ثقافة وفنوندابا tv

جمال الغيواني يصدر ألبوم ” الخاوة” ويوقعه يوم الجمعية بسيدي بليوط بالبيضاء(فيديو)

جمال الغيواني يصدر ألبوم ” الخاوة “، ألبوم غنائي جميل للفنان جمال الغيواني ، و الذي سيتم تنظيم حفل لتوقيعه يوم الجمعة المقبل بمركب سيدي بليوط بالدارالبيضاء .

الألبوم الصادر تحت عنوان ” الخاوة ” يضم ستة قطع إبداعية متنوعة المواضيع والأنغام، كتبها جمال ولحنتها مجموعته الغنائية التي تفوقت بشكل كبير في توظيف جزء من التراث المغربي كالصحراوي والأمازيغي، كما اعتمدت إيقاعات متنوعة ، تمتح من جذور الفنون المغربية المتوزعة على جغرافيا المغرب.

جمال الغيواني

الأعمال لم تغفل قوة الكلمة وعمقها على نهج المدرسة الغيوانية ، ولعل أغنية ” باك صاحبي ” تلخص هذه القوة ، التي تذهب في اتجاه استنكار فعل الزبونية والانتقائية التي يواجهها المواطن في مختلف المجالات، وتقلص حظوظ الكثير من الكفاءات والمستحقين في نيل ما يستحقون.

الألبوم أيضا استحضر القضية القومية من خلال أغنية ” غزة “، التي تصف حال المواطن الفلسطيني أمام القهر الصهيوني هذ المواطن الذي خفت صدى ألمه في البلدان الشقيقة .

كما تم توظيف أغنية ” طال فراقكم ” التي تتطرق لموضوع المهاجرين المغاربة، وحنينهم لوطنهم الأم .

كما نجح جمال في نسج كلمات أغاني أخرى ضمها الألبوم منها ” الصحرا بلادي ” و ” كلامي غيواني ” التي يرسل من خلالها رسالة مفادها أنه سائر على نهج المدرسة الغيوانية التي تنتصر للعدالة والمساواة ورفع القيود .

بالإضافة إلى أغنية ” الخاوة ” التي عنون بها ألبومه الفني . من الجميل ان نرى إصدارات فنية تمتح من عالم الأغنية الغيوانية حفاظا على هذا الموروث الفني الذي احتضنته أجيال وأجيال ، وواكبت اندفاعه نحو العالمية ، والجمل كما فعل جمال الغيواني هو التطرق لمواضيع اجتماعية وإنسانية وإعطاء الأولوية للإبداع الموسيقي الذي يعد هو الأهم اليوم ، لجعل الأغنية الغيوانية أكثر انتشارا كما ناضل روادها في السابق لتحقيق هذا الهدف.

https://www.youtube.com/watch?v=QdAhMxwrvM8

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى