سياسة

بوريطة: على الجزائر والبوليساريو أن يدركا أنه حان الوقت لإيجاد حل لمشكلة الصحراء في إطار المحددات…

قال  وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة،  إنّ السياسة الخارجية للمملكة ترتكز على الوضوح والطموح، إذ “المغرب لديه سياسة خارجية تقوم على المبادئ وتتسم بالوضوح مع الأصدقاء والخصوم على السواء، وبشأن ملفات مختلفة، وفي الوقت ذاته تطمح للقيام بما هو أفضل”.

وأضاف الوزير، أن قضية الصحراء هي “قضية محددة المعالم: الصحراء مغربية، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ، ذلك يعني أن ما يتعين القيام به اليوم هو إيجاد حل نهائي لهذه المشكلة وجعل الجزائر وجبهة البوليساريو يقتنعان بهذا المنطق”.

وأكد بوريطة، بهذا الخصوص ، “أنه على الجزائر وجبهة البوليساريو أن يدركا أنه حان الوقت لحل هذه القضية في إطار هذه المحددات”.

وأوضح الوزير في حديث خص به  وكالة الأنباء الإيطالية (لابريس)، وبثته بمناسبة الذكرى العشرين لاعتلاء الملك محمد السادس العرش أن السياسة الإفريقية للملك محمد السادس تتمحور حول الروابط التاريخية- الدينية المتينة، ولكن بشكل أساسي حول مشاريع حقيقية ملموسة للتعاون جنوب- جنوب، وتحقيق التنمية وتعزيز البنيات التحتية.

وأبرز بوريطة أن الدور التاريخي والطبيعي للمغرب سواء بحكم موقعه الجغرافي أو تاريخه أو خياراته السياسية، وبفضل رؤية الملك، يتمثل في كونه جسرا بين إفريقيا و أوروبا وبين العالم العربي وأوروبا وبين العالم الإسلامي وغير الإسلامي.

إلى ذلك أشار الوزير أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، أطلق مسلسل إصلاحات خلق سياقا مختلفا عن بلدان الأخرى بالمنطقة .

وفي سياق مختلف، ذكر بوريطة أن المغرب اليوم، منصة لصناعة السيارات وإحدى أكثر المنصات أهمية على المستوى المتوسطي. كما يستقطب شركات الطيران ويمتلك أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، وأطلق أول قطار فائق السرعة في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى