مجتمع

بوسعيد المقال بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة: تجمع الأحرار معادلة صعبة في المشهد السياسي

قال محمد بوسعيد، إن  مفتاح الصمود أمام المعيقات التي تفرضها الوضعية السياسية، “يقتضي منا المزيد لتقوية الجبهة الداخلية والتشبث بثوابتنا لمجابهة أعداء وحدة الترابية، كما يقتضي تعزيز التماسك المجتمعي، بعيدا عن الاصطدامات بخصوص قضايا مجتمعية، حقيقية، أو يتم اختلاقها من طرف البعض، تفرق وربما تلهينا عن ما هو أهم في مسيرة النمو والتقدم”.

وأبرز أن مواقف الحزب كانت دائما واضحة، فهو مع الحداثة وتوسيع هامش الحريات الفردية، ومع الديمقراطية والعيش الكريم والمشترك، في ظل دولة الحق والقانون والمؤسسات ومباشرة القضايا المجتمعية بالحوار والتشاور، بالاعتماد على “ذكائنا الجماعي الخلاق، الذي شيّد منذ 14 قرنا دولة تعاقب عليها الأدارسة والمرابطون والموحدون والمرينيون ثم الدولة العلوية الشريفة”.

وأفاد الوزير المقال، في سياق حراك الريف، خلال مداخلته بالملتقى الجهوي للتجمع الوطني للأحرار على مستوى الدار البيضاء سطات، أنه يستغرب  من منطق بعض الجهات السياسية التي تارة تنتقد الحزب بسبب “سكونه” وتارات أخرى ترفع أصواتها ضده بسبب ديناميته التنظيمية، والميدانية، الشيء الذي جعله اليوم، يتابع بوسعيد، معادلة صعبة في المشهد السياسي وهدفا لعدد من الجهات.

جدير بالذكر، أن محمد بوسعيد، سبق وصدر في حقه، بلاغ من الديوان  الملكي، ذكر، ، أنه طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، قرر الملك محمد السادس، بعد استشارة رئيس الحكومة، إعفاء محمد بوسعيد من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية.

وأوضح البلاغ أن هذا القرار الملكي يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص الملك أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى