سياسة

قالت إنه ضابط في المخابرات.. قنصل المغرب بوهران يغادر الجزائر

غادر القنصل المغربي بوهران الجزائر، على خلفية الضجة التي أثارها فيديو تداولته وسائط التواصل الاجتماعي، ونشرته وسائل إعلام محلية جزائرية.

وقال الوزير المستشار للاتصال، الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية الجزائرية، محند أوسعيد بلعيد، الثلاثاء، أن القنصل المغربي بوهران غادر فعلا التراب الوطني وأن تصرفه ضد الجزائر “لم يكن مستغربا”، واتضح أنه “ضابط في المخابرات المغربية”.

وفي رده عن سؤال حول مغادرة القنصل المغربي بوهران، قال الناطق الرسمي في ندوة صحفية، حسب وكالة الأنباء الجزائرية، إن “القنصل المغربي قد غادر فعلا التراب الوطني بعدما طلبت الجزائر سحبه لأنه تجاوز حدوده وحدود اللياقة بتصرفاته”.

وأضاف قائلا: “تصرف القنصل المغربي لم يكن مستغربا، لأنه ضابط في المخابرات المغربية”.

وأكد محند أوسعيد أن هذه الصفحة في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين “قد طويت”, مبرزا أن الجزائر “دولة تعمل من أجل تخفيف وطأة المشاكل الاجتماعية على مواطنيها وهناك بالمقابل من ينتهج +سياسة النعامة+ التي تخفي رأسها في الرمل لتفادي مواجهة الأخطار”.

وقال في هذا الشأن: “نحن نعمل لرفع المستوى حفاظا على العلاقات بين الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي”.

ويذكر أن مغادرة القنصل المغربي بوهران للجزائر جاءت على خلفية شريط فيديو تداولته مجموعة من وسائل الإعلام الجزائرية، حيث يظهر القنصل المغربي بوهران، أحرضان بوطاهر، وهو يصف الجزائر بـ”البلد العدو” في لقاء له مع المغاربة العالقين في الجزائر.

وقالت مواقع إعلامية جزائرية، إن الفيديو المصوّر تم تداوله عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر، و أظهر قنصل المغرب في وهران (غرب الجزائر)، وهو يصف الجزائر بـ”الدولة العدوّة”.

وكان القنصل المغربي قال، في تصريح سابق لوسائل إعلام مغربية، إن الفيديو المتداول له، والمتضمن لتصريحات تصف الجزائر بالبلد العدو، هو فيديو مفبرك، مشيرا إلى أن الصوت في الشريط الذي يتم الترويج له “مفرك” لكن الفيديو صحيح وله علاقة بلقاء مع المغاربة العالقين في الجزائر.

ويظهر الفيديو الذي تم تصويره خلال لقاء القنصل المغربي، بعدد من رعايا المملكة المغربية في شوارع وهران، كانوا بصدد نقل انشغالتهم لممثل الديبلوماسية المغربية في الجزائر، ليلقي الأخير بكلمات نسبت له وشكلت صدمة كبيرة لدى رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وهو يخاطب مغاربة عالقين، حيث تضمن وصفا نسب له، يقول ”لا داعي للتجمع فانتم تعلمون أننا في دولة عدوة”، في إشارة إلى الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى