المقررة الخاصة استنادا للمصدر نفسه، أنها مستعدة للجلوس مع الجهات المختصة في السعودية على طاولة الحوار  للوصول إلى العدالة، وتقديم المساعدات الفنية والقانونية اللازمة، مشيرة إلى أن الجريمة ليست قضية داخلية مثلها مثل الجرائم الأخرى ينظر فيها القضاء الوطني، بل هي جريمة دولية تستدعي لجنة تحقيق دولية.

المصدر: صحيفة الشرق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى