سياسة

إسرائيل تعيش بالرباط نفس سيناريو الفيلم المصري “السفارة في العمارة”

قالت صحيفة “عربي بوست” أنه وبعد أزيد من ستة أشهر على وجوده في المغرب، لم يتمكن دافيد غوفرين، السفير الإسرائيلي في المغرب، من الحصول على مقر لبعثته، وهو الموضوع الذي يعتبر واحداً من المسائل الخلافية بين الرباط والكيان الصهيوني.

ووفق ما قالت الصحيفة إنها معلومات حصلت عليها من مصادرهاـ فإن إسرائيل وإلى الآن فشلت في إيجاد مقر رسمي يؤوي ممثلها في المغرب، بعدما رفضت الرباط أن تحظى تل أبيب بأكثر من مكتب اتصال، كما هو مدون في اتفاقية “التطبيع” بين البلدين.

وقالت صحيفة عربي بوست، نقلا عن ذات المصادر أن إسرائيل تعيش نفس سيناريو فيلم “السفارة في العمارة”؛ إذ رفض سكان مجموعة من أصحاب الإقامات السكنية في العاصمة الرباط إقامة القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط معهم، كما أن ملاك بعض الشقق الفاخرة رفضوا تأجير منازلهم للبعثة الإسرائيلية.

هذا ويعتبر المغرب البلد العربي الرابع ، قبل أن ينضم السودان، الذي وقع مؤخرا اتفاق تطبيع مع الدولة العبرية برعاية أمريكية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وفي ديسمبر الماضي، وقّعت البلدان الأربعة اتفاقات ثنائية ركزت على الرحلات الجوية المباشرة وإدارة المياه وإعفاء مواطني البلدين من التأشيرات وتشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين.

هذا و تضم المملكة أكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا يبلغ عددها نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

المصدر: “عربي بوست”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى