سياسة

AMDH تستنكر إعلانا تمييزيا لـ”ستيام” ضد أفارقة جنوب الصحراء

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الإعلان الذي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنسوب لشركة “ستيام” ووثيقة تضم اتفاقا بين وزارة التجهيز والنقل من جهة وشركات النقل العمومي بين المدن، تلتزم بمقتضاها تلك الشركات بعدم تمكين المهاجرين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء من اقتناء تذاكر السفر على متن حافلاتها إلا بعد إدلائهم ببطاقة الإقامة.

واعتبر بلاغ صادر عن اجتماع المكتب المركزي للجمعية أن هذا الإعلان يعتبر تمييزا صارخا تحظره المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وينم عن سلوك عنصري اتجاه هؤلاء الأشخاص، يستوجب فتح تحقيق بشأنه ومعاقبة من كان وراء هذه القرارات العنصرية.

وكانت شركة “ستيام” نفت صلتها بالإعلان “العنصري”، الذي تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أخيرا، نافية بشكل قاطع أن تكون الوثيقة المتداولة صادرة عن إدارة الشركة.

وتداول نشطاء بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أخيرا، إعلانا نُسب إلى شركة “ستيام”، يمنع المهاجرين، من خلاله، الأفارقة من جنوب الصحراء، الذين لا يتوفرون على بطاقة الإقامة بالمغرب من التنقل عبر حافلات الشركة خصوصا إلى مدن الجنوب أو الشمال.

وقالت “ستيام” في بلاغ، نشر على الصفحة الرسمية بـ”فيسبوك”، إن قيم وأخلاق الشركة ضد أي نوع من التمييز والعنصرية، مضيفة أن المسافرين عبر حافلاتها كانوا دائما وطيلة 100 سنة من الخدمة، في مركز اهتمام الشركة، كيفما كانت أصولهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى