مجتمع

أكادير: حديقة “كروكوبارك” تشهد ازدياد مولودين اثنين للقردة يزن كل واحد منهما 15 غراما

شهدت حديقة “كروكوبارك” بأكادير مؤخرا ازدياد مولودين اثنين للقردة ذات الفرشاة البيضاء ، المعروفة ايضا باسم “ويستيتي”، والتي تم جلبها في الآونة الأخيرة من أجل تنويع العرض الترفيهي المقدم من طرف هذا المنتزه السياحي.

وذكر بلاغ للمنتزه أن المولودين الجديدين يزن كل واحد منهما 15 غراما، وبطول لا يتعدى 12 سنتمترا ، وأنهما بصحة جيدة.

وحسب المصدر نفسه، فإن القردة ذات الفرشاة البيضاء غالبا ما تلد توأمين بعد مدة حمل تدوم ستة أشهر، ويمكن لها ايضا أن تضع مولودا واحدا، وذلك بنسبة 30 في المائة من حالات الحمل. وتبقى نسبة إنجابها لثلاثة مواليد دفعة واحدة قليلة جدا.

والمعروف عن قردة “ويستيتي” أن الوالدين يضطلعان معا بدور مهم في رعاية صغارهم، وغالبا ما تترك الانثى دور الرعاية للذكر لتأخذ قسطا من الراحة بعد الوضع، لتبدأ صغار هذا الحيوان في الاعتماد على النفس بعد بلوغها الشهر السادس، حيث يشارك الصغار الأكبر سنا في تربية المواليد الجدد، وذلك وسط مجموعات عائلية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الصنف من القردة الصغيرة الحجم تعيش في البرازيل، ويمكن التعرف عليها عن طريق شعيرات بيضاء تحيط بآذانها، وهي تعيش في أعشاب السفانا والغابات المجاورة لمدينة ريو دي جانيرو.

وتتغذي قردة “ويستيتي على الفواكه، والبراعم النباتية، والنسغ، والصمغ، كما تتغذي ايضا على الحشرات والسحالي والبيض.

للتذكير فإن حديقة “كروكوبارك”، التي تقع على مشارف مدينة أكادير ، سبق لها أن عززت العرض الترفيهي المقدم لزوار هذا المنتزه في شهر مايو من السنة الجارية بإنشاء “مغارة الثعابين”، التي تحتوي على عدد من الزواحف الضخمة المعروفة باسم “أناكوندا الخضراء”، التي تتواجد في الجزء الجنوبي من القارة الأمريكية، إلى جانب ثعابين الـ”بايتون” التي تعيش في القارة الآسيوية.

ويعتبر هذان الصنفان من الزواحف من أكبر أنواع الثعابين الموجودة على كوكب الأرض، وقد يصل طولها ما بين 5 و6 أمتار، ونادرا ما يتجاوز 7 أمتار، أما وزنها فيتراوح بين 130 و 200 كيلوغرام.

وتعتبر حديقة التماسيح “كروكوبارك” بأكادير، أول حديقة للتماسيح في المغرب، وهي تمتد على مساحة تصل حوالي أربعة هكتارات، وتحتضن هذه المنشأة ذات الوظائف المتعددة أزيد من 300 تمساح، إلى جانب العديد من النباتات الموزعة عبر أربع حدائق موضوعاتية، حيث كلف إنجاز هذه المنشأة الفريدة من نوعها بالمغرب استثمارا ماليا يصل حوالي 40 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى