لجنة الداخلية بالنواب تناقس الاثنين مشروع مرسوم بقانون يهم حالة “الطوارئ الصحية”

0

تعقد لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، غذا  الاثنين 23 مارس 2020، على الساعة الحادية عشر صباحا بالقاعة المغربية، اجتماع لدراسة مشروع مرسوم بقانون 2.20.292  يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية.

تجدر الإشارة إلى أن الفصل 81 من دستور نص على أنه يمكن للحكومة أن تصدر، خلال الفترة الفاصلة بين الدورات، وباتفاق مع اللجان التي يعنيها الأمر في كلا المجلسين، مراسيم قوانين، يجب عرضها بقصد المصادقة عليها من طرف البرلمان، خلال دورته العادية الموالية.

وأوضح النص أن مشروع المرسوم بقانون يودع لدى مكتب مجلس النواب، وتناقشه بالتتابع اللجان المعنية في كلا المجلسين، بغية التوصل داخل أجل ستة أيام، إلى قرار مشترك بينهما في شأنه. وإذا لم يحصل هذا الاتفاق، فإن القرار يرجع إلى اللجنة المعنية في مجلس النواب.

الفصل 81 من الدستور المغربي
يمكن للحكومة أن تصدر، خلال الفترة الفاصلة بين الدورات، وباتفاق مع اللجان التي يعنيها الأمر في كلا المجلسين، مراسيم قوانين، يجب عرضها بقصد المصادقة عليها من طرف البرلمان، خلال دورته العادية الموالية. يودع مشروع المرسوم بقانون لدى مكتب مجلس النواب، وتناقشه بالتتابع اللجان المعنية في كلا المجلسين، بغية التوصل داخل أجل ستة أيام، إلى قرار مشترك بينهما في شأنه. وإذا لم يحصل هذا الاتفاق، فإن القرار يرجع إلى اللجنة المعنية في مجلس النواب.

Leave A Reply