اقتصادسياسة

مندوبية الحليمي:نمو الاقتصاد الوطني خلال الفصل 1 من 2020 بلغ 0،1 %مقابل 2،8 %من السنة الماضية

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن نمو الاقتصاد الوطني بلغ 0,1 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2020، مقابل 2,8 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وأوضحت المندوبية في بلاغ لها حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من سنة 2020، أنه اعتبارا لانخفاض الضريبة على المنتوجات الصافية من الإعانات بنسبة 0,7 في المائة عوض ارتفاع بنسبة 1,4 في المائة، حقق الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم خلال الفصل الأول من سنة 2020 نموا بلغت نسبته 0,1 في المائة.

وبالأسعار الجارية، يضيف المصدر ذاته، فإن الناتج الداخلي الإجمالي عرف نموا بلغ 0,4 في المائة عوض 4.1 في المائة سنة من قبل، مما نتج عنه زيادة في المستوى العام للأسعار بنسبة 0,3 في المائة عوض 1,3 في المائة.

ويأتي هذا التطور نتيجة الارتفاع المسجل للأنشطة غير الفلاحية بنسبة 0,9 في المائة، بينما عرفت الأنشطة الفلاحية انخفاضا بنسبة 5 في المائة وذلك في سياق اتسم بانخفاض التضخم وارتفاع الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

وأوضحت المذكرة أن القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم، مصححة من التغيرات الموسمية، سجلت انخفاضا بنسبة 4 في المائة في الفصل الاول من السنة الحالية مقابل 3,4 في المائة المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2019. ويعزى هذا، إلى انخفاض أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 5 في المائة وارتفاع أنشطة الصيد البحري بنسبة 2ر5 في المائة.

ومن جانبه، عرفت القيمة المضافة للقطاع الثانوي بالحجم بدورها ، تباطؤا ملحوظا في معدل نموها منتقلة من 4.7 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية إلى 2ر0 في المائة.

ويرجع هذا، إلى تباطؤ وتيرة نمو القيم المضافة لأنشطة كل من البناء والأشغال العمومية بنسبة 1 في المائة، والصناعات التحويلية بنسبة 0,6 في المائة، وإلى انخفاض أنشطة الصناعة الإستخراجية بنسبة 0,4 في المائة، والماء والكهرباء بنسبة 3,4 في المائة.

ومن جهتها، أشارت المندوبية إلى أن القيمة المضافة للقطاع الثالثي سجلت تباطؤا في معدل نموها، حيث انتقلت من 3,7 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية إلى 2ر1 في المائة، وذلك نتيجة ارتفاع القيم المضافة لأنشطة الخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومية والضمان الاجتماعي بنسبة 5,8 في المائة، وخدمات التعليم، والصحة والعمل الاجتماعي بنسبة 3 في المائة، والخدمات المالية والتأمينية بنسبة 1,8 في المائة، والبريد والمواصلات بنسبة 1,1 في المائة، والخدمات المقدمة للأسر والمقاولات بنسبة 0,5 في المائة.

كما انخفضت أنشطة الفنادق والمطاعم بنسبة 7 في المائة، عوض ارتفاع بنسبة 9ر2 في المائة، والنقل بنسبة 6ر2 في المائة عوض ارتفاع بنسبة 6,4 في المائة، والتجارة بنسبة 0,4 في المائة عوض ارتفاع بنسبة 3 في المائة.

وتمت الإشارة إلى أنه في المجمل، عرفت القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية تباطؤا ملحوظا بنسبة 0,9 في المائة خلال الفصل الأول من السنة الحالية عوض 4,3 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى