الرئسيةسياسة

وضعت 4 شكايات لدى جهات مسؤولة …زوجة الصحافي بوعشرين تشكو ظروف اعتقاله “اللا إنسانية”

كشفت عائلة توفيق بوعشرين أنها وضعت أربع شكايات لدى كل من رئاسة النيابة العامة؛ المجلس الأعلى للقضاء؛ وزارة العدل والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بخصوص ما اعتبرته وضعا اللا إنساني يعيشه مدير جريدة أخبار اليوم المتوقفة داخل سجن العرجات 2.

وعممت زوجة بوعشرين نداء على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فاسيبوك،أكدت فيه أنه وبعد ” انقطاع الاتصالات مع توفيق طيلة الأيام الماضية، وبعد اعتصامها أمام السجن دون تلقي أي معلومة حول وضعه، توصلت باتصال هاتفي من زوجها أخبرها فيها بسلسلة إجراءات عقابية تم اتخاذها ضده لمجرد مطالبته بالعلاج في ظروف تحترم فيها كرامته الآدمية”.

وقالت الموساوي زوجة بوعشرين، إن إدارة السجن قامت بـ”حرمان بوعشرين من الوجبات التي وصفها له الطبيب نظرا لمعاناته من مرض السكري نوع 2، وتقليص مدة الفسحة إلى ساعة في اليوم بدل ساعتين ضدا على توصية الطبيب له بالحركة والمشي بسبب معاناته مع السكري ومشاكل في الدورة الدموية”، بالإضافة إلى “تقييد حقه في الاتصال ليتقلص إلى مرتين في الأسبوع فقط لمدة 10 دقائق تشمل الزوجة والأطفال و إخوته”.

ونقلت الزوجة عن الصحافي بوعشرين قوله إنه “لم يقم بأي مخالفة داخل السجن تترتب عليها عقوبات”، مؤكدا أنه “يعرف جيدا من وراء هذه الممارسات، وعلى وعيه بأن ما يقترف في حقه من انتهاكات هي تعليمات فوقية تتجاوز حدود الإدارة المحلية”.

ودعت زوجة بوعشرين، وفق المصدر ذاته، المسؤولين والهيئات الحقوقية، بالتدخل العاجل بكل الوسائل المتاحة لإغاثة بوعشرين الذي يتعرض لها واصفة ذلك، بأصناف العذاب الجسدي والنفسي التي أضيفت إلى عذاب سلب حريته، على حد قولها.

جدير بالذكر، أن الأسبوع الماضي، كانت ردت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على بيان أول لزوجة الصحافي بوعشرين، تضمن ما وصفته المندوبية بـ”مزاعم معاناته من آلام على مستوى الكتف، ورفضه الخروج إلى المستشفى الخارجي مرتديا اللباس الجنائي لما ذلك من مس بكرامته”.

ووردت في بلاغ رد مندوبية السجون أن “السجين المذكور يتمتع بالرعاية الصحية اللازمة، سواء داخل المؤسسة أو بالمستشفيات الخارجية”، وقالت إنه”سبق أن استفاد من فحوصات داخلية عديدة، منها 26 فحصا بالسجن المحلي عين البرجة و43 فحصا بالسجن المحلي العرجات 2، إضافة إلى سبعة تحاليل وخمسة فحوصات في طب الأسنان، وصفت له بعدها الأدوية المناسبة لحالته”.

واشارت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها، أن “السجين أخرج إلى المستشفى الخارجي 11 مرة مرتديا الزي الجنائي ومصفدا، وهي الإجراءات الأمنية المطبقة على جميع النزلاء دون تمييز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى