سياسةمجتمع

العثماني:اختيار بلادنا للقاح ينبني على معياري الأمان والفعالية وهناك تنسيق مع الصحة العالمية بهذا الخصوص

توّقف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الخميس 12 نونبر الجاري، خلال انعقاد المجلس الأسبوعي للحكومة، عند التعليمات الملكية العثماني من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد الفيروس في المرحلة المقبلة”، معتبرا أن ذلك يأتي في إطار المقاربة الملكية الاستباقية المعتمدة منذ ظهور هذا الفيروس بالمغرب.

وطمأن رئيس الحكومة، بأن تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا “كوفيد-19” بين أيادي أمينة، مشيرا إلى أن الملك “أعطى تعليماته وتوجيهاته السامية لإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد الفيروس في المرحلة المقبلة”.

ووفاء للمقاربة الملكية الاستباقية المعتمدة منذ ظهور هذا الفيروس ببلادنا، يقول رئيس الحكومة، حرصت بلادنا على اختيار لقاح آمن وفعال يضمن أمن وصحة وسلامة المواطنين، وأن الاختيار “ينبني على معياري الأمن والفعالية، وهما معياران أساسيان لا بد منهما، وقد أثبتت الدراسات السريرية التي أنجزت إلى حد الساعة سلامة وفعالية اللقاح الذي اختارته بلادنا”.

وشدد رئيس الحكومة التأكيد أن هذا الاختيار مؤسس وليس اعتباطيا، وأن اللجنة العلمية الوطنية تتابع مختلف نتائج الأبحاث السريرية التي يشارك فيها المغرب، كما يتم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية في هذا المجال والتي اختارت عددا من اللقاحات المنتجة عبر العالم لتكون ضمن برنامجها “كوفاكس” لإتاحة لقاحات كوفيد-19 على الصعيد العالمي بشكل منصف.

وأشار رئيس الحكومة، إلى وجود تنسيق مع منظمة الصحة العالمية في هذا المجال والتي اختارت عددا من اللقاحات المنتجة عبر العالم لتكون ضمن برنامجها “كوفاكس” لإتاحة لقاحات كوفيد-19 على الصعيد العالمي بشكل منصف، موضحا أن اختيار المغرب، مؤسس وليس اعتباطيا، حيث نوه بجهود اللجنة العلمية الوطنية المكلفة بمتابعة مختلف نتائج الأبحاث السريرية التي يشارك فيها المغرب.

وفي هذا المجال، دعا العثماني، إلى التحلي بالحيطة والحذر من انتشار عدد من الأخبار الزائفة، مجهولة المصدر، مشددا على ضرورة اليقظة، آملا من المواطنين أن يضعوا الثقة في الجهات الرسمية التي تقدم معلومات مضبوطة عن طريق وسائل الإعلام الرسمية.

التعليقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى