حول العالمكورونا

فريق منظمة الصحة العالمية بووهان يستبعد فرضية تسريب فيروس كورونا من مختبر

واصل فريق منظمة الصحة العالمية تحقيقاتهم في مدينة ووهان الصينية لمعرفة منشأ تفشي فيروس كورونا.

واستبعد الفريق الذي يحقق في ووهان فرضية تسرب الفيروس من مختبر، في وقت أبدى الصليب الأحمر قلقاً حيال عدم قدرة الدول الفقيرة على الحصول على لقاحات ضد كوفيد مع إطلاق خطة بقيمة نحو 100 مليون يورو من أجل الشعوب الضعيفة.

وقال كبير خبراء منظمة الصحة العالمية في ووهان بيتر بن امبارك في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، إن الفريق أجرى مع العلماء الصينيين مناقشات “صريحة جداً” ومفيدة “لفهم” موقفهم “بالنسبة لعدد من التصريحات والادعاءات التي شاهدها الجميع وقرأ عنها في الأخبار”.

وزار فريق الخبراء، أول أمس الأربعاء، معهد ووهان للفيروسات الذي اتهمه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بأنه سرب الفيروس من أحد مختبراته، إلا أنه لا دليل حتى الآن يُثبت هذه الفرضية.

وبدا بن امبارك أنه يرفض بعض الفرضيات بوصفه الكثير من التكهنات بأنها تنفع أن تكون “سيناريوهات ممتازة لأفلام ومسلسلات جيدة للسنوات المقبلة”. كما أكد أن محققي منظمة الصحة “يتبعون العلم والحقائق” للوصول إلى استنتاجاتهم النهائية بشأن مصدر الوباء.

وانتظر النظام الصيني أكثر من عام للسماح بمثل هذه الزيارة إلا أن عدداً كبيراً من المحللين يشكك في أن يتمكن الفريق من جمع أدلة مفيدة بعد مرور كل هذا الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى