صحةكورونامجتمع

المغرب يختار مؤقتا لقاح “أسترازينيكا”

استقر المغرب على لقاح “محدد”، بعدما قررت وزارة الصحة منح ترخيص “طارئ ومؤقت” لاستعمال لقاح مختبر “أسترا زینيكا” البريطاني وجامعة أكسفورد، بناء على توصيات اللجنة الوطنية الاستشارية المختصة بالترخيص للقاح المضاد لفيروس کورونا، وذلك “للعودة إلى الحياة الطبيعية قبل شهر رمضان”، كما يأمل الوزير، خالد آیت الطالب.

وورد ترخيص السلطات الصحية رسميا وبصفة “استثنائية وطارئة” للقاح المذكور في وثيقة داخلية للوزارة الوصية، كشفت أنه جرى، أول أمس الأربعاء، منح الترخيص الرسمي للقاح “استرازینیکا-أکسفورد”، المروج تجاريا باسم “کوفیدشیلد”.

وتضمن قرار الترخيص المذكور، الذي يمتد إلى 12 شهرا، توضیحات بخصوص معايير تخزين اللقاح المذكور وطريقة استعماله، إذ يشمل جرعتين تمنحان مع فترة فاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية وفق الوثيقة الصادرة عن وزارة الصحة.

ولم يعلن المغرب بعد موعد بدء حملة التطعيم، التي تهدف إلى تطعيم وتحصين نحو 25 مليون مغربي بصفة مجانية، غير أن آیت الطالب، كان قد أعلن قبل أسبوع، طلب المغرب 65 مليون جرعة من لقاحي “استرا زینيكا” البريطاني، و”سينوفارم” الصيني لم يتسلم أيا منها إلى حدود الساعة، على حد قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى