صحةكورونا

تقرير إخباري: في مواجهة كورونا في العالم ليست كل الأخبار غير سارة هناك ما هو مفرح..

بدأت دول تفكر في العودة التدريجية والمنظمة إلى الحياة اليومية تحت إكراهات الاقتصاد والضرورات الاجتماعية، توجد اليوم ثلاث مناطق في العالم، أعلنت أخبارا مفرحة، وتوجد بلدان أخرى تضع اليوم سيناريوهات العودة للحياة اليومية بشكل طبيعي، ما يضفي أملا في الانتصار على وباء كورونا، لكن بكل التنبيهات التي تضعها منظمة الصحة العالمية وغيرها أن الخطر قد زال.

هونغ كونغ.. لا حالة وباء جديدة أمس الاثنين:

أكد مركز الحماية الصحية التابع لوزارة الصحة في هونغ كونغ أنه لم يجر تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد أمس الاثنين، وهو أول يوم لا يشهد إصابات منذ بدء تسجيل الحالات.

نحن أمام نجاح الإجراءات التي جرى اتخاذها من طرف المدينة لتعقب ورصد وعلاج المصابين، إلى جانب تدابير خفض والقضاء على العدوى، حيث تم تسجيل 1025 حالة إصابة مؤكدة وأربع حالات وفاة فقط.

ولم يصل عدد حالات الإصابة الجديدة التي يتم تسجيلها يوميا إلى عشر حالات لعدة أيام، وتقدم البيانات التي سجلت اليوم الاثنين بارقة أمل في رفع القيود التي تحكم الحياة اليومية قريبا.

ومع ذلك، تواصل الحكومة مناشدة المواطنين الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وتطلب منهم تقليل الخروج وتجنب الأنشطة الاجتماعية من أجل تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى.

منطقة جبل طارق…خلال 72 ساعة.. لا إصابة جديدة

أعلنت منطقة جبل طارق في وقت متأخر من أول أمس الأحد، أنها لم تسجل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 72 ساعة.

وأشارت حكومة المنطقة أنه جرى تسجيل آخر زيادة في أعداد حالات الخميس الماضي، عندما بلغ الإجمالي 132 حالة إصابة، من بينها 120 حالة شفاء، وأضافت أنه لم يجر تسجيل حالات وفاة بالفيروس حتى الآن.

إلى ذلك، طالب وزير الصحة جون كورتيس المواطنين بتوخي الحذر على الرغم من هذه الأنباء الجيدة، وقال “من فضلكم لا تفقدوا تركيزكم أو عزيمتكم، سوف نتغلب عليه وسوف نفتح أبوابنا وسوف نختلط سوياً وسوف نضحك ونمزح ونضع كل ذلك وراء ظهورنا”.

وأضاف “ولكن في الوقت الحالي أنا أطالبكم بالبقاء في المنزل، أبقوا أمنين وساعدونا في مكافحة هذا الفيروس في الوقت الحالي”.

إفادات الحكومة تؤكد أنها أجرت 1900 اختبار في المنطقة، التي يبلغ تعداد سكانها 33 ألف نسمة، وهذا يعني أن نحو 5% من تعداد السكان خضعوا للاختبار، وهو رقم كبير مقارنة بالدول الأخرى.

موريتانيا تعلن رسميا خلوها من الفيروس..

أعلنت موريتانيا رسمياً اليوم السبت عن خلوها من أي إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية أن نتائج فحص آخر مصاب بالفيروس كانت سلبية، وهو ما يعني خلو البلاد من الفيروس، بعد تعافي جميع الحالات السبع المسجلة والمؤكدة في البلاد.

وذكرت الوكالة أن الحالة الأخيرة التي تعافت اليوم السبت تعود لطالبة موريتانية قادمة من فرنسا اكتشفت إصابتها بعد أسابيع من الحجر الاحترازي، مشيرة إلى أنها ستبقى احتياطيا تحت الحجر الصحي لمدة أربعة أيام إضافية.

إسبانيا وإيطاليا والصين وألمانيا… والأخبار السارة

تؤكد الأرقام الرسمية في إيطاليا تراجع ملحوظ في أعداد الوفيات، ما يعني أن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي كان ومع ذلك مضطرا تمديد بعض قيود الإغلاق الصارمة عند انتهاء صلاحيتها في الرابع من مايو.

وفي إسبانيا تراجعت حصيلة الوفيات اليومية تحت عتبة الـ400 الاثنين لأول مرة خلال أربعة أسابيع.

وفي ألمانيا، التي بدأت تستعد لكسر الحجر، دعت المستشارة أنجيلا ميركل مواطنيها إلى مواصلة الالتزام بأكبر قدر من الحذر في مواجهة كورونا رغم تراجع سلسلة العدوى.

أثناء جلسة المجلس الوزاري المعني بمكافحة الوباء، قالت ميركل أمس الاثنين إنه لا ينبغي الاعتقاد “ولو لثانية واحدة” بأن الخطر قد زال.جدير بالذكر أن ألمانيا أمس الاثنين شرعت برفع القيود جزئيا، من خلال إعادة فتح المتاجر التي تقل مساحتها عن 800 متر مكعب، مع حظر تجمع أكثر من شخصين وإبقاء مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر في الأماكن العامة
فيما ستبقى المراكز الثقافية والحانات والمطاعم والملاعب الرياضية مغلقةً أيضا.
وأيضا ستبقى التجمعات الكبيرة كالحفلات الغنائية والمسابقات الرياضية ممنوعة حتى 31 غشت على الأقلّ، في حين ستفتح المدارس والثانويات أبوابها تدريجيّا اعتبارا من الرابع من مايو.

في الصين أعلنت لجنة الصحة الوطنية، أمس (الاثنين)، 12 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس «كورونا»، بتراجع عن 16 حالة أعلنت في اليوم السابق، مع عدم وجود حالات وفاة.
وقالت اللجنة، في نشرتها اليومية، إن من هذا العدد كانت هناك 8 حالات لأشخاص جاءوا من الخارج بتراجع عن 9 حالات في اليوم السابق، حسبما أوردت وكالة «رويترز». وكانت هناك 4 حالات عدوى محلية، من بينها 3 حالات في إقليم هيلونغجيانغ الحدودي الشمالي الشرقي وحالة واحدة في منغوليا الداخلية.

وأعلنت الصين أيضاً 49 حالة إصابة جديدة بـ«كورونا» لأشخاص لم تظهر عليهم أعراض في البر الرئيسي في 19 أبريل، مقابل 44 في اليوم السابق.

ويوجد الآن ببر الصين الرئيسي في المجمل 82747 حالة إصابة، و4632 حالة وفاة بنهاية يوم 19 أبريل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى