سياسةميديا و أونلاين

دلمي يرافع عن أهداف ومهام الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين

أعلن عبد المنعم دلمي، رئيس الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أن سبب تأسيس جمعية مهنية جديدة تضم أرباب المقاولات الإعلامية الورقية والإلكترونية والإذاعية الأكثر تمثيلا وحضورا في المغرب، انطلقت من فكرة نواة هذه الجمعية التي اختارت لها اسم “الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين” من اتفاق ناشري اليوميات الورقية الأبرز في المغرب على ضرورة التحرك لمواجهة آثار الأزمة وضمان وتيرة الصدور اليومي لتقديم خدمة إعلامية مهنية للقارئ، وقطع الطريق على المد العاتي للشائعات والأخبار الكاذبة التي تسعى إلى تعويض الصحافة الجادة والمهنية والمنظمة.

وأشار دلمي، أنه وبسبب هشاشة مقاولات هذا القطاع واعتمادها بشكل أساسي على القارئ والمعلن، يقول الدلمي، “كانت الأزمة حادة وتهدد بشل القطاع والتسبب في ضياع مناصب شغل بالآلاف، سواء المباشرة أو غير المباشرة”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن فكرة التأسيس لاقت منذ إطلاقها ترحيبا لدى عدد من المواقع الإلكترونية الكبرى وعدد من الإذاعات الخاصة المتميزة ما فرض هذا الالتئام الذي اتفق على أن التدبير النقابي والدفاعي عن المقاولات الإعلامية في لحظة الأزمة لم يكن في المستوى وخانته السرعة في التعاطي مع اللحظة الفارقة التي يعيشها قطاع الإعلام بالمغرب، فكان لزامًا التفكير في التخلص من الطريقة القديمة وعديمة الجدوى في الاشتغال والانتقال إلى طرق أكثر فعالية وجدية وإجرائية تعيد الثقة في الفاعل الإعلامي وتجعله جديرا بالتحاور مع الجهات الوصية للترافع حول مطالب وإكراهات واقتراحات مهنيي القطاع.

وأضاف رئيس الجمعية الحديثة التأسيس، أن التجاوب السريع والمسؤول للشركاء الحكوميين مع مطالب الجمعية ومقترحاتها الرامية لحماية الصحافة الوطنية ودعمها لأداء رسالتها فإنها بالمقابل تتأسف لبعض ردود الأفعال المتشنجة المبنية على أحكام قيمة اختزالية الهدف منها تبخيس مجهود المقاولات الإعلامية الوطنية واختزال الخطوات التي تقوم بها الجمعية في أهداف لا تمت بصلة لميثاق الشرف الذي تأسست من أجله.

في نفس السياق، قال دلمي، إن الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين لديها هدف واحد، هو حماية المهنة والمهنيين وتوفير الشروط المادية والمعنوية لكي يؤدوا رسالتهم النبيلة التي هي أساسًا ضمان حق المواطن في المعلومة والخبر.

مؤكدا أن الجمعية، لن تنشغل بالانخراط في حملة الردود والردود المضادة التي يرغب البعض جرها إليها، وعيا منها أن اللحظة المفصلية التي تجتازها البلاد لا تسمح للصحافيين والناشرين بتضييع المزيد من الوقت في الجدل العقيم، خصوصا مع أشخاص ذوي نيات سيئة، بل ستنخرط في العمل لصالح هذا القطاع وشغيلته بكل حسن نية، قائلا: من يريد أن يحاسبنا فليحاسبنا على النتائج. فهذا هو المهم في نهاية المطاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى