سياسة

اليوم وغدا:فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي..ومسؤول إسرائيلي يتوقع أن ترفع الرباط المستوى التمثيلي لسفارة

يفتتح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، غدا، مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، التي يصل إليها، اليوم، في أول زيارة رسمية لوزير خارجية إسرائيلي، منذ الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين نهاية العام الماضي.

ونقلت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله: إنه يتوقع أن تعلن المغرب عن رفع مستوى مكتبها التمثيلي في إسرائيل إلى مستوى سفارة، لمناسبة مرور سنة على اتفاق التطبيع في ديسمبر المقبل.

وقال موقع “إسرائيل 24” الإسرائيلي، أمس، “يبدأ لابيد زيارته إلى المغرب، يوم الأربعاء، على أن تمتد إلى يوم الخميس، برفقة وفد يضم مسؤولين في قطاعات متعددة، من بينها السياحة والعمل والصحة”.

وأضاف: إن الزيارة سوف تُستهل “بزيارة ضريح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني”.

وتابع: “سيلتقي لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة، إذ من المقرر أن يتم توقيع 3 اتفاقيات لتعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين”.

وأضاف الموقع الإسرائيلي: “يُنتظر أن يلتقي مسؤولون إسرائيليون مع وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي المغربية، نادية فتاح العلوي، ومسؤولين بوزارة الصحة المغربية، للتباحث بشأن مواجهة تداعيات وباء كورونا”.

وتابع: “في اليوم الثاني من الزيارة، سيفتتح وزير الخارجية الإسرائيلي مكتب الاتصال الإسرائيلي، بالرباط”.

وأضاف: “كما يتضمن برنامج الزيارة أيضا، إقامة الصلاة يوم الخميس المقبل في أحد معابد مدينة الدار البيضاء (اليهودية)، ثم يختتم الوفد الإسرائيلي زيارته بمؤتمر صحافي في أحد فنادق العاصمة الاقتصادية”.

من جانب آخر، وقعت المغرب وإسرائيل اتفاق تعاون في مجال “سايبر” الدفاعي، ستعمل بموجبه إسرائيل على إقامة منظومة سايبر مغربية، وفق ما ذكرت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية، أمس.

وقالت الصحيفة: إن التوقيع على هذا الاتفاق جرى الشهر الماضي.

وهذا أول اتفاق من نوعه بين الدولتين منذ توقيع اتفاقيتي التحالف وتطبيع العلاقات بينهما، وجرى توقيعه خلال زيارة مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز، للمغرب من أجل الإعداد لزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إلى الرباط، خلال الأسبوع الحالي.

وبحث أوشبيز خطوات ترمي إلى دفع تعاون اقتصادي – تجاري بين الجانبين. ويتوقع أن تزور وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا بربيباي، المغرب في الأسابيع المقبلة لتترأس وفدا من رجال الأعمال والصناعيين.

ويقضي الاتفاق بالتعاون في المجالات التشغيلية، الأبحاث والتطوير، التعاون في المعلومات الدفاعية وغير ذلك.

وذكرت الصحيفة أنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق بمساعدة وزارة الدفاع الإسرائيلية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى