صحةمجتمع

نواة (علف) التمر غذاء مفيد ودواء لأمراض عدة ومادة طبيعية للتجميل

جل المغاربة يتخلصون من نواة التمر، ولا يتسغلونها، رغم فوائدها الجمة، منذ القدم، حيث كانت تستخدم كإحدى طرق العلاج، خاصة في تفتيت حصى كلا من الكُلى والمرارة، وذلك لاحتوائها على مجموعة من الأحماض الأمينية، إضافة إلى حمض الأكساليك،

وتتوفر نواة التمر، أيضا، على نسبة كثيفة من الألياف المفيدة للجهاز الهضمي، فضلا عما تتمتع به من قدرة عالية في فقدان الوزن.

وكما سبقت الإشارة، لا ينتبه الكثيرون إلى فوائد نواة التمر، حيث اعتادوا على التخلص منها، ورميها، دون معرفة أن فوائدها لا تقل عن فوائد التمرة نفسها، ولا تقل قيمة أو عناصر غذائية لصحة الإنسان.

ويؤكد خبيراء التغذية على أهمية نواة التمر ويشددون على ضرورة استخدامها ضمن الطرق الطبيعية المفيدة للجسم.

ويعتبرون أن تناول مسحوق النواة من العوامل المهمة في خفض الوزن لدى من يعانون من السمنة، كما أنها تضاعف معدلات الحرق، وتعد الاختيار الأمثل لمرضى السكري، لأنها تضبط نسبة السكر في الدم.

وتساعد في محاربة نزلات البرد المزعجة

فنواة التمر تحتوي على عناصر غذائية مقاومة للفيروسات، حيث يتم مزج مسحوق نواة التمر مع العسل وتناولها لتسريع عملية الشفاء من نزلات البرد وحتى محاربتها.

وصفة تخسيس طبيعية من نواة التمر

وهذه طريقة الاستفادة من نواة التمر في التخسيس ورفع معدلات الحرق، خاصة في رمضان:

أولا، نقوم بغسل كمية من نواة التمر، ثانيا، نقوم بتجفيفها جيدًا، ثم، ثاليا، نقوم بتحميصها لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين حتى يصبح لونها بني، بعدها، رابعا، نقوم بطحنها، ونحتفظ بها لاستخدامها في إعداد مشروب لارتفاع معدل الحرق والتخسيس، خامسا، نضيف ملعقة صغيرة من المطحون، مع ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل، وربع ملعقة صغيرة قرفة، وقليل من الفلفل الأسود، تضاف هذه المكونات في مشروب واحد، وهو المشروب الذي يساعد على الحرق والتخسيس بصورة طبيعية.

كما أن هناك عدة طرق أخرى لاستخدام نواة التمر والحصول على الفوائد المرجوة منه، وتتلخص هذه الطرق في:

استخدامها بدلًا عن القهوة عن طريق تحميصها، ثم تبريدها وطحنها تمامًا كما يتم طحن القهوة للحصول على قهوة لذيذة خالية من الكافيين وغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة.
إضافة مسحوق نواة التمر إلى العصير الطازج.
إضافة مسحوق نواة التمر إلى الكعك أثناء صنعه.

فوائد نواة التمر لجمالك

كما أن احتواء نواة التمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمواد الغذائية، قد تجعل لها فوائد تجميلية عديدة، وركزت العديد من الشعوب العربية مؤخرًا على فوائد نواة التمر للجمال لتقوم باستخدامها بطرق عديدة ومتنوعة، وتتلخص فوائد نواة التمر في الاتي:

تنعيم الشعر وتطويله: عبر استخدام مطحون نواة التمر بعد مزجه مع زيت الزيتون يساعد حقًا في تنعيم الشعر الخشن وتطويله، فهو يقوي بصيلات الشعر.

تقوية الحواجب: إضافة زيت الخروع إلى مسحوق نواة التمر ووضعه على الحاجبين يساهم بشكل ملحوظ في تقوية الحواجب.

يقاوم التجاعيد: وجد أن نواة التمر تساعد في التقليل من التجاعيد التي تظهر على البشرة بالإضافة تقليل عمقها، لذلك فهي قد تكون أحد طرق مقاومة التجاعيد.

صنع كحل العين: تستخدمها العديد من النساء لصنع كحل العينين، وذلك بعد تحميص نواة التمر وطحنها من ثم وضعها بالشكل المعتاد داخل جفون العينين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى