رأي/ كرونيك

بحث ماستر حول التواصل الاجتماعي وحملة المقاطعة نموذجا…هذا جزئه المتعلق ببداية الحملة

في مثل هذا اليوم من السنة الفارطة تقدمت الطالبة نضال الراضي ببحث ماستر في الإعلام تحت إشراف الأستاذ المناضل محمد حفيظ تحت عنوان:تأثير وسائل إعلام التواصل الاجتماعي على وسائل الإعلام التقليدية نموذجا (حملة مقاطعة بضائع ماء سيدي علي-محروقات إفريقيا وحليب سانطرال).
ولإعطاء صورة مصغرة عن هذا البحث ارتأينا نقل الجزء المتعلق ببداية حملة “المقاطعة”على مواقع التواصل الاجتماعي في أفق تقديم قراءة شاملة عن هذا البحث القيم الذي يوثق بمنهجية إعلامية حرفية لهذا الحدث الذي شكل إحدى إبداعات الشباب المغربي في مناهضة اقتصاد الريع والاحتكار.

الطالبة نضال الراضي


حملة المقاطعة بدأت في أبريل 2018 انطلاقا من مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً موقع فيسبوك حيث يعتبر هو المنصة الأولى لبداية ظهورها والتي تبنتها صفحات مغربية يتابعها مئات الآلاف من المستخدمين . وبدأت الحملة بدعوة موجهة للشعب المغربي هدفها هو المطالبة بتخفيض أسعار ثلاث منتجات استهلاكية وهي:


“حليب سنطرال” ومحطات وقود “أفريقيا”، والمياه المعدنية “سيدي علي”، وتعتبر هذه المنتجات من الماركات التجارية المنتشرة بشكل كبير في المغرب.


هكذا سيلاحظ المتبع منذ بداية الحملة، درجة التباين والإختلاف في الآراء والمواقف من حملة المقاطعة، فهناك فئة واسعة دعت للمقاطعة والاستمرار فيها لغاية تحصيل النتائج ، وفئة أخرى رفضت الانسياق مع حملة اعتبروها مجهولة المصدر،وبين هؤلاء وأولئك ظهرت على السطح أسماء صفحات لعبت دورا كبيرا في حملة المقاطعة فمن تكون هذه الصفحات ؟
وهذه بعض النماذج لصفحات ذات تأثير ونسب عالية من المتابعة:


صفحة كاز بالفيزا. :صفحة فيسبوكية ثقافية / فنية ، تستمد عملها مما هو فكاهي ، وتتطرق لواقع المغرب بنكهة تهكمية ، سبق أن عملت إدارة الفايسبوك على إنهاء صفحة أولى وصل فيها عدد المعجبين لما يفوق 3 مليون معجب .
صفحة الشعب يريد:صفحة فيسبوكية تستنكر كل أشكال الفساد وتطالب بمحاربته ومقاومته ضمانا للعيش الكريم والمساواة فضلا عن مناداتها بالديمقراطية.
.صفحــة كــــفــــــاح:صفحة ” كفاح ” كانت انطلاقتها على موقع يوتيب ، تنتج فيديوهات توعوية و تنشر معلومات يصعب الوصول إليها، و بعد نجاحها انشأ أصحابها صفحة على الفايسبوك يفوق عدد معجبيها أكثر من مائتي ألف معجب .
صفحة بارطاجي :صفحة فيسبوكية ثقافية / فنية ، تستمد عملها مما هو فكاهي ، وتتطرق لواقع المغرب بنكهة تهكمية ، سبق أن عملت إدارة الفايسبوك على إنهاء صفحة أولى وصل فيها عدد المعجبين لما يفوق 3 مليون معجب.

صفحة مقاطعون:وهي صفحة فايسبوكية متخصصة في حملة المقاطعة ومهتمة بنشر كل جديد يتعلق بالحملة ويتجاوز عدد معجبيها 500ألف معجب.

وبالإضافة إلى الصور المرافقة لحملة المقاطعة رافقت الحملة مجموعة من الشعارات اعتمدها المقاطعون حيث إنتشر هاشتاغ #خليه_يريب و #مقاطعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى