حول العالمدابا tv

في سابقة هي الأولى من نوعها فلسطين تنتفض من البحر للنهر وعلى الحدود (فيديوهات)

في سابقة هي الأولى في تاريخ فلسطين تتفجر انتفاضة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، لتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس ومدن فلسطين المحتلة عام 1948، بالتزامن مع انتفاضة مماثلة على حدود فلسطين مع كل من الأردن ولبنان.

وتستمر المقاومة في قطاع غزة بمواجهة العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال على غزة منذ أيام، فيما عمت مظاهر انتفاضة شاملة أكثر من 200 نقطة اشتباك مع الاحتلال في الضفة الغربية، بينما تشهد مدن الداخل المحتل منذ عام 1948 مواجهات حادة بين الاحتلال والفلسطينيين، بالتزامن مع مواجهات قرب الأقصى وحي الشخ جراح. ولأول مرة منذ اندلاع مظاهر الانتفاضة الفلسطينية، شهدت الحدود الفلسطينية مع كل من الأردن ولبنان مسيرات شعبية نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما يشكل مشهدا غير مسبوق في التاريخ الفلسطيني الحديث، وفق ما نشرته “عربي 21”.

واستشهد 10 فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، في مواجهات للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة مع قوات الاحتلال في مناطق مختلفة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” الرسمية، فإنه استشهد شاب من قرية سالم خلال مواجهات مع الاحتلال على أطراف البلدة، ليرتفع عدد الشهداء في الضفة الى 10.

وأكدت مصادر محلية في سالم، أن الشاب مالك حمدان (22 عاما) أصيب برصاص الاحتلال في منطقة الصدر، في منطقة سهل سالم، ووصفت إصابته الخطيرة، وجرى الاعلان استشهاده في وقت لاحق.

واستشهد مواطن وأصيب آخرون، في اعتداء للمستوطنين على المواطنين في قرية الريحية جنوب الخليل.

واستشهد شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال تصدي الأهالي لهجوم المستوطنين على قرية عوريف جنوب نابلس.

وقام أهالي قرية عوريف بمهاجمة، مركز الشرطة التابع للسلطة الفلسطينية، في القرية، وأقدموا على إحراقه بالكامل، وحرق مركبات تابعة له غضبا من موقف السلطة مما يجري في الأراضي الفلسطينية واعتداءات الاحتلال.

من جانبها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، فقد أصيب أكثر من 100 فلسطيني بجراح وحالات اختناق، منذ فجر الجمعة، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، في مواقع متفرقة بالضفة الغربية.

وقالت الجمعية إن طواقمها تعاملت مع إصابات في مواجهات اندلعت في مدن رام الله نابلس وقلقيلة وطولكرم وجنين (شمال) والخليل (جنوب).

https://twitter.com/i/status/1393152263103864834

 

وقال مراسل الأناضول إن الجيش الإسرائيلي استخدم الرصاص المعدني، وقنابل الغاز المسيل للدموع، لفض مسيرة وصلت مدخل مدينتي رام الله والبيرة، بعد صلاة الجمعة.

ولفت إلى أن الشبان رشقوا القوات بالحجارة، وأشعلوا النار في إطارات سيارات فارغة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى