فيلم “حلم نورا” يواجه طبقة من المجتمع ويسعى لهدم جدار الخوف لدى المرأة التونسية (فيديو)

0

لقي الفيلم التونسي الفرنسي البلجيكي المشترك، “حلم نورا”، لمخرجته هند بوجمعة بإشادة نقديّة تشجيعا وإشادة، عند عرضه في مهرجان الجونة السينمائي، التي انتهت  فعاليات دورته الثالثة، الجمعة، وفيلم “حلم نورا” يحكي قصة  نورا التي يقضي زوجها سفيان عقوبته في السجن وتعمل، وهي أمّ لثلاثة أطفال، في محل تنظيف ملابس من أجل كسب قوتها إلى أن تقابل الأسعد الذي يصبح حب حياتها، وخلال انتظار الحبيبين إنهاء إجراءات طلاق نورا، يتعرّض حلمهما للخطر بإطلاق سراح سفيان الوشيك، فتتعقّد الأحداث وعندها يقرّران الهروب.

وكانت المخرجة التونسية البلجيكية هند بوجمعة، صرحت  أن القوانين أعطت المرأة التونسية قدرا كبيرا من الحرية، لكن طبقة ما داخل المجتمع ما زال بداخلها جدار من الخوف يتعيّن هدمه والقضاء عليه، وهو ما سعت إليه في أول أفلامها الروائية “حلم نورا”.

جدير بالذكر، أن فيلم “حلم نورا” من بطولة هند صبري وحكيم بومسعودي ولطفي العبدلي ويتناول في 90 دقيقة قصة امرأة من الطبقة الشعبية متزوجة من مجرم ولديها ثلاثة أطفال، لكنها تحلم بحياة أفضل ورجل شريف تكمل معه حياتها.

وتقول هند، التي كتبت سيناريو الفيلم بنفسها، إنها اختارت تقديم نموذج من الطبقة الشعبية، لأن هذه الفئة تعاني حقيقة الكثير من الاضطهاد وينتشر بينها العنف ضد المرأة.

وقالت “لم أعمل على تجميل شخصياتي، قدّمتها كما هي بكل سلبياتها، بما فيها من كذب وسرقة وعنف، حتى أقدّم صورة واقعية”. وأضافت “حتى الأطفال الثلاثة الذين ظهروا في الفيلم ليسوا ممثلين، انتقيتهم من طبقة بسيطة ومزجت بينهم وبين الشخصيات الثلاث الرئيسية حتى يستفيد كل جانب من الآخر، الكبار من الصغار والصغار من الكبار”.

المخرجة قالت إن  الفيلم قوبل بترحاب كبير في المهرجانات الدولية، ممّا أشعرها بالاطمئنان إلى حسن اختيارها سواء للموضوع أو الممثلين. وينطلق فيلم “حلم نورا” خلال الأسابيع القليلة القادمة نحو عدد من المهرجانات قبل بدء طرحه بدور العرض السينمائي بتونس.

هذا وفاز الفيلم  بجائزة أفضل فيلم في مهرجان بوردو الدولي للسينما المستقلة. وتحصّل بطل الفيلم الممثل لطفي العبدلي على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة.

في نفس السياق، يسجّل هذا الشريط مشاركته ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الثلاثين التي ستنطلق يوم السبت 26 أكتوبر وتتواصل إلى يوم 2 نوفمبر القادم.

اترك رد