اقتصاد

المغرب وإسبانيا ينظمان بالدار البيضاء منتدى الاستثمار والتجارة

من المنتظر أن ينعقد منتدى الاستثمار والتجارة بين إسبانيا والمغرب يومي الثلاثاء والأربعاء 2 و3 يوليوز الحالي في الدار البيضاء حسبما أعلن عنه المكتب الاقتصادي والتجاري للسفارة الإسبانية في المغرب. بتنظيم من كتابة الدولة الإسبانية للتجارة، من خلال ICEX SpainExports and Investments والمكاتب الاقتصادية والتجارية الإسبانية في الدار البيضاء والرباط، والكونفدرالية الإسبانية للمنظمات المقاولاتية وغرفة التجارة في إسبانيا.

يهدف هذا المنتدى الذي يعد امتدادا للعلاقات الثنائية الذي أطلقته الزيارة الرسمية الأخيرة للمغرب التي قام بها ملك وملكة إسبانيا، إلى إبراز العلاقات الاقتصادية والتجارية والمساهمة في تعزيزها بين البلدين من خلال إيلاء اهتمام خاص لتشجيع الاستثمارات، كما جاء في بيان صادر عن المكتب الاقتصادي والتجاري لسفارة إسبانيا في المغرب.

كما يهدف هذا المحفل، الذي سيشمل مشاركة 300 ممثل عن الإدارة العامة والقطاع الخاص في البلدين، إلى تعزيز اللقاء بين الشركات المغربية وووفود أكثر من 50 شركة إسبانية سوف تستكشف فرص الاستثمار والتسويق في المغرب في العديد من القطاعات التي تم تحديدها باعتبارها ذات أهمية خاصة، مثل صناعة السيارات، البنية التحتية للنقل، الطاقات المتجددة، المياه، التقنيات الزراعية، صناعة الأغذية الزراعية، الخدمات التعليمية وقطاع السياحة. بناء على جدول أعمال هذا المنتدى، الذي يعقد بالشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

هذا ومن المقرر عقد جلستين عامتين لمناقشة فرص الاستثمار في المغرب والجوانب المالية للعلاقات المغربية الإسبانية. سيتم تنظيم لقاءات ثنائية B2B بين ممثلي الشركات الإسبانية والمغربية وسيتم يوم الأربعاء مواصلة تطوير وتنفيذ مشاريع تجارية مشتركة بين الشركاء الإسبان والمغاربة.

جدير بالذكر أن المغرب وإسبانيا عززا روابطهما التجارية بشكل كبير في السنوات الأخيرة. منذ عام 2012، أصبحت إسبانيا الشريك التجاري الأول للمغرب، وأكبر زبون ومورد له في الأسواق الدولية. فضلا عن ذلك، يمثل المغرب سوقا رئيسيا لإسبانيا، باعتباره الوجهة الثانية للصادرات الإسبانية خارج الاتحاد الأوروبي. بشكل عام ، بلغت التجارة بين البلدين في عام 2018 160،640 مليون درهم، وهي قيمة تضاعفت في السنوات الست الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى